أخبار عاجلةاخبار افريقيا

أكبر 10 بلدان في العالم لها حدود مشتركة وجيران منها 3 دول أفريقية تعرف عليها ؟

كثيرة هي الأمم والثقافات، واللغات، والجيران والحدود بين الدول، لكن رغم ذلك نجد دولا ليس لها جيران وليس لها حدود مشتركة مع دول أخري وهي الدول الجزرية، كذلك توجد دول ليس لها إلا جار واحد، هذه الدول في الغالب تكون دولة داخل حدود دولة أخري، مثل ليسوتو، والفاتيكان، و جامبيا .

لكن في المقابل توجد دولاً عملاقة لها حدود مترامية ومشتركة مع العديد من الدول afronews24.com تستعرض أكبر 10 دول في العالم لها حدود مشتركة من بينها 3 دول من افريقيا.

وتأتي دولة الصين علي رأس قائمة هذه الدول الـ 10  التي لها حدود مشتركة وتعتبر حدود الصين أطول وأغرب حدود مشتركة في العالم وتكلف الصين نحو 220 مليار دولار وهو ما لا يجب أن يثير الدهشة نظرًا لتشارك حدودها مع العديد من البلدان بشكل أكثر من أي بلد آخر في العالم، إذ لديها 16 دولة مجاورة لها، وحدود برية تمتد على مساحة 22,147 كيلومتر، مما يستدعي وجود الكثير من حراس الحدود ونقاط لمراقبة جوازات السفر.

الأغرب في هذه الحدود هي أن القطارات العابرة بين منغوليا والصين تقوم بتغيير عجلاتها في بلدة إرليان، ذلك لأن مسارات السكة الحديد في الصين أضيق من الموجودة في منغوليا، وتستغرق هذه العملية الكبيرة عدة ساعات.

وتحدّ الصين، من الشرق، كوريا الشمالية، ومن الشمال، منغوليا، ومن الشمال الشرقيّ، روسيا، ومن الشمال الغربيّ، كازِخِستان، وكيرجيستان، وطاجِكستان، ومن الغرب والجنوب الغربيّ، أفغانستان، وباكستان، والهند، ونيبال، وسيكيم، وبوتان، ومن الجنوب، بورما، ولاوس، وفيتنام

2- روسيا

وتحتل روسيا المرتبة الثانية في قائمة أكبر 10 دول لها حدود حيث يبلغ إجمالي طول الحدود الروسية 20,017 كيلومتر، والدول المجاورة هي أذربيجان، بيلاروسيا، الصين، إستونيا، فنلندا، جورجيا، كازاخستان، كوريا الشمالية، لاتفيا، ليتوانيا، منغوليا، النرويج، بولندا وأوكرانيا.

كما أن لديها حدودا بحرية بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية، ويفصل بين الدولتين مضيق بيرينج.

3-البرازيل

وتحتل البرازيل المرتبة الثالثة في قائمة أكبر 10 دول لها حدود، و هناك 10 دول مجاورة للبرازيل بإجمالي حدود يبلغ طولها 14,691 كيلومتر، والدول المجاورة هي الأرجنتين، بوليفيا، كولومبيا، جويانا الفرنسية، جيانا، باراجواي، بيرو، سورينام، أوروجواي وفنزويلا.

وتتقاسم كل دول أمريكا الجنوبية تقريبًا حدودًا مع البرازيل، فيما عدا دولتين هما تشيلي والإكوادور.

4- جمهورية الكونغو الديموقراطية

560px COD orthographic.svg أكبر 10 بلدان في العالم لها حدود مشتركة وجيران منها 3 دول أفريقية تعرف عليها ؟

تدخل الكونغو الديمقراطية قائمة أكبر 10 دول لها حدود يبلغ عدد الدول المجاورة لها 9 دول، بإجمالي طول حدود 10,730 كيلومتر، الدول هي أنجولا، بوروندي، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، رواندا، جنوب السودان، تنزانيا، أوغندا، و زامبيا، وهي دولة غير ساحلية، لها شريط ساحلي صغير يبلغ طوله 37 كيلومترا مطل على المحيط الأطلسي.

5- ألمانيا

وفي المرتبة الخامسة في قائمة أكبر 10 دول لها حدود تأتي ألمانيا التي لديها 9 دول مجاورة بإجمالي طول حدود 3,621 كيلومتر، والدول المجاورة هي النمسا، بلجيكا، الجمهورية التشيكية، الدنمارك، فرنسا، لوكسمبورغ، هولندا، بولندا، وسويسرا.

6- فرنسا

وفي المرتبة السادسة في قائمة أكبر 10 دول لها حدود فرنسا التي يبلغ طول الحدود الفرنسية 2,889 كيلومتر، لديها 8 دول مجاورة هي أندورا، بلجيكا، ألمانيا، إيطاليا، لوكسمبورغ، موناكو، إسبانيا، وسويسرا، بينما إقليم جويانا الفرنسية أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية لديه 11 دولة مجاورة.

7- النمسا

وتدخل النمسا قائمة أكبر 10 دول لها حدود ولديها 8 دول مجاورة بإجمالي طول حدود 2,562 كيلومتر، الدول المجاورة هي الجمهورية التشيكية، ألمانيا، المجر، إيطاليا، ليختنشتاين، سلوفاكيا، سلوفينيا، وسويسرا، وأقصر حدودها هي الحدود التي تربطها مع ليختنشتاين ويبلغ طولها 35 كيلومترا، بينما أطول حدودها مع ألمانيا وتبلغ 784 كيلومترًا.

8- زامبيا

280px Zambia orthographic projection.svg أكبر 10 بلدان في العالم لها حدود مشتركة وجيران منها 3 دول أفريقية تعرف عليها ؟

تدخل زامبيا في قائمة أكبر 10 دول لها حدود مشتركة وجيران في المرتبة الثامنة عالمياً والثانية افريقيا بعدد دولها مجاورة 8 دول، بإجمالي طول حدود 5,667 كيلومتر، الدول هي أنجولا، بوتسوانا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ملاوي، موزمبيق، ناميبيا، تنزانيا وزيمبابوي.أقصر حدودها عبارة عن شريط طوله 150 مترًا مع بوتسوانا بالقرب من كازونجولا.

9- تركيا

يبلغ عدد الدول المجاورة لها 8 دول بإجمالي طول حدود 2,648 كيلومتر، والدول المجاورة هي أرمينيا، أذربيجان، بلغاريا، جورجيا، اليونان، إيران، العراق وسوريا.

ولا توجد حدود تثير المشكلات بقدر حدود تركيا مع سوريا التي يبلغ طولها 822 كيلومترًا، والمنطقة المحيطة بها غير مسموح للمسافرين البريطانيين الوجود فيها، وفقًا لما ذكرته وزارة الخارجية.

10- تنزانيا

280px Tanzania orthographic projection.svg أكبر 10 بلدان في العالم لها حدود مشتركة وجيران منها 3 دول أفريقية تعرف عليها ؟

وتغلق قائمة أكبر 10 دول لها حدود مشتركة وجيران بدولة إفريقية ثالثة وهي تنزانيا التي يبلغ عدد الدول المجاورة لها 8 دول،وهي كينيا وأوغندا من الشمال ورواندا و بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب وزامبيا وملاوي وموزمبيق إلى الجنوب، بإجمالي طول حدود 3,861 كيلومتر.

اقرأ كذلك:-

إفريقيا..أكثر 10 مطارات ازدحامًا وأكثرها صخبًا في القارة

أكثر 10 أغاني أفريقية مشاهدة

أقوى 10 جيوش في قارة افريقيا 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »