أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

إتفاق تونسي ليبي علي استعادة التعاون الثنائي في مجالي النفط والغاز الطبيعي

تواتفقت تونس وليبيا على استعادة التعاون الثنائي في مجالي النفط والغاز، والإعداد لزيارة عمل يقوم بها الجانب الليبي إلى تونس خلال الأسبوع المقبل يضم ممثلي المؤسسات العاملة في قطاعي النفط والغاز، وذلك للتباحث حول آليات تفعيل التبادل التجاري والتعاون التقني والفني وآفاق الشراكة للطرفين في هذين المجالين.
جاء ذلك خلال زيارة عمل قام بها وفد حكومي تونسي رفيع المستوى إلى ليبيا لبحث سبل تعزيز ودفع التعاون والشراكة بين البلدين في مجالات الطاقة والمناجم والصناعة والطاقات المتجددة والتجارة والنقل.
ً وضم الوفد التونسي كلا من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة، ووزير النقل ربيع المجيدي، ورئيس الشركة التونسية لصناعات التكرير فاختة المحواشي .
وذكر بيان صادر عن وزارة الطاقة والمناجم التونسية أن الوزيرة نويرة القنجي أكدت ضرورة الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف القطاعات وخصوصا في الصناعة والطاقة والتجارة والنقل بما يتماشى مع علاقات الأخوة والصداقة والتضامن القائم بين البلدين .
وأضاف البيان أن الوفد التونسي التقى – خلال الزيارة – مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، والذي شدد على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة على جميع المستويات.
وتابع البيان أن رئيس الوزراء الليبي المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة التقى الوفد الحكومي التونسي أيضا، وأشاد بمواقف القيادة التونسية في مساعدة ليبيا على تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدا ضرورة كسر الحواجز وتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين، وجدّد ترحيبه بدخول شركات تونسية إلى ليبيا لإنجاز مشروعات في البنية التحتية والطرقات والتجهيز والإسكان.

رئيسة الحكومة التونسية تدعو التونسيين بالخارج لمساندة بلدهم

وفي سياق آخر دعت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء رمضان، التونسيين بالخارج لمساندة بلدهم في مواجهة التحديات الراهنة، معتبرة أنهم يشكلون ثروة للبلدان المضيفة لهم ولبلدانهم الأصلية.
جاء ذلك خلال لقاء رئيسة الحكومة، اليوم /الجمعة/، مع عدد من المنتخبين الشرعيين في المجالس البلدية الأوروبية من أصل تونسي، والتي هنأتهم على نجاحهم في الاندماج بالبلدان الأوروبية، وثمنت مساهماتهم الفعالة في تعزيز الروابط التونسية الأوروبية.
وأكدت نجلاء رمضان ضرورة أن يشارك التونسيون بالخارج في اختيار وتنفيذ الاستراتيجيات والتوجهات الحكومية، ومساندة بلادهم في مواجهة التحديات الراهنة.
ومن جانبهم، عبر المنتخبون التونسيون عن ارتباطهم العميق بتونس، واستعدادهم الكامل ورغبتهم في الانخراط بشكل كبير في أي مبادرة ترجع بالنفع على تونس، مؤكدين مواصلة مجهوداتهم الرامية إلى تطوير فرص الشراكات لصالح تونس والمشاركة في المبادرات التي تطلقها الحكومة.

إقرأ أيضا : 

تونس .. قيس سعيد : الأوضاع في البلاد لا يمكن أن تستقيم إلا بقضاء عادل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »