أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا .. البرلمان يصوت لصالح قرار بإغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا

صوت البرلمان في جنوب أفريقيا يوم الثلاثاء لصالح قرار إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية بين جنوب أفريقيا وإسرائيل حتى يتم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل علي قطاع غزة , والجرائم التي ترتكبها قوات الإحتلال الإسرائيلي التي راح ضحيتها آلاف المدنيين الفلسطينيين في القطاع .

وأوضح مراقبون سياسيون في جنوب أفريقيا أن قرار البرلمان الجنوب أفريقي بإغلاق السفارة الإسرائيلية في إنتظار الخطوة الأخيرة قبل التنفيذ بتصديق رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا .

وشهدت الفترة الماضية إنتقادات لاذعة من جانب رئيس جنوب أفريقيا  رامابوسا وكبار مسؤولي وزارة خارجيته القيادة الإسرائيلية خلال حملتها العسكرية التي راح ضحيتها أكثر من 13000 مدني فلسطيني حتي هذه اللحظات , كما قدمت جنوب أفريقيا طلبا للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكتبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في غزة ,حيث دعا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، المحكمة الجنائية الدولية، إلى التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين على خلفية “جرائم الحرب” التي تحدث في قطاع غزة .

وقال رامافوزا للصحفيين في قطر: “ننضم إلى العديد من الدول والمنظمات الأخرى في دعوة المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في ما يحدث، لأننا نرى ذلك بأعيننا، يمكننا أن نرى أن جريمة حقيقية، جريمة حرب تحدث”، مؤكدًا على ما حدث في مستشفى “الشفاء”، “وخصوصا، ما يحدث في مستشفى الشفاء، نحن ضد ما يحدث تماما، وندعو مختلف الدول إلى الضغط على إسرائيل للتوقف الفوري عما تفعله”.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن إسرائيل قامت أمس الاثنين باستدعاء سفيرها بجنوب أفريقيا إلى تل أبيب للتشاور قبل تصويت برلمان جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء علي القرار الذي حظي بموافقة أغلبية بواقع 248 صوتا مقابل 91 صوتا.

كانت جنوب أفريقيا قامت وقت سابق من هذا الشهر، باستدعاء سفيرها لدى إسرائيل وسحبت جميع موظفيها الدبلوماسيين من إسرائيل , وبريتوريا  من أشد المؤيدين لحقوق الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي التي تحتلها إسرائيل   وتشبه محنة الفلسطينيين بمعاناة مواطني جنوب أفريقيا الذين كانوا يشكلون الغالبية خلال حقبة الفصل العنصري القمعية .

 

إقرأ المزيد :

جنوب أفريقيا.. تحيل إسرائيل إلى الجنائية الدولية بشأن جرائمها في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »