أخبار عاجلةاخبار افريقياالرأي

أمنية إبراهيم تكتب .. الاقتصاد البرتقالي و تفعيله في المشروعات البيئية

إن الاقتصاد البرتقالي هو الاقتصاد الذي يعتمد علي الابتكار في المشروعات المختلفة , و عند تفعيله في المجال البيئي فمعني ذلك ان روح الابتكار قد حضرت في هذه المشروعات ,و التي تسعي الي تحقيق الاستدامة , و رؤية 2030 , التي تعمل علي تحسين جودة المناخ و تحسين البيئة و الحفاظ عليها من اجل الاجيال القادمة .

إن الهدف من تلك القراءة و الاستطلاع المستقبل الذي سيواجه القطاع البيئي في غضون العقود القادمة لايضاح انه لا مجال للعبث بالبيئة و تجاهل قضايا المناخ , لأن كوكب الارض أصبح يعاني من مشاكل بيئية جسيمة و التي تهدد الكائنات الحية علي كوكب الارض و تخل بالنظام البيئي و تهدد العالم اجمع .

كما أن الهدف من الحفاظ علي البيئة هو الحفاظ علي الحياة علي كوكب الارض ككل فهي عالمنا و محيطنا الذي نعيش فيه , فمحاور الاقتصاد البرتقالي هو تحقيق الاستدامة  و خلق التوازن البيئي  و تحقيق رفاهية الشعوب و رؤية 2030 .

و يمكن دمج انواع الاقتصاد المختلفة مع الاقتصاد البرتقالي أمثال الاقتصاد الأخضر و الأصفر و الأزرق , و هنا يمكن الحديث عن الاقتصاد الازرق مع الاقتصاد البرتقالي من خلال انشاء و تدشين مزارع الاعشاب البحرية ووضع الاسماك المختلفة معها لتتغذي عليها ووضعها معها لخلق انظمة غذائية , ووضع انواع مختلفة من لاسماك النادرة عمل مشروع السلاسل الغذائية المختلفة يعتمد علي التعددية و ابتكار انظمة غذائية مختلفة , و يمكن عمل مشروع المزارع الخاصة بالطحالب لتتغذي عليها البكتريا النافعة التي تدخل في عمل العقاقير الطبية , و صناعة اغذية لرواد الفضاء و بهذه الطريقة يمكن دمج الابتكار في النظام البيئي .

كما يمكن أيضا عمل مزارع للكائنات البحرية للاستفادة من التغذية بالاعشاب البحرية متكاملة الأركان لخلق فرص عمل و فتح أبواب للاستثمار في الحياة البحرية .

و من المشروعات البحرية الأخري هو مشروع تحويل الكائنات البحرية المفترسة الي كائنات غير مفترسة مثل الدلافين من خلال صناعة مكملات غذائية و نثرها في الاماكن التي تظهر بالاستشعار عن بعد و غيرها من المشروعات , ان البيئة البحرية تزخر بالكثير من الموارد البحرية و التي من الممكن ان تندمج فيها انواع الاقتصادات الاخري , و منها مشروع اعمدة الانارة التي تعمل بالطاقة الشمسية , و التي تعمل بخلايا شمسية تمتص اشعة الشمس و ضوئها و تعمل علي الاضاءة ليلا . و يمكن تحويل الكنز البيئي الي فرص استثمارية من خلال خلق بيئة لخدمة مجتمع المال و الاعمال و الاستثمار البيئي و الاهم هو الاستثمار في الابحاث البيئية , و العقول و حفاظا علي البيئة و الاستثمار في البشر , و هي العملة الرابحة في الحياة , لان الاستثمار في البشر هو الاستثمار طويل الامد الذي يعمل علي الاستثمار في الحياة ككل , و حماية المواهب و الكوادر البشرية المختلفة من اجل حماية كوكب الارض .

إقرأ أيضا : 

أمنية إبراهيم تكتب  : المشروعات البيئية في إفريقيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »