أخبار عاجلةاخبار افريقياالرأي

أمنية إبراهيم تكتب  : المشروعات البيئية في إفريقيا 

المشروعات البيئية الخضراء و الزرقاء هما أبرز المشروعات البيئية التي تعمل علي خلق بيئة صحية تساعد علي تنقية الجو  و الحفاظ علي البيئة و توفير بيئة تليق بأن تكون بيئة صحية يعيش بها انسان, إن هذه المشاريع يجب أن تتمد إلي القارة الافريقية بكثرة ،  لاسيما المشروعات البيئية الخاصة بعمل ثورة صناعية جديدة في القارة الافريقية , علي سبيل المثال يمكن عمل مشروع متنفس إفريقيا الذي سيعمل علي زراعة غابات إفريقية جديدة , لكي يعمل علي توفير الاكسجين بكميات كبيرة , و أخذ كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد  الكربون و امتصاصها , و هذا المشروع يمكن تدشينه في غرب و جنوب أفريقيا  .

و مشروع اخر هو ”  مفاعل البحار “الذي يهدف بالأساس إلي زيادة و مضاعفة جزيئات مياه البحار , و هو سيعمل علي عمل زيادة في كميات المياه  يقابلها زيادة في الكائنات البحرية من خلال عمل مزارع سمكية لزيادة المحتوي البحري .

و يمكن عمل مشروع أيضا عن التراث البيئي البحري من خلال عمل اعمدة للحياة البحرية عن الكائنات البحرية المهددة بالانقراض و التي ستعمل عمل منابع للحياة البحرية للكائنات البحرية المهددة بالانقراض و ضخ دخل عن طريق تنظيم رحلات بحرية الي تلك الاعمدة .

و من المشروعات التي يمكن تنفيذها في القارة الأفريقية  مزارع مزدوجة عن الكائنات البحرية عن طريق عمل اعمدة للطحالب البحرية و عمل صفوف افقية من الأسماك و التي ستعمل علي مزج الاقتصاد الاخضر مع الاقتصاد الازرق الأمر  سيدفع عجلة الاقتصاد الافريقي الذي سيدخل منحني من الازدهار و الرقي .

و من المشروعات البيئية الهامة التي تصلح للتنفيذ في إفريقيا ، مشروع سلسلة الغذاء الذي يقوم علي  تنفيذ نموذج محاكاة الكون من خلال الاتيان بكل سلسلة غذائية للكائنات و تفعيل كلا من الاقتصاد الازرق و الاخضر , و عمل هذا النموذج يضع لبنة لانشاء بيئة متكاملة للحياة , و خلق بيئة متوازنة من خلالها يمكن عمل بيئة متوازنة للعيش و الحياة الجديدة من اجل استعادة الحياة كما خلقها الله سبحانه و تعالي لكي يعيش الانسان الافريقي حياة صحية يستحقها .

ان العمل علي عمل مشروع للاقتصاد الاصفر و التكنولوجيا و المزج بينها و بين الاقتصاد الاخضر من خلال عمل مزارع للالواح الشمسية تعمل في الصوبات الزراعية من اجل زيادة معدل الايض و البناء الضوئي ,و تعمل علي اطلاق اجسام نانوية تستخدم في تخزين بخار الماء للاستخدام من نتاج عملية النتح الخاص بالنباتات و عمل مخازن النانومتر لبخار الماء , و يمكن استخدام بخار الماء في تسيير المراكب و السفن , و هو بذلك نتاج عملية معقدة جدا لعمل نوع جديد من مصادر الطاقة النظيفة .

إن الهدف من تقديم تلك الوجبة الدسمة من المشروعات المبتكرة هو تماشيا مع دعاوي مؤتمر المناخ الذي يدعو الي عالم جديد بالإعتماد علي  الطاقة النظيفة , و التي تعمل بتلك الطاقة من اجل بيئة صحية , تعمل علي بث روح الامل و التفاؤل من اجل مستقبل افضل للاجيال القادمة , و التي ستعمل علي خلق بيئة تصلح للاستثمار في مجال البيئة النظيفة , و فتح سوق العمل أمام الشباب الافارقة , و جذب الاستثمارات الاجنبية , و أن تحل الطاقة النظيفة محل الوقود الاحفوري الذي يدمر العالم من حولنا .

إن العمل علي جعل روح الابتكار طاغية علي افكار المشروعات البيئية هو الضمان الوحيد من أجل إستمرار البيئة في أحسن حال للاجيال القادمة , و تنفيذ فعلي لمصطلح الاستدامة البيئية .

حقا انها بيئة افريقية تزخر بالازدهار و الاخضرار , و الموارد البيئية العظيمة التي ستجعل من البيئة الافريقية مثال لأي قارة مبتكرة علي غير العادة و المعتاد .

إقرأ أيضا :

أمنية إبراهيم تكتب .. التنمية البشرية في مصر و أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »