اخبار افريقياأخبار عاجلةوسط افريقيا

حكومة الكونغو الديمقراطية وبعثة “مونوسكو” توقعان على خطة انسحاب القوات الأممية

وقعت المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية بينتو كيتا، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكونغولي كريستوف لوتوندولا، على المذكرة النهائية لخطة انسحاب بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار “مونوسكو” من جمهورية الكونغو الديمقراطية، اعتبارا من شهر ديسمبر المقبل.
ووفقا لبيان بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، اليوم الأربعاء، فإن مذكرة خطة الانسحاب، التي وقعت أمس، تنظم مغادرة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية اعتبارا من شهر ديسمبر 2023 حيث ستبدأ بسحب القوات أولا، تليها الخدمات الأخرى لبعثة الأمم المتحدة.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكونغولي كريستوف لوتوندولا، في تصريحات صحفية عقب توقيع خطة الانسحاب، “إن التعجيل برحيل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أمر حاسم لتخفيف حدة التوتر بين بعثة الأمم المتحدة ومواطنينا، لقد حان الوقت للنظر في سبل جديدة للتعاون مع الأمم المتحدة تتسق بشكل أفضل مع احتياجاتنا الحالية”.
وشدد على الحاجة إلى إعادة تقييم آليات التعاون مع الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة من أجل التوافق بشكل أفضل مع الواقع الحالي لبلاده، وتساءل قائلا: “بعد مضي سنوات عديدة واستثمارات ضخمة أين النتائج الملموسة؟”، لافتا إلى استمرار نشاط الجماعات المسلحة، مثل حركة “23 مارس” المتمردة، لاسيما في مقاطعتي “إيتوري” و”كيفو الشمالية”.
يذكر أن السلطات الكونغولية وافقت في سبتمبر الماضي على الخطة الانتقالية المنقحة لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار الخاصة بتسريع عملية انسحابها بشكل تدريجي ومسؤول.

إقرأ المزيد :

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء استهداف عاملين بالمجال الإنساني بشرق الكونغو الديمقراطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »