أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

أوغندا .. تعاون بين ” Heifer International ” و ” مؤسسة Mastercard ” لتوفير فرص عمل لـ 250 ألف أوغندي في مجال الزراعة

أعلنت شركة Heifer International ومؤسسة Mastercard توسيع تعاونهما في شراكة جديدة لتوفير فرص عمل في مجال الزراعة لأكثر من 250 ألف شاب في أوغندا.

ووفقا لبيان صحفي ” لهافر العالملية ومؤسسة ماستر كارد ” إنه سيتم تنفيذ مشروع تحفيز الزراعة من أجل توظيف الشباب (SAYE)، بقيادة شركة Heifer International وشركاء محليين، في الفترة من 2023 إلى 2029 في منطقة بوسوجا الفرعية في شرق أوغندا. ويهدف المشروع إلى تمكين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و35 عاما من خلال تحسين المهارات، وتوسيع الوصول إلى الأسواق، وتقديم تمويل شامل في القطاعات الرئيسية، بما في ذلك سلاسل القيمة للدواجن والبستنة والبذور الزيتية ومنتجات الألبان ولحوم البقر , وستشكل الشابات 70% من المشاركين، في حين سيكون الشباب ذوو الإعاقة 3%.

وقالت سوريتا ساندوشام، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Heifer International: “هدفنا هو تحويل النظام البيئي للسوق في Busoga بطريقة تدفع الاندماج والمرونة الاقتصادية للعديد من الشباب الذين يواجهون حاليًا صعوبة في تأمين عمل كريم ومرضٍ” .  

وسيعتمد مشروع SAYE الذي تبلغ قيمته 48 مليون دولار على عمل برنامج دمج الشباب في شرق إفريقيا (EAYIP) التابع لشركة Heifer International، والذي كان أيضًا بالشراكة مع مؤسسة Mastercard، وقد خلق 33000 فرصة عمل جديدة لأكثر من 25000 شاب بين عامي 2016 و2022. نموذج مركز زراعي لتعزيز وصول الشباب إلى المنتجات والخدمات التقنية والتجارية والمالية.

وتحت قيادة SAYE، ستقود هايفر تشكيل وتعزيز المراكز الزراعية التي يقودها الشباب والمزارعون بينما سيركز الشركاء المحليون على حضانة الأعمال والتدريب على المهارات وتعزيز المؤسسات الصغيرة والصغيرة والمتوسطة وتحسين الوصول إلى الخدمات المالية.

وسيتم تنفيذ مشروع SAYE في 11 منطقة في منطقة بوسوجا الفرعية: جينجا، مايوج، إيجانجا، كامولي، كاليرو، ناموتومبا، بوجويري، لوكا، بويندي، بوجيري، ناماينجو. وترجع معدلات الفقر المرتفعة في هذه المناطق جزئياً إلى الاعتماد المفرط على المحاصيل منخفضة القيمة مثل قصب السكر والفرص المحدودة لتوليد الدخل. تستهدف SAYE القطاعات ذات العوائق المنخفضة أمام الشباب وإمكانات السوق العالية، بهدف تعزيز فرص الدخل المحلي.

وقال أدريان بوكينيا  المدير القطري لأوغندا في مؤسسة ماستركارد , ” نحن ملتزمون بإيجاد فرص للشباب في مجال الزراعة كجزء من استراتيجية عمل شباب أفريقيا  , وهدفنا هو تمكين 4.3 مليون شاب أوغندي، وخاصة الشابات، من الوصول إلى عمل كريم ومرضي بحلول عام 2030.

وأضاف ” إن هذه المبادرة ستزودهم بالمهارات والموارد اللازمة للمشاركة في مختلف جوانب سلسلة القيمة الزراعية”.  

وسيركز مشروع SAYE أيضًا على تنويع سلاسل القيمة، وتبني الحلول التقنية، واعتماد الزراعة الذكية مناخيًا. وتسعى هذه الجهود، إلى جانب مشاركة القطاع الخاص والشركاء المتعددين، إلى توفير فرص عمل مستدامة للشباب.

جدير بالذكر أن شركة Heifer International بدأت العمل في أوغندا عام 1982 من خلال توصيل الماشية إلى المجتمعات الريفية. حتى الآن، ودعمت منظمة هايفر أوغندا أكثر من ستة ملايين أسرة في جميع أنحاء البلاد من خلال برامج الزراعة والتنمية الاقتصادية السليمة بيئيًا. وتتواجد شركة هايفر أوغندا حاليًا في 19 مقاطعة في المناطق الوسطى والشرقية وغرب النيل والشمالية .

 و عملت شركة Heifer International منذ تأسيسها في عام 1944 مع أكثر من 46 مليون شخص حول العالم للقضاء على الجوع والفقر بطريقة مستدامة مع الاهتمام بالأرض.

وتعمل شركة Heifer حاليًا في 19 دولة عبر إفريقيا وآسيا والأمريكتين، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث تدعم المزارعين ومنتجي الأغذية لتعزيز الاقتصادات المحلية وبناء سبل عيش آمنة توفر دخلاً معيشيًا. 

ويذكر أيضا أن مؤسسة ماستركارد هي مؤسسة خيرية كندية مسجلة وواحدة من أكبر المؤسسات في العالم. وهي تعمل مع المنظمات ذات الرؤية لتعزيز التعليم والشمول المالي لتمكين الشباب في أفريقيا وشباب السكان الأصليين في كندا من الوصول إلى عمل كريم ومرضي.

و تأسست المؤسسة في عام 2006 بفضل سخاء ماستركارد عندما أصبحت شركة عامة، وهي منظمة مستقلة منفصلة عن الشركة، ولها مكاتب في تورونتو، وكيجالي، وأكرا، ونيروبي، وكمبالا، ولاجوس، وداكار، وأديس أبابا.  

إقرأ المزيد :

أول رد من الرئيس الأوغندي علي قرار واشنطن حرمان أوغندا من امتيازات أجوا 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »