أخبار العالماخبار افريقياشرق إفريقيا

الكونغو.. وقف إطلاق النار في شرق البلاد من ٢٥ نوفمبر الجاري

أعلن وزير خارجية أنجولا يوم الأربعاء أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن “وقف فوري لإطلاق النار” اعتبارًا من يوم الجمعة الساعة 6 مساءً في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ، في ختام قمة مصغرة في لواندا.

التقى الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي بوزير الخارجية الرواندي فينسينت بيروتا ، في غياب الرئيس بول كاجامي ، لمحاولة إنهاء التوترات الأخيرة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد فشل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في يوليو.

وقال الوزير تيتي أنطونيو في نهاية الاجتماع إن الطرفين اتفقا أيضا على المطالبة “بالانسحاب الفوري لمتمردي حركة 23 مارس من المناطق المحتلة”.

وكان في استقبال الوفدين الرئيس الأنغولي والوسيط المعين من قبل الاتحاد الأفريقي جواو لورينسو.

يعاني شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ ما يقرب من 30 عامًا من أعمال عنف من جانب الجماعات المسلحة ، ورث العديد منها من الحروب التي دمت المنطقة في أعقاب الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

وتتهم جمهورية الكونغو الديمقراطية جارتها رواندا بدعم حركة 23 مارس ، وهو الأمر الذي أشار إليه خبراء الأمم المتحدة والمسؤولون الأمريكيون أيضًا في الأشهر الأخيرة.

لقد مرت 20 عامًا منذ أن استولت حركة 23 مارس لفترة وجيزة على غوما قبل إجبارها على الخروج بعد احتلال دام 10 أيام.

عادت الميليشيا إلى الظهور العام الماضي ، مدعية أن كينشاسا فشلت في الوفاء بتعهدها بدمج مقاتليها في الجيش ، من بين مظالم أخرى.

يحاول الزعيم الكيني السابق أوهورو كينياتا التوسط خلال الأسابيع الأخيرة ، قائلاً إن الرئيس الرواندي بول كاجامي مستعد لتشجيع الميليشيات على وقف إطلاق النار والانسحاب من الأراضي التي تم الاستيلاء عليها.

كينياتا هو “الميسر” لمجموعة شرق إفريقيا في جهود استعادة السلام والأمن في شرق البلد الفقير الغني بالمعادن والذي يستضيف عشرات الجماعات المسلحة.

وتنفي كيغالي دعمها لحركة 23 مارس بينما تتهم كينشاسا بالتواطؤ مع القوات الديمقراطية لتحرير رواندا ، وهي جماعة متمردة سابقة من الهوتو الروانديين تأسست في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد الإبادة الجماعية عام 1994 بحق التوتسي في رواندا.

أجرى الرئيس الكيني وليام روتو محادثات يوم الاثنين في كينشاسا مع نظيره الكونغولي فيليكس تشيسكيدي في إطار الجهود الدبلوماسية الجارية لتهدئة التوترات.

ومن المقرر أن تجري نيروبي محادثات سلام في الأيام المقبلة.

كما ترسل كينيا حوالي 900 جندي إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية كجزء من قوة مجموعة شرق إفريقيا المشتركة التي تم إنشاؤها للمساعدة في استعادة الأمن ، مع وصول الدفعة الأولى من الجنود الأسبوع الماضي.

بعد زيارة كينياتا في وقت سابق من الأسبوع الماضي ، حذر من وقوع “كارثة إنسانية”.

كما دعا يوم الجمعة إلى تعزيز المساعدة الإنسانية للأمم المتحدة للنازحين بسبب القتال.

إقرأ أيضا

موعد مباراة أوروجواي القادمة ضد كوريا الجنوبية في كأس العالم 2022 والقنوات الناقلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »