أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

سيراليون .. هجوم علي ثكنات عسكرية والسلطات تفرض حظر التجوال

يكتنف الغموض الأحداث في سيراليون وذلك بعد قرار حكومة سيراليون ، اليوم /الأحد/ ، حظر التجول في عموم البلاد، عقب محاولة بعض الأفراد الهجوم على ثكنات عسكرية، واقتحام مخازن أسلحة في العاصمة فريتاون , ولم يتضح حتي هذه اللحظات ما إذا كانت الأحداث محاولة إنقلابية فاشلة. 

ووفقا لتقارير إعلامية أعلنت حكومة سيراليون الأحد حظرا للتجول في عموم البلاد بعد هجوم على مخزن أسلحة للجيش في العاصمة فريتاون، فيما أفاد شهود عن سماع أصوات إطلاق نار وانفجارات في حي ويلبرفوس حيث يقع المخزن , و قالت وزارة الإعلام في بيان: “تم فرض حظر للتجول بشكل فوري على امتداد البلاد من أجل السماح لقواتنا الأمنية بمواصلة البحث عن المشتبه بهم” , مؤكده “أن الحكومة وقواتنا الأمنية تسيطر على الوضع”. 

وأشار شهود عيان إلى تبادل للنيران قرب ثكنة موراي تاون حيث يوجد مقر سلاح البحرية وأمام منشأة عسكرية أخرى في العاصمة. 

من جهته، أكد الرئيس السيراليوني جوليوس مادا بيو أنه تم إحباط الهجوم ,  وقال على منصة إكس ” إنه في الساعات الأولى من صباح اليوم، حدث خرق أمني في الثكنات العسكرية في ويلبرفورس في فريتاون، حيث هاجم أشخاص مجهولون مستودع الأسلحة العسكري , مضيفا ” إلا أن قواتنا الأمنية الباسلة تصدت لهم وعاد الهدوء.

وتابع ” ومع قيام قواتنا الأمنية بالقضاء على المجرمين الفارين، تم إعلان حظر التجول على مستوى البلاد وتشجيع المواطنين على البقاء في منازلهم.

وشدد الرئيس مادا بيو قائلا ” إن سلام أمتنا الحبيبة لا يقدر بثمن، وسنواصل حماية السلام والأمن في سيراليون ضد القوى التي ترغب في تقويض استقرارنا الذي نعتز به كثيرًا , وقال ” إننا لا نزال مصممين على حماية الديمقراطية في سيراليون، وأحث جميع أبناء سيراليون على الاتحاد من أجل هذه المسؤولية الجماعية ..  تحيا جمهورية سيراليون

وأعيد انتخاب جوليوس مادا بيو رئيسا للبلاد في يونيو اعتبارا من الدورة الأولى بحصوله على 56,17% من الأصوات , وشهدت سيراليون، البلد الناطق بالإنجليزية في غرب أفريقيا، أزمة سياسية حادة في أعقاب تلك الانتخابات.

فقد أكدت الشرطة في مطلع أغسطس أنها أوقفت العديد من الأفراد بينهم ضباط في الجيش، كانوا يخططون لتنفيذ هجمات عنيفة بعد عام من أعمال شغب دامية وقعت في أغسطس 2022 وخلفت أكثر من ثلاثين قتيلا.

من جانبه أدانت المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا ” إيكواس ” الأحداث التي شهدتها سيراليون , مطالبه باعتقال وبإلقاء القبض على جميع المتورطين.

وشددت إيكواس علي عدم تسامحها مطلقًا مع التغييرات غير الدستورية في الحكم، مؤكده التزامها بدعم سيراليون في الديموقراطية والحكم الرشيد والسلام والأمن والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

إقرأ المزيد :

  سيراليون.. السبت المقبل 13 مرشحاً يتنافسون علي منصب الرئيس في الانتخابات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »