أخبار عاجلةغرب افريقيا

  سيراليون.. السبت المقبل 13 مرشحاً يتنافسون علي منصب الرئيس في الانتخابات

والرئيس الحالي يدعو  مؤيديه إلى تصويت "سلمي" والمعارضة تتهم لجنة الانتخابات بالانحياز

دعا رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو  مرشح حزب الشعب السيراليوني، الذي يرشح نفسه لإعادة انتخابه من جديد، مؤيديه على شاطئ لوملي في العاصمة فريتاون يوم الثلاثاء 20 يونيو، إلى ضرورة المشاركة في انتخابات سلمية، وجاء هذا الخطاب في نهاية حملة إنتخابية متوترة، وسط منافسه قوية من 13 مرشحاً يتنافسون علي المنصب الأعلي في البلاد .

 وسيتم فتح باب الاقتراع  علي منصب الرئيس يوم السبت (24 يونيو)  كما سيختار الناخبون أعضاء البرلمان والمجالس المحلية، وقال جوليوس مادا بيو: لمؤيديه “أريد مناشدة الجميع، نريد انتخابات سلمية، لا عنف، لديك بطاقتك، في ذلك اليوم اذهب وصوت أما السلطات في البلاد فقد حظرت المسيرات السياسية التقليدية التي تشبه الاستعراضات في الشوارع هذا العام لتجنب العنف المحتمل.

من جانبه أعرب ماكود جبريل سيساي، مفوض الانتخابات السابق، عن قلقه من أنه “لم تكن هناك عملية للشفاء” بعد أعمال الشغب المميتة في أغسطس من العام الماضي.

وأضاف “الجميع يعرف أن الانتخابات هي فترة يحتاجون فيها فقط إلى شيء ما لإشعاله وبعد ذلك ستكون هناك فوضى في كل مكان.”

 وكان الحزبان الرئيسيان قد أنتظرا حتى شهر واحد فقط قبل الانتخابات لإصدار بياناتهما، أما المعارضة فقد أنتقدت منذ ذلك الحين، لجنة الانتخابات في سيراليون (ECSL) وزعمت انحيازها لصالح الحزب الحاكم، مما أثار تكهنات بأنها تضع الأساس للطعن أمام المحكمة – وهو تكتيك استخدمه كلا الحزبين في الماضي.

 في الوقت ذاته تنتشر المعلومات المضللة من كلا الجانبين، ويمكن أن يكون للفضاء عبر الإنترنت تأثير أكبر على الناخبين من أي وقت مضى هذا العام، أما وزير الإعلام محمد رحمن سواراي فقال لوكالة فرانس برس إن انتشار الإنترنت ارتفع إلى ما يقرب من 3 ملايين من 370 ألف شخص في 2018.

 

متنافسان

على رأس حزب الشعب السيراليوني الحاكم ، دافع بيو ، 59 عامًا – وهو زعيم انقلاب سابق أمضى ثلاثة أشهر كرئيس للدولة في التسعينيات – عن التعليم وحقوق المرأة خلال ولايته الأولى، في مقابلة مع وكالة فرانس برس ، قال إنه سيعطي الأولوية للزراعة وخفض الواردات الغذائية بعد ذلك.

 وقال كامارا (72 عاما) ، وزير المالية والخارجية السابق الذي خسر أمام بيو في جولة الإعادة في 2018 ، لوكالة فرانس برس إنه سيعيد الثقة في المؤسسات الاقتصادية للبلاد ويجلب الاستثمار الأجنبي المباشر، لكنه يحاكم حاليا بتهمة اختلاس أموال عامة عندما كان وزيرا للخارجية، في قضية يعتقد أنصاره أنها ذات دوافع سياسية.

 ومع ذلك ، بينما قام بحملة بشأن القضايا الاقتصادية، يعتقد المراقبون أن الوضع المالي السيئ من غير المرجح أن يترجم مباشرة إلى خسارة بيو، وكان أنصار بيو ، الذين كانوا يرتدون ملابس الحزب الحاكم ، متفائلين:و قال الطالب كريسبين هاردينج “نريد الكهرباء، نريد مياه أفضل. “بالطبع، وبيو  يعمل علي تنفيذ ذلك وهناك أماكن لا يوجد بها ضوء ولا كهرباء ولكن الآن ، منذ أن أصبح قائدًا والآن لدينا هذه الأشياء ، لدينا هذه الفرص.”

 كما أوضحت Memunatu Morovia سبب تصويتها لصالح Bio: “[…] التعليم مهم ، وتحسين الموارد مهم أيضًا. ولهذا السبب أنا أحب Maada Bio لكل ما فعله لسيراليون” ويصوت معظم السيراليونيين على ولاءات إقليمية طويلة الأمد ، وهناك تصور بأن الوظائف والمزايا ستتدفق إلى المناطق التي يتولى سياسيوها السلطة.

 وتوقع استطلاع للرأي أجراه معهد IGR ، وهو شريك في استطلاع الرأي الأفريقي أفروباروميتر ، في 14 يونيو فوز بيو بنسبة 56 % من الأصوات مع حصول كامارا على 43 %.

ساعد في توعية الناخبين

في الانتخابات البرلمانية ، توقع الاستطلاع أن يفوز الحزب الشعبي لسيراليون بما يتراوح بين 56 و 61 % من المقاعد ، مع فوز حزب المؤتمر الشعبي العام بالباقي.

 ويقول منتقدو بيو إن المساحة المدنية تقلصت في فترة حكمه، وانخفضت درجة سيراليون في المؤشر السنوي لمنظمة فريدم هاوس للدفاع عن الديمقراطية ومقرها الولايات المتحدة إلى 63 % هذا العام من 66 % في 2018.

 وقال محمد كينيوي كونيه، كبير مفوضي الانتخابات ، إن المعارضة تركز على مهاجمة الجسد أكثر من الخروج للحملة، وصرح لوكالة فرانس برس “في نهاية اليوم سيشوش الناس” ولن يصوتوا ، وحث المعارضة على المساعدة بدلا من ذلك في توعية الناخبين بنظام التمثيل النسبي الجديد.

 وستفتح لجان الاقتراع أبوابها يوم 24 يونيو الساعة 7:00 صباحًا وتغلق الساعة 5:00 مساءً، وستذهب سيراليون إلى صناديق الاقتراع في ظل نظام جديد للتمثيل النسبي بعد التحول في اللحظة الأخيرة من نظام أول تفوق.

ومنصب رئيس جمهورية سيراليون الذي يشغله حاليا الرئيس جوليوس مادا بيو هو المنصب الأعلى في جمهورية سيراليون، ويشغل منصب رئيس أركان القُوات المُسلحة السيراليونية أيضا.

 بصفته رئيس السلطة التنفيذية لحكومة سيراليون، يقوم الرئيس بتنفيذ القوانين التي يُقرها البرلمان، للرئيس نفوذ خاص على أعضاء حزبه في للبرلمان، يُعين الرئيس قضاة السلطة القضائية في سيراليون، بما في ذلك قُضاة المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف، وهي صلاحية يكفلها الدستور للرئيس.

 كما يترأس الرئيس مجلس وزراء، مع ضرورة مُوافقة البرلمان على أعضاء هذا الأخير، والرئيس هو الشخص الأقوى والأكثر نفوذاً في حكومة سيراليون، ويُشار إليه بلقب «فخامة الرئيس».

 وويتم انتخاب الرئيس في سيراليون عن طريق الاقتراع المُباشر، وتتكون الولاية الواحدة للحُكم من خمس سنوات. يحق للرئيس المُنتخب البقاء في منصبه لمُدة ولايتين رئاسيتين كحد أقصى. لا يُشترط في الولايتين أن تكونا على التوالي، فمثلا إن غادر الرئيس الحالي جوليوس مادا بيو المنصب في 2023، يحق له الترشح مرة أُخرى 2028، لكن عليه مُغادرة المنصب للأبد بحلول سنة 2033.

مقالات ذات صلة

 سيراليون .. مشاجرة بين نواب البرلمان بسبب الخلاف علي تعديلات في النظام الانتخابي .. ( فيديو )

سيراليون: قانون جديد يمنح النساء 30٪ من المناصب

سيراليون تقتنص فوزها الأول بتصفيات أمم أفريقيا

إحصائية ..سيراليون وغينيا وبنين في قائمة اتعس شعوب بالعالم وجنوب افريقيا وموريشيوس في الاقل عرضه للتعاسة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »