غرب افريقيا

نيجيريا..المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية يقدم ألتماسات للمحكمة بـ 5 مطالب

المطالب تتضمن.. إلغاء الانتخابات وتنظيم انتخابات جديدة واستبعاد الفائز ونائبة

رفع المرشح الرئاسي الخاسر عن حزب العمال في نيجيريا، بيتر أوبي ، اليوم الثلاثاء ، 21 مارس، عدد من الالتماسات إلى محكمة الانتخابات الرئاسية في نيجيريا للطعن في فوز بولا أحمــــــــــــــــــــــــد تينوبو ” العراب” الفائز في الانتخابات الرئاسية التي إجريت في 25 فبراير الماضي، وحصل خلالها بيتر أوبي من حزب العمال في المركز الثالث خلف أتيكو أبو بكر والفائز بولا أحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد تينوبو.

الالتماسات جاءت عقب مرور 21 يومًا من إعلان النتائج وفقاً للقانون، التي تم تقديمها بشكل مشترك من قبل أوبي وحزبه ، ضد كل من INEC و Tinubu وشتيما كاشيم نائبة و All Progressives Congress (APC) كمستجيبين.

ووفقاً لتقرير نشرته وسائل الإعلام المحلية، طلب بيتر أوبي 5 مطالب في ألتماساته المقدمة لمحكمة الانتخابات الرئاسية، أولها “جدارة – أهلية” ويدعي مقدمو الالتماسات بأن الرئيس المنتخب بولا أحمد تينوبو لا ينبغي أن يكون مؤهلاً للترشح لمنصب أعلى، حسبما قال متحدث باسم حملة بيتر أوبي الرئاسية لبي بي سي يوم الثلاثاء.

جادلت محامية أوبي الرئيسية ، ليفي أوزوكو ، بأن الرئيس المنتخب “لم يتم انتخابه على النحو الواجب بأغلبية الأصوات القانونية التي تم الإدلاء بها في وقت الانتخابات”.25٪ في FCT

نظرًا لإعلان فوز تينوبو في الانتخابات دون الحصول على 25٪ في FCT ، يريد أوبي وحزب العمل من المحكمة أن تحدد “أن المستجيب الثاني (تينوبو) قد فشل في تسجيل ربع الأصوات المدلى بها في الانتخابات الرئاسية في إقليم العاصمة الفيدرالية ، أبوجا ، لم يكن من حقها الإعلان عنها وإعادتها كفائز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 25 فبراير 2023 “.

المطلب الثاني :إلغاء الانتخابات، كما دعا أوبي وحزبه المحكمة إلى الأمر بإلغاء انتخابات 25 فبراير الرئاسية.
المطلب الثالث: انتخابات جديدة، بالإضافة إلى إلغاء الانتخابات ، طلب مرشح الحزب الليبرالي من المحكمة إجبار اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة (INEC) على إجراء انتخابات جديدة.

المطلب الرابع: إجراء انتخابات جديدة بدون تينوبو / شيتيما
دعا أوبي المحكمة لإصدار أمر يضمن عدم مشاركة تينوبو ونائبه شيتيما في الانتخابات الجديدة، لكن من المعلوم أن النزاعات الانتخابية تستغرق شهوراً حتى يتم حلها في نيجيريا ، على الرغم من أن الدستور ينص على أنها يجب أن تنتهي، حيثما أمكن ذلك قبل أن يؤدي المرشح اليمين الدستورية.

كانت انتخابات هذا العام هي الأشد صرامة بين السباقات الرئاسية منذ نهاية الحكم العسكري عام 1999 ، لكن مراقبين دوليين قالوا إنها تفتقر إلى الشفافية وكانت هناك إخفاقات عملياتية.

وكان بيتر أوبي قال مؤخراً خلال مؤتمر صحفي في العاصمة أبوجا “سنبحث جميع الخيارات القانونية والسلمية لاستعادة تفويضنا، لأنني من فزت في الانتخابات وسنثبت ذلك للنيجيريين”.

وبحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، فإن بولا أحمد تينوبو ، 70 عامًا ، فازت في الانتخابات الرئاسية بأكثر من 8.8 مليون صوت ، أو 36٪ من الأصوات ، في نهاية اقتراع طعنته المعارضة.

وسيخلف مرشح حزب المؤتمر التقدمي الحاكم السابق للاجوس الرئيس المنتهية ولايته محمد بخاري (80 عاما) الذي تعرض لانتقادات من جميع الأطراف بسبب سجله المؤسف ، واتسمت ولايته الرئاسية بانفجار الفقر وانعدام الأمن. .

جاء بيتر أوبي ، 61 عامًا ، المفضل للشباب ، في المركز الثالث بنسبة 25٪ من الأصوات ، وهي الأولى في تاريخ نيجيريا الديمقراطي لدخيل من المجموعتين السياسيتين الرئيسيتين. الفائز بالمركز الثاني هو نائب الرئيس السابق أبو بكر (29٪) من حزب المعارضة الرئيسي (PDP).

اتسمت الانتخابات ، التي كانت سلمية بشكل عام ، بتأخيرات في عد الأصوات وإخفاقات كبيرة في التحويل الإلكتروني للنتائج ، مما أغضب العديد من الناخبين وأحزاب المعارضة الذين يزعمون أن الأصوات تم تزويرها على نطاق واسع.

وقال أوبي “هذه الانتخابات ستكون واحدة من أكثر الانتخابات إثارة للجدل على الإطلاق في نيجيريا.”

ويوم الأربعاء ، دعا السيد بولا أحمـــــــــــــــــــــــــد تينوبو والفائز في الانتخابات والملقب بـ “الأب الروحي” أو “صانع الملوك” أو “الرئيس” بسبب تأثيره الكبير خصومه الانتخابيين إلى “التعاون معًا”: قائلاً “أطلب منكم الانضمام إلينا حتى نتمكن من البدء في إعادة بناء وطننا الوطني معًا.

مقالات ذات صلة
نيجيريا: 3 أحزاب تزعم أنها الفائزة في الانتخابات الرئاسية في البلاد

نيجيريا.. في 10 حقائق تعرف علي أحمد تينوبو الرئيس الجديد للبلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »