أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

كينيا.. ظاهرة طبيعية في بحيرة فيكتوريا تؤدي لخسائر بـ 16 مليون دولار في تربية الأسماك

تسببت ظاهرة الارتفاعات المتدفقة، وهي ظاهرة طبيعية تنطوي على تغيرات في درجات الحرارة ونضوب الأكسجين ، لخسائر فادحة في تربية الأسماك في بحيرة فيكتوريا في كينيا ،وقال نوح أوتينو، مزارع الأسماك ومالك أقفاص لتربية الأسماك إن التأثيرات علي الاستزراع السمكي كبيرة جداً، وبخاصة علي مزارعي الأسماك بشواطئ، أوغال، وإننا الآن نتحدث عن تقديرات للزراعة تصل الي ثمانية مليارات أو ملياري شلن كيني إذا كنا تفكر في نوع الاستثمارات وهذه خسارة فادحة للاقتصاد .

وكانت مقاطعة كيسومو الواقعة في الجنوب الغربي هي الأكثر تضررا مما تسبب في معاناة الكثيرين لكسب لقمة العيش.

وأضاف تاجر الأسماك المحلي ، جاكلين أوكيلو ، “لقد واجهنا مشكلة كبيرة وتسببت في خسائر فادحة، وبخاصة أننا بدأنا هذا العمل منذ 4 سنوات، لكن حادثة اليوم لم نشهد لها مثيل في السنوات الماضية.

وقال كانت هذه الأقفاص ذات فائدة كبيرة لنا نحن النساء وأزواجنا أيضًا وساعدت أطفالنا أيضًا، وبخاصة أن من بيننا أرامل مع أطفالهن وكان هذا هو العمل الوحيد الذي يحصلوا عليه ويستخدمون أرباحهم للمعيشة للأسر، ولكن الآن ليس لدينا مكان نذهب إليه.

وفقًا للخبراء ، يمكن أن يكون تغير المناخ عاملاً مساهماً في هذه الظاهرة ، وإنه وقت يأتي فيه الماء السفلي إلى القمة ليحل محل الماء الدافئ – وتذكر أن مياه القاع هذه في بعض الحالات هي المياه التي تحتوي على أكسجين منخفض، لذلك ، فإنها تزيح المياه العلوية وتتحرك أو تغطي بعض المسافة.

و قال كريستوفر مولاندا أورا ، مدير أبحاث نظام المياه العذبة في KEMFRI .”الآن ، عندما تقطع تلك المسافة إذا حدث أنها اقتربت من قفص ، فسيكون منزل تلك السمكة الآن في مياه نقص الأكسجين، مياه لا تحتوي على أي أكسجين، وسيؤدي ذلك إلى بدء اختناق السمكة ثم موتها في النهاية .

يشير أحد التقديرات إلى خسارة أكثر من 16 مليون دولار لصناعة تربية الأسماك في كينيا.

إقرأ أيضا : 

كينيا.. منتدي استثمار الضيافة الأفريقي ومؤتمر أفياديف أفريكا في يونيو 2023 في كينيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »