أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين

اجتماع بين الآلية الثلاثية و " الحرية والتغيير " وقوي سياسية سودانية بدار حزب الأمة القومي 

 أمين عام حزب الأمة القومي: التوفيق علي الاتفاق بين المكونين المدني والعسكري لم يتحدد بعد

 

تطورات هامة تشهدها الساحة السياسية السودانية خلال الساعات الأخيرة ، حيث تجري اتصالات ولقاءات مكثفة بين الفرقاء السودانيين ( المكون المدني والمكون العسكري ) لمحاولة التوصل لاتفاق إطاري ، لإنهاء الأزمة السياسية التي يشهدها السودان ، وهناك حالة من التفاؤل بقرب التوقيع علي الاتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وينعقد الآن اجتماع مهم يجمع الآلية الثلاثية ” الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ومنظمة الإيجاد ” وقوى الحرية والتغيير وقوى الانتقال والحزب الجمهوري بدار حزب الأمة القومي بأم درمان غرب الخرطوم ،

بحضور قيادت الجبهة الثورية السودانية الدكتور الهادي إدريس والطاهر حجر واسامة سعيد .

وأكد الواثق البرير الأمين العام لحزب الأمة القومي أن التفاهمات الحالية بين القوي السودانية المتعلقة بالاتفاق الإطاري وصلت لمراحل متقدمة، مشيرا إلي إنه لم يتم تحديد موعد نهائي للتوقيع علي هذا الاتفاق .

وقال الأمين العام لحزب الأمة القومي في تصريحات خاصة ل ” أفرو نيوز 24 ” : أن الاتفاق الإطاري يقوم علي مرتكزات أساسية خاصة مسودة الدستور الذي أطلقته اللجنة التيسيرية لنقابة المحامين السودانيين ، إضافة الإعلان السياسي لقوي الحرية والتغيير.

ولفت الواثق البرير إلي أن من أهم المبادئ التي يتضمنها الاتفاق الإطاري ، الأسس والمبادئ للدولة السودانية وأجهزة الدولة في الفترة الانتقالية ، إضافة إلي العلاقة بين المكونين المدني والعسكري ، وكيفية إنهاء الفترة الانتقالية وصولا إلي الانتخابات .

وردا علي سؤال حول مدي وجود توافق بين قوي الحرية والتغيير بشأن الاتفاق الإطاري ، قال الواثق البرير الأمين العام لحزب الأمة القومي ” نؤكد مرة أخري أن هذا الاتفاق ليس ثنائيا ، بمعني أنه لا يخص الحرية والتغيير وحدها .

واضاف ” الحرية والتغيير ليست الطرف الوحيد ، ولا تمثل وحدها كل الشعب السوداني ، موضحا أن الجهود تنصب لتشكيل جبهة مدنية عريضة تتمثل فيها جميع الكيانات والقوي السياسية ولجان المقاومة و الأجسام المهنية ، بحيث يكون هناك تمثيل واسع وعريض لكل القوي المدنية .

وجدد الواثق البرير تأكيده علي أنه ليس هناك اي صيغة ثنائية إنما جبهة عريضة وتحالف يضم كل قوي الانتقال ولجان المقاومة .

وأشار إلي وجود محاولات واتصالات مع أطراف اتفاقية سلام جوبا ، كاشفا في هذا الصدد عن أن طرفي جبريل إبراهيم ومني مناوي لا يزالون يمانعون.

وقال الأمين العام لحزب الأمة القومي ” نحن ماضون في جمع أكبر قوة مدنية عريضة لإخراج هذا البلد من هذه الازمة ، مؤكدا أن أغلب القوي المدنية مع هذا الاتفاق الإطاري ، ولا تزال تجري اتصالات مع قوي سلام جوبا .

وردا علي سؤال حول ما يمكن أن تدفع عودة مولانا محمد عثمان الميرغني للخرطوم في الدفع نحو التوصل للاتفاق الإطاري ، قال الواثق البرير ” إن السيد محمد عثمان الميرغني مرحب به بلده وهو يمثل قيادة لقسم كبير في السودان ، ونأمل أن تساهم عودته في المضي قدما للوصول الي تفاهمات بين كافة القوي السودانية والمساهمة في خروج الوطن من أزمته .

وفي سياق متصل ذكرت تقارير إعلامية أن المكون العسكري في السودان استبعد توقيع اتفاق إطار مع قوى الحرية قريباً.

ونقل موقع ” العربية نت ” الجمعة عن مصادر لم يسمها في المكون العسكري ” إن التوافق السياسي بين المكونات السودانية هو شرط توقيع الاتفاق مع قوى الحرية.

كان الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي جدد تعهدات القيادة العسكرية السودانية بالانسحاب من المشهد السياسي حال توافق القوى السياسية، لتتفرغ القوات المسلحة السودانية والدعم السريع للاستمرار في إعادة ترتيب صفوفها ومراجعة تنظيماتها وتتهيأ لتحديات المستقبل.

وقال البرهان في لقاء جمعه مع كبار القادة بالقوات المسلحة السودانية ورؤساء الدوائر بقوات الدعم السريع الأربعاء الماضي , ” أن أي صيغة تضمن تماسك السودان وتحفظ كرامة القوات النظامية بما يمكنها من القيام بواجباتها الوطنية، وتأتي بحكومة مستقلين غير حزبية، وتتوافق عليها القوى السياسية ستكون مقبولة من قبل القوات المسلحة، مشددا على أنه لا تفريط في وحدة المؤسسة العسكرية السودانية بمافيها قوات الدعم السريع.

وأكد الفريق أول عبد الفتاح البرهان أن القوات المسلحة السودانية لم توقع على أي اتفاق ثنائي مع أي جهة.

وقد حيا البرهان الضباط والجنود المرابطون على كافة ربوع السودان وهم يؤدون واجباتهم بلا من أو أذى.

وإستعرض رئيس مجلس السيادة تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد مؤكدا على موقف القوات المسلحة الثابت بالوقوف مع تطلعات الشعب السوداني منذ أبريل 2019 ومشددا على ألا تراجع عن ذلك الموقف.

FB IMG 1669544051554 السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين FB IMG 1669544049210 السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين FB IMG 1669544046163 السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين FB IMG 1669544043393 السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين FB IMG 1669544039379 السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين FB IMG 1669544035741 السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين FB IMG 1669544032651 السودان .. اتصالات ولقاءات مكثفة للتوقيع على الاتفاق الإطاري بين الفرقاء السودانيين

إقرأ أيضا : 

السودان : ضوء في نهاية النفق 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »