أخبار عاجلةاخبار افريقيااخبار الطيراناقتصاد افريقيسياحة وطيران

“الايكاو” يبدأ تدشين مشروع “سوق النقل الجوي الافريقي الموحد” بموافقة 17 دولة 

وافقت 17 دولة إفريقية علي مبادرة الاتحاد الدولي للنقل الجوي، والتي تهدف الي خلق سوق نقل جوي أفريقي موحد ، المعروف إختصاراً “SAAT.

وقال الاتحاد: ” يجب أن يكون إطلاق الطرق الجديدة أسهل ودون الحاجة إلى خدمات متبادلة ، وقد وافقت 17 دولة أفريقية الآن على اختبار المبادرة ، من إجمالي 35 دولة موقعة (والتي تمثل 80٪ من سوق الطيران الحالي في إفريقيا)، وهم: كينيا وإثيوبيا ورواندا وجنوب إفريقيا والرأس الأخضر وكوت ديفوار والكاميرون وغانا والمغرب وموزمبيق وناميبيا ونيجيريا والسنغال وتوغو وزامبيا والنيجر والغابون.

وستقوم  17 شركة طيران بفتح أسواق النقل الجوي الخاصة بها لبعضها البعض كجزء من “مشروع تجريبي جديد لتنفيذ مشروع SAATM”. وفقًا للتقارير ، وستستهدف الخطوط الجوية الكينية سفر الشركات في خط جديد بين غانا والسنغال ، بدءًا من 11 ديسمبر.

وتأتي المسارات التجريبية في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ المزيد من الخطوات لإنشاء شركة طيران كونتيننتال جديدة بعد اتفاق بين الخطوط الجوية لجنوب إفريقيا والخطوط الجوية الكينية .

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، تم طرح اقتراح عمل طويل الأجل ، والذي يتضمن سياسات الهجرة وامتيازات التجارة.

يمكن لخطة النقل الجوي في نهاية المطاف أن تولد 4.2 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي الإضافي) ، و 600 ألف وظيفة جديدة ، وتخفيض بنسبة 27 في المائة في الأجور ، وتسهم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ، وفقًا للتقارير . على سبيل المثال ، تتضمن بعض الطرق حاليًا بين البلدان الأفريقية المجاورة رحلات ربط إلى محاور دولية رئيسية قريبة.

يذكر أن  سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد، تم تأسيسه في عام 2018 ، ويعتبر خطوة نحو التحرير الكامل لسوق النقل الجوي في القارة.

إقرأ أيضا : 

مصر .. وزير الخارجية يستقبل الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »