أخبار عاجلةاخبار افريقيا

النيجر: « إيكواس» تنظر شكوى بشأن احتجاز محمد بازوم

من المقرر أن تصدر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) قرارًا بشأن شكوى قدمها محامو رئيس النيجر السابق محمد بازوم بشأن الإطاحة به في انقلاب يوليو. ومنذ الإطاحة به، ظل بازوم محتجزا في مقر إقامته بقلب القصر الرئاسي في نيامي، عاصمة النيجر.

وتتركز الشكوى المقدمة من محامي بازوم إلى محكمة العدل في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، على ما أسموه “الحجز والاحتجاز التعسفي”. ومن المتوقع أن يصدر قرار المحكمة يوم الخميس 30 نوفمبر.

في 1 نوفمبر/تشرين الثاني، أكد المدعي العام في محكمة الاستئناف في نيامي أن الرئيس محمد بازوم حاول الهروب في 18 أكتوبر/تشرين الأول. لكنه لم يذكر تفاصيل.

وكانت محكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قد نظرت في 21 تشرين الثاني/نوفمبر في شكوى النيجر ضد المنظمة الإقليمية التي فرضت عقوبات عليها في أعقاب الانقلاب.

“لا يوجد أي قطاع في المجتمع النيجيري لم يتأثر بهذه العقوبات وفقا ليونكايلا ياي، أحد محامي الحكومة، وطلبت الحكومة من المحكمة تخفيف العقوبات في انتظار الحكم النهائي. لكن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا احتجت على طلبهم.

ومحمد بازوم هو خامس رئيس نيجري يطيح به انقلاب منذ استقلال البلاد عن فرنسا عام 1960، تم سجن الرئيس الأول، هاماني ديوري، الذي أطيح به عام 1974، ثم وُضع تحت الإقامة الجبرية لعدة سنوات قبل إطلاق سراحه عام 1987.

اقرا ايضا:-

جاليات مالي والنيجر وبوركينا فاسو في مصر تحتفل بمرور 100يوم علي تأسيس تحالف دول الساحل

النيجر .. « العسكري » يلغي قانونا يهدف للحد من هجرة الأفارقة غير الشرعية لأوروبا 

النيجر.. ” العسكري ” يعلن إحباط محاولة لهروب الرئيس المخلوع محمد بازوم

النيجر .. بدء انسحاب القوات الفرنسية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »