أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا .. تخريب قبر كريس هاني رمز مناهضة الفصل العنصري

تعرض قبر الناشط المناهض للفصل العنصري كريس هاني، للتخريب في جنوب إفريقيا ، بعد أسبوع من الإعلان المثير للجدل عن الإفراج المبكر عن قاتله، بحسب ما أفادت مصادر من بلدية إكورهوليني حيث النصب التذكاري لذكراه يوم الثلاثاء (29 نوفمبر).

وقال  المتحدث زويلي دلاميني لوكالة فرانس برس من المدينة الواقعة شرقي جوهانسبرغ ان “النصب التذكاري تعرض للتخريب خلال الليل من السبت الى الاحد. تضرر احد الاعمدة بشدة. وانهار جانب واحد وسرق نظام الاضاءة”. تم فتح تحقيق في السرقة والتخريب.

يتكون النصب التذكاري من أربعة أعمدة رخامية ترمز إلى أعمدة النضال ضد القوة البيضاء بقيادة المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) ، في السلطة منذ ظهور الديمقراطية في عام 1994.

جمعت مظاهرة ضد إطلاق سراح قاتل كريس هاني ، في قاعة أبطال الكفاح ضد الفصل العنصري والتي يتم الاحتفال باختفائها كل عام في جنوب إفريقيا ، عشرات الأشخاص يوم السبت بناء على دعوة من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

وقال حزب المؤتمر الوطني الافريقي في بيان “حزين جدا للتخريب وتدنيس” النصب التذكاري.

وقُتل الزعيم الشيوعي والعضو البارز في الجناح العسكري لحزب التحرير كريس هاني ، 50 عامًا، من مسافة قريبة في ممر سيارته في 10 أبريل 1993، على يد المهاجر البولندي المرتبط بحزب أفريكانير الأبيض اليميني المتطرف، يانوش والوس.

في ذلك الوقت ، كانت تجري مفاوضات دقيقة مع السلطة البيضاء في ضوء أول انتخابات ديمقراطية في البلاد. أدى الاغتيال إلى تفاقم التوترات العرقية وإثارة أعمال شغب عنيفة في بلدات جنوب إفريقيا التي اهتزتها النوبات الأخيرة للنظام العنصري. في خطاب متلفز حيوي ، دعا نيلسون مانديلا إلى الهدوء.

حُكم على جانوش والوس ، البالغ من العمر الآن 69 عامًا ، بالإعدام لكن النظام الجديد ألغى عقوبة الإعدام في عام 1994 ، وخُففت عقوبته إلى السجن المؤبد.

وبعد رفض مرات متعددة منحته المحكمة الإفراج المشروط في 21 نوفمبر ،  ويجب الإفراج عنه في موعد أقصاه 1 ديسمبر ، الأمر الذي  نددت به أرملة كريس هاني ووصفته  “بالحكم الشيطاني”.

إقرأ أيضا : 

جنوب أفريقيا تستهدف جذب 250 مليار دولار إلى صناعة الهيدروجين الأخضر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »