أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر .. تأسيس جمعية المشيخة العامة للصلح في أفريقيا

أعلن أمس  بالمدرسة القرآنية الشيخ احمد سحنون بالجزائر العاصمة, الاعلان عن تأسيس جمعية ” المشيخة العامة للصلح في افريقيا”,من أجل تحقيق مسعى لم الشمل وترسيخ ثقافة الصلح بين المجتمعات في الدول الافريقية.

و في هذا الصدد, أكد الامين العام للجمعية, محمد العربي شايشي, أن “الطرق الصوفية والزوايا في الجزائر لا طالما كانت ملاذا للمتخاصمين لما لها من مصداقية متفق عليها, وقد حان الوقت لتوظيف هذا الارث الروحي لبث قيم السلم ولم الشمل وترسيخ ثقافة الصلح بين المجتمعات الافريقية”.

و أضاف  ” أن كل محاولة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء يمكن ان يصب لصالح مناعة المنطقة الافريقية وانسجام نسيجها الاجتماعي, كما يمكن ان يحفظ الدماء ويصون الاعراض والممتلكات”, مشيرا  في هذا الخصوص إلي  ان الطرق الصوفية و الزوايا بالجزائر “يمكن ان تقوم بهذا الدور مجددا لما تملكه من ارث زاخم يتعين توظيفه على المستوى المحلي والدولي”.

و يرى  شايشي أن ميلاد المشيخة ”سيؤسس لمنارة تشع بالخير في الجزائر وفي الجوار القريب للجزائر, من خلال الدور الذي يمكن ان تقوم به عبر دول الساحل الافريقي على ان يمتد هذا الدور لاحقا و يعم كل القارة”.

كما أوضح أن “الرؤية التي تأسست عليها الجمعية تندمج ايضا مع مشروع رئيس الجمهورية, الجزائرية عبد المجيد تبون, القائم على مبدأ الصلح ولم الشمل وجمع الكلمة”, مبرزا ان المشيخة هي عبارة عن “جمعية فكرية وثقافية واجتماعية وانسانية مستقلة, تقوم بنشر فكر الصلح بين الافراد والمجتمعات من خلال دراسة الواقع الافريقي وتشخيص اسباب خلافاته”.

كما تطرق المتحدث إلى أهم المبادئ التي ستنظم عملها, والتي تمحورت في مجملها حول نشر مبادئ السلام وقيم التصالح و اصلاح ذات البين وفتح باب الحوار مع الاخر.

و ابرز  شايشي ان المشيخة,”ستعمل على دراسة كل امكانيات الصلح المتاحة في النزاعات المختلفة, مع تقدير المساعدة التي يمكن ان تقدمها بالتنسيق مع الهيئات المختصة, و كذا العمل على نبذ كل اشكال الغلو والارهاب والعنف و ترسيخ قيم الدين الاسلامي وتعاليمه السمحة”.

من جهته أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري , يوسف بلمهدي, الذي حضر مراسم الاعلان عن التأسيس, أن” مشروع هذه الجمعية يندمج مع سياسة الدولة بقيادة رئيس الجمهورية الجزائرية من اجل دعم علاقات الجزائر مع مختلف الدول الافريقية وهو ما تجسد من خلال فتح خطوط جديدة للنقل الجوي وخلق مناطق للتجارة الحرة, والديبلوماسية الدينية سيكون لها ايضا دورها في دعم هذه العلاقة”.

تجدر الاشارة الى ان الاعلان عن تأسيس المشيخة كان بحضور مستشار رئيس الجمهورية الجزائرية مكلف بمهمة,  حسوني محمد, و ممثل الخلافة العامة للتيجانية وممثل الزاوية القادرية في الجزائر وافريقيا.

إقرأ أيضا : 

« الخريطة السياسية لأفريقيا » : الجزائر الأكبر  مساحة .. وجنوب السودان أحدث دول القارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »