أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

مدغشقر .. المحكمة العليا تعلن رسميا فوز راجولينا بولاية رئاسية جديدة


أعلنت المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر اليوم الجمعة رسميا فوز الرئيس الحالي أندريه راجولينا في الانتخابات ال


تي جرت الشهر الماضي، والتي قاطعتها معظم أحزاب المعارضة.
وأفادت المحكمة – حسبما ذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية – بأن راجولينا حصل على 58.96% من الأصوات في الجولة الأولى، وأعيد انتخابه دون الحاجة إلى جولة إعادة.

ورفضت المحكمة طعون المعارضة بشأن مصداقية التصويت الذي سجل نسبة إقبال منخفضة بلغت 46%.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن فلوران راكوتواريسوا رئيس المحكمة الدستورية قوله “تم انتخاب أندري راجولينا رئيسا لجمهورية مدغشقر وسيتولى مهامه بمجرد أداء اليمين”.

وذكرت تقارير إعلامية أن عشرة من أصل 13 مرشحا في الانتخابات الرئاسية في مدغشقر  أعلنوا انسحابهم من السباق الرئاسي لكن أسمائهم ظلت مدرجة على بطاقات الاقتراع , مثيرين في ذات الوقت مخاوف بشأن مصداقية الانتخابات وطلبوا من أنصارهم عدم التصويت، ومن هنا جاءت نسبة المشاركة المنخفضة التي تعتبر الأدنى في تاريخ الدولة الجزيرة.

ونددوا أيضا بمحاولة راجولينا لولاية ثالثة وبصلاحية ترشيحه نظرا لجنسيته الفرنسية المزدوجة , لكن المحكمة الدستورية رفضت في وقت سابق محاولتهم إلغاء قرار راجولينا بفترة ولاية جديدة.

وتغلب راجولينا على أقرب منافسيه، سيتيني راندرياناسولونيايكو والرئيس السابق مارك رافالومانانا، اللذين حصلا على 14% و12% من الأصوات على التوالي.

وسبق التصويت أسابيع من المظاهرات والاشتباكات مع الشرطة، حيث اتهمت المعارضة راجولينا بخلق ظروف انتخابية غير عادلة , ونفى راجولينا هذه الاتهامات.

جدير بالذكر أن اللجنة الانتخابية في مدغشقر أعلنت النتائج بالفعل لكن الدستور يشترط أن تصدق عليها المحكمة الدستورية العليا.

إقرأ المزيد :

مدغشقر .. راجولينا إلي ولاية رئاسية جديدة  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »