اخبار افريقيا

 الاتحاد الأفريقي يعتمد آلية(كابار) لاستعادة أصول أفريقيا “المسروقة”

اعتمد الاتحاد الأفريقي يوم الخميس رسميًا الموقف الأفريقي المشترك بشأن استرداد الأصول (كابار) ,كابار هي أداة لاسترداد الأصول المسروقة من أفريقيا، جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس والأربعين للمجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد (AUABC) الذي عقد في أروشا، تنزانيا.

وقالت تشارتي نشيمونيا، السكرتيرة التنفيذية لـ AUABC، إن شركة كابار “تعمل بكامل طاقتها بالفعل”، أن إنشاء كابار يعد خطوة حاسمة في وقف أو عكس التدفقات المالية غير المشروعة أو نقل الأصول الأخرى خارج القارة” ويمكن أن تساهم بشكل إيجابي في مكافحة الفساد في أفريقيا”.

وقد تمت الموافقة على إنشاء كابار رسميًا من قبل الاتحاد الأفريقي خلال اجتماع عقد في كيجالي، رواندا في عام 2020، وتتمثل مهمتها في تحديد الأصول المسروقة من أفريقيا والمخبأة في الخارج وكذلك استعادتها.

وستعمل الأداة بشكل وثيق مع هيئات مكافحة الفساد في البلدان المعنية التي ينتشر فيها الفساد الكبير، لوضع آلية من شأنها أن تساعد في استرداد الأصول المسروقة”.

وأوضحت أن كابار سيساعد في تحديد أصول أفريقيا وإعادتها إلى الوطن وإدارتها بشكل فعال “من أجل الصالح العام للمواطنين”.وستعمل وفقا لأجندة التنمية في أفريقيا والقوانين المحلية “وبطريقة تحترم سيادة الدول الأعضاء”.

كما أن كابار ستعمل على أربع ركائز: الكشف عن الأصول وتحديد هويتها، واسترداد الأصول وإعادتها، وإدارة الأصول، والتعاون والشراكة، وتشمل الأصول المكتسبة بطريقة غير مشروعة والناشئة من أفريقيا، على سبيل المثال لا الحصر، الموارد الطبيعية والمصنوعات اليدوية الأفريقية.

كما تم تضمين التسعير التحويلي التعسفي للموارد، والفواتير التجارية الخاطئة، والتهرب الضريبي، والتهرب الضريبي الشديد، والازدواج الضريبي، وتضم القائمة أيضًا الجرائم المرتبطة بغسل الأموال والتهريب والاتجار وإساءة استخدام السلطة الموكلة.

وأشارت إلى أنه “من الممكن الآن استرداد الأموال المسروقة من أفريقيا والمخبأة في البنوك الأجنبية” ومع وجود برنامج كابار Capar بالفعل، قام AUABC بوضع مبادئ توجيهية لاسترداد الأصول المكتسبة بطريقة غير مشروعة من القارة، وظلت الأموال المسروقة من البلدان الأفريقية والمخبأة في خزائن في الخارج مصدر قلق بين الحكومات في أفريقيا لسنوات.

تكشف التقارير الرسمية الصادرة عن هيئة مكافحة الكسب غير المشروع ومقرها أروشا أن الأصول السائلة في الغالب تشمل الأموال النقدية المختلسة والمعادن الثمينة المخبأة في حسابات سويسرية مرقمة.

وقال رئيس كابار AUABC سينابو ندياي دياخاتي إن بعض الأصول تم تهريبها إلى الخارج من قبل القادة وأقاربهم أو المتواطئين معهم وغيرهم من الأشخاص ذوي النفوذ في الدول الأعضاء.

وقالت: “إذا تعاونت العديد من الدول، فسيتم في نهاية المطاف استعادة جزء كبير من الكنوز المسروقة وإعادتها إلى الدول التي نهبت فيها” لسنوات عديدة منذ استقلالها، شهدت العديد من البلدان الأفريقية نقل كنوزها المحلية من الحدود إلى وجهات خارجية.

اقرا ايضا:-

وزير خارجية الصين يبدأ زيارة لـ 5 دول إفريقية وتشمل مقر الاتحاد الافريقي والجامعة العربية

مصر.. فوز خبيرة الاتحاد الافريقي للتغذية د”حبيبة واصف” بجائزة ولقب الأسطورة الحية الاتحاد الدولي لعلوم

« بايدن » يعلن دعمه لانضمام الاتحاد الافريقي لمجموعة العشرين

« بايدن » يعلن دعمه لانضمام الاتحاد الافريقي لمجموعة العشرين

الاتحاد الافريقي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في شرق الكونغو الديموقراطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »