أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا.. رامافوزا 70 عامًا يرفع دعوي قضائية لإلغاء تقرير برلماني يتهمه بالفساد

التقرير:الرئيس "ربما يكون قد ارتكب" أعمالا مخالفة للقانون والدستور فيما يتعلق بالقضية.

رفع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا دعوي قضائية إلى المحكمة الدستورية لإلغاء تقرير برلماني يتهمه بفضيحة فساد، ومهدت نتائجه الطريق أمام إجراءات عزله.

وطالب رئيس الدولة ، في وثيقة قدمها إلى المحكمة العليا ، حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها ، على “مراجعة التقرير المقدم إلى البرلمان الأربعاء ، وإعلان عدم شرعيته وعدم أخذه بعين الاعتبار”. لا تزال معلقة.

رامافوزا البالغ من العمر 70 عامًا ، والذي يشعر بالحرج من الفضيحة لعدة أشهر ، متهم بمحاولة التستر على سطو على أحد ممتلكاته في عام 2020 من خلال عدم إعلانه للشرطة أو سلطات الضرائب. أخذ المجرمون 580 ألف دولار نقدًا ، مختبئين تحت وسائد الأريكة.

خلصت لجنة مستقلة عينها البرلمان ورأسها رئيس سابق للمحكمة الدستورية الأسبوع الماضي إلى أن الرئيس “ربما يكون قد ارتكب” أعمالا مخالفة للقانون والدستور فيما يتعلق بالقضية.

يجتمع البرلمان في جلسة خاصة يوم الثلاثاء قبل العطلة الصيفية في نصف الكرة الجنوبي ومن المقرر أن يصوت على ما إذا كان سيبدأ العملية ، على الرغم من أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، على الرغم من الانقسامات القوية ، يتمتع بأغلبية مريحة في البرلمان.

كادت هذه القضية أن دفعت رامافوزا إلى الاستقالة قبل أن ينعكس الموقف في عطلة نهاية الأسبوع. بعد عدة أيام من عدم اليقين ، قال المتحدث باسمه إن الرئيس سيكافح من أجل البقاء في منصبه.

التقى زعماء الحزب الحاكم التاريخي ، حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، يوم الاثنين في جوهانسبرج لمناقشة مصير سيريل رامافوزا.

يجتمع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في 16 كانون الأول (ديسمبر) لتعيين رئيسه المقبل في عام 2024 ، إذا كان الحزب ، المتنازع عليه بشكل متزايد ، هو الفائز بالهيئة التشريعية. يعاني حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الذي يتمتع بأغلبية في البرلمان منذ عام 1994 ، من الفساد وحرب الفصائل ، وقد اختار رئيس الدولة منذ ظهور الديمقراطية في جنوب إفريقيا.

إقرأ ايضا:- جنوب إفريقيا.. “السجون” تطعن علي قرار المحكمة بإعادة الرئيس السابق إلى السجن

أزمة مكتومة بين المغرب وجنوب إفريقيا عقب إستقبال ” رامافوزا ” ل ” غالي ” في بروتوريا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »