أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا.. الكوني يبحث في بروكسل مشاكل الهجرة غير الشرعية وتداعياتها

ألتقي ممثل المجلس الرئاسي موسى الكوني، اليوم الاثنين، جلسة عمل في بروكسل، مع مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والشؤون الداخلية إيفا جوهانسون، لبحث مشاكل الهجرة والشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي. الهجرة غير الشرعية وتداعياتها على الجانبين.

وقال الكوني خلال اللقاء إن الوقت قد حان لكي تترجم أوروبا التعاون إلى إجراءات واضحة على الأرض، وأن يتم تطوير شراكة واضحة المعالم خلال فترة زمنية محددة لمساعدة ليبيا على حماية حدودها الجنوبية، حتى يتمكن المهاجرون من الوصول إلى ليبيا. ويجب ألا ينتظروا للوصول إلى البحر حتى يتم إعادتهم إلى المراكز. وينتظر الملجأ ترحيله إلى وطنه، بحسب المكتب الصحفي للمجلس الرئاسي.

معالجة مشاكل الهجرة من جذورها من خلال الاهتمام بتوفير سوق عمل وتنمية مستدامة في بلدان المنشأ يشكل الخطوة الأولى والأهم في مواجهة الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى أن ما يدفع المهاجرين إلى مغادرة وطنهم هو الحاجة إلى للبحث عن حياة أفضل، موضحاً أن مساعدة ليبيا في تنفيذ المشاريع التنموية في المناطق الجنوبية والاهتمام بتحسين ظروف سكان هذه المناطق سيكون له الأثر المهم في الحد من تدفق الهجرة، بحسب المكتب الإعلامي.

وشدد الكوني على أن تداعيات ما يحدث في دول الجوار ستكلف ليبيا الثمن الأكبر، حيث سيغادر الناس أوطانهم في ظل الاضطرابات التي تعصف بهم، إلى أقرب مكان، بحثا عن فرص العمل، لافتا إلى أن من المتوقع أن يكون لقرار النيجر إلغاء قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية تداعيات كبيرة. وهذا أمر مهم للغاية لليبيا، و لجنوب ليبيا بشكل خاص، مع كل ما يمثله ذلك من تهديد بتسلل بعض المجرمين أو أعضاء التشكيلات الإرهابية.

وأشار الكوني إلى أن أوروبا أمامها الآن خيار مساعدة ليبيا دون تأخير، أو مواجهة كل ذلك، أو ترك ليبيا بمفردها حتى يخرج الوضع عن السيطرة، خاصة الجنوب، بحسب المكتب الإعلامي.

واختتم الكوني حديثه مع مفوضة الهجرة والشؤون الداخلية إيفا جوهانسون، بالقول إن التعاون المشترك المباشر وتشكيل فرق عمل مشتركة تتابع الاتفاقيات أو البرامج المستقبلية التي يتوصل إليها الطرفان سيشكل الأهم. خطوة في إطار التعاون الذي نسعى إليه نحو إرساء أساس متين للاستقرار والأمن في ليبيا وفي المستقبل.

من جانبها أكدت مفوضة الهجرة والشؤون الداخلية هذه المقترحات العملية، مؤكدة أن استمرار الحوار والتعاون المشترك سيكون أهم باب لرسم خارطة الطريق نحو التعاون المشترك بين الاتحاد الأوروبي ودولة ليبيا.

وبحسب المجلس الرئاسي، فإن الكوني سيزور بروكسل على رأس وفد رفيع المستوى لبحث آليات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لمواجهة الهجرة والإرهاب والحرائق العابرة للحدود

اقرأ ايضا:-

.ليبيا.. العبيدي والسفير الايطالي يبحثان سبل دفع العملية السياسية إلى الأمام

ليبيا.. العبيدي والسفير الايطالي يبحثان سبل دفع العملية السياسية إلى الأمام

ليبيا.. عقيلة: اتفقت وباتلي على ضرورة إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »