أخبار العالمأخبار عاجلةغرب افريقيا

ليبيريا تفوز بمقعد من الفئة الأولي  في منظمة البحرية الدولية

 

فازت ليبيريا بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية، بعد أن صوتت روسيا الاتحادية ضد نفسها لصالح نقل عضوية المجلس الي دولة أخرى يكون لها دور اكثر بروزا في النقل البحري.

ويتبع المجلس التنفيذي للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، كما صوتت الدول الأعضاء لصالح نقل المقعد إلى دولة ليبيريا، التي ترفع حمولة أكبر من أي سجل آخر.

ينتخب أعضاء المنظمة البحرية الدولية مجلسًا جديدًا كل عامين، وهناك ثلاث فئات. الأول مخصص “للدول ذات الاهتمام الأكبر بتقديم خدمات الشحن الدولي”. وكانت روسيا الدولة الوحيدة التي تم حذفها واستبدالها من هذه الفئة، وكانت القوة العالمية الوحيدة التي تم حذفها. وتشمل عضوية الفترة 2024-2025 الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليونان وإيطاليا واليابان وليبيريا وبنما والنرويج وكوريا الجنوبية.

ويتولى مجلس المنظمة البحرية الدولية المؤلف من 40 عضوا دورا إشرافيا على الوظائف الإدارية للهيئة، ولن يكون لروسيا بعد الآن رأي في مداولاته.

ومع ذلك، ستظل روسيا دولة عضو كاملة العضوية في المنظمة البحرية الدولية في جميع النواحي الأخرى، وسيكون لها نفس الحق في التصويت على أعمال لجنة المنظمة البحرية الدولية البالغة الأهمية.

إن قرار رفع ليبيريا إلى الفئة الأولى في المجلس يمنحها درجة من التكافؤ مع بنما، المنافس الوثيق في تجارة السجل المفتوح.

كما أن إزالة روسيا لها معنى رمزي: فقد ناشدت أوكرانيا أعضاء المنظمة البحرية الدولية إزالة روسيا من القائمة بسبب محاولة موسكو فرض حصار على الشحن التجاري في البحر الأسود.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان: “أرحب بهذا القرار العادل، في العقد الماضي، لم تفعل أي دولة لتقويض حرية الملاحة أكثر من روسيا”. “أنا ممتن للدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية لاتخاذ هذه الخطوة الحاسمة.”

وقال منذ بداية الغزو في فبراير 2022، حاولت روسيا إغلاق التجارة البحرية من وإلى أوكرانيا، وفي الأسابيع الأولى من الحرب، ضربت العديد من السفن التجارية بالصواريخ، مما أدى إلى إيقاف جميع عمليات الشحن من وإلى ساحل البحر الأسود في أوكرانيا، وكان الاستثناء الذي توسطت فيه الأمم المتحدة هو لشحنات الحبوب حيز التنفيذ في أغسطس 2022

اقرأ المزيد:-

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يهنئ رئيس ليبيريا الجديد

ليبيريا .. جورج ويا يقر بخسارته أمام المعارض بواكاي في الانتخابات الرئاسية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »