أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا .. مقتل 85 مواطنا في ضربة جوية للجيش النيجيري عن طريق الخطأ

 

أعلنت هيئة إدارة الطوارئ المحلية أن 85 مدنيا على الأقل قتلوا في ولاية كادونا شمال غرب نيجيريا في غارة جوية خلال احتفال ديني إسلامي أمس الأحد.

ونقلت تقارير إعلامية عن الرئيس النيجيري بولا تينوبو قولة ” إن المدنيين قتلوا في “حادث تفجير” دون أن يذكر عدد القتلى.

فيما قال حاكم ولاية كادونا أوبا ساني ” إنهم “قتلوا عن طريق الخطأ” بطائرة عسكرية بدون طيار “استهدفت الإرهابيين وقطاع الطرق” ، كما أصيب العشرات.

ووصفت وزارة الدفاع النيجيرية الحادث بأنه “مأساة لا داعي لها”، مضيفة أن مهمة روتينية ضد الجماعات الإرهابية “أثرت عن غير قصد على أفراد المجتمع”.

ويقاتل الجيش النيجيري منذ سنوات الجماعات الإرهابية المتطرفة الذين ينشطون في أجزاء من شمال نيجيريا، حيث يداهمون القرى ويختطفون السكان للحصول على فدية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الميجور جنرال إدوارد بوبا ” إن الضربة الجوية التي وقعت يوم الأحد استندت إلى معلومات استخباراتية موثوقة حول وجود “إرهابيين” في المنطقة.

وأضاف بيان صادر عن مكتبه ” إن الرئيس تينوبو طلب إجراء “تحقيق شامل وكامل في الحادث ودعا إلى الهدوء بينما تنظر السلطات بجدية في الحادث” ، كما دعا المحافظ إلى إجراء تحقيق.

ووقعت الغارة الجوية عندما تجمع قرويون من توندون بيري لحضور مهرجان ديني مساء الأحد.

وقال بيان صادر عن الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في العاصمة الفيدرالية أبوجا: “تلقى مكتب المنطقة الشمالية الغربية تفاصيل من السلطات المحلية تفيد بأنه تم دفن 85 جثة حتى الآن بينما لا يزال البحث مستمرا عن ضحايا آخرين أو مصابين “.

جدير بالذكر أن الضحايا بين أطفال ونساء وشيوخ ، ولم يتم تأكيد عدد القتلى وتتراوح التقديرات من 30 إلى اكثر من 85 ضحية .

إقرأ المزيد

نيجيريا .. الرئيس السابق يدعو إلى بناء ديمقراطية جديدة في أفريقيا وفق مقاييس خاصة للقارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »