أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا .. الرئيس السابق يدعو إلى بناء “ديمقراطية جديدة في أفريقيا ” وفق مقاييس خاصة للقارة

ابيكوتا /أ ش أ/

دعا رئيس نيجيريا السابق ورئيس المجلس الاستشاري لمنطقة التجارة الحرة القارية في القارة الأفريقية اوليسجون اوباسانجو إلى بناء ما أسماه “الديمقراطية الإفريقية” كنهج مغاير للديمقراطية الغربية بمفهومها التقليدي.

وقال اوباسانجو إن شعوب أفريقيا ودولها تتميز بخصوصية مغايرة عن شعوب الغرب وتستحق أن تمتلك “ديمقراطيتها الإفريقية الخاصة بها” وفق منطلقات نظرية ورؤية عملية لواقع الحياة في إفريقيا.
جاء ذلك في كلمة لرئيس نيجيريا السابق أمام مؤتمر حمل عنوان “إعادة النظر في منظومة الديمقراطية الغربية في إفريقيا” نظمته جامعة ولاية ابيكوتا النيجيرية اليوم /الثلاثاء/ ودعت إليه نخبة من أساتذة العلوم السياسية من نيجيريا وغرب إفريقيا وقادة سابقين للبلاد ورؤساء حكومات.
وشدد اوباسانجو – المتحدث الرئيسي في المؤتمر – على أن “هذا لا يعني عدم ترسيخ قواعد النزاهة والشفافية والمحاسبة واحترام سيادة القانون في بلداننا الإفريقية وفي ديمقراطيتنا الإفريقية الخاصة المنشودة”.
وقال إنه على أساتذة العلوم السياسية ورجال الفكر والجامعات ومراكز الأبحاث توجيه اهتماماتها من الآن فصاعدا إلى تطوير “نظرية ديمقراطية خاصة بالقارة الإفريقية” تكون بديلا قابلا للتطبيق عن النموذج الديمقراطي الليبرالي الغربي الذي يمارس ضغوطا كبيرة على البلدان الإفريقية لتبنيه برغم مجافاته لتقاليد معظمها وأساليب حياة شعوبها.
وأرجع اوباسانجو – وهو جنرال سابق وأول رئيس منتخب في نيجيريا بعد عودة الديمقراطية إليها في عام 1990 بعد عقود من الحكم العسكري– السبب في فشل التطبيقات الحية للديمقراطية الغربية الليبرالية في إفريقيا إلى ما سبق الإشارة إليه من مجافاتها للقيم الثقافية والشعبية لدى الأفارقة وهو ما جعل الديمقراطية الليبرالية الغربية “ديمقراطية ممجوجة وغير مقبولة” في كثير من مجتمعات دول جنوب الصحراء الكبرى على المستوى الشعبي والتي باتت تراها كنمط مفروض عليها من جانب القوى الغربية.

إقرأ المزيد :

أفريكسم بنك يوقع اتفاقا لضمان الأهلية المصرفية لمنشأة تصنيع لقاحات في نيجيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »