أخبار عاجلةاقتصاد افريقيغرب افريقيا

 الكاميرون.. تمنح 6 أشهر لحاملي الأموال المخصصة للحسابات المفتوحة لـ CDEC 

أصدر رئيس الوزراء جوزيف ديون نجوتي مرسوماً في 1 ديسمبر يحدد شروط تحويل الأموال والقيم المكتسبة في صندوق الودائع والأمانات (CDEC)، وهي حاليا مودعة أو مرسلة لدى الإدارات العامة والمؤسسات العامة والخاصة والشركات والمهن القانونية والأفراد والكيانات القانونية الأخرى. وبحسب النص، فإن لديهم مهلة 6 أشهر من تاريخ التوقيع على هذا النص، أي إلى غاية 1 يونيو 2024، لتحويل هذه الموارد إلى الحسابات المفتوحة لـ CDEC.

حتى الآن، قامت أليانز الكاميرون فقط بتنفيذ تحويل فعال للأموال والأصول المخصصة لـ CDEC، في نهج تشاركي اعتمدته الإدارة العامة بهدف تعبئة الموارد المتراكمة بشكل صحيح لهذه البنية العامة، التي تتمثل مهمتها في جمع، تأمين الموارد “الخاملة” بشكل عام وجعلها مربحة على المدى الطويل لتوجيهها نحو دعم السياسات العامة. من جانبه، وقع بنك أتلانتيك الكاميرون (BAC)، الفرع الكاميروني لمجموعة أتلانتيك فايننشال جروب (AFG) الشركة القابضة للملياردير الإيفواري كوني دوسونجي، في 2 نوفمبر 2023، على شراكة تجريبية مع CDEC تهدف إلى الإشراف على التحويلات والتحويلات المالية. إدارة الأموال والقيم المنقولة إليها.

لذلك يهدف مرسوم رئيس الوزراء إلى دفع المستفيدين الآخرين إلى السير بسرعة على خطى المؤسسات المذكورة أعلاه، ولا سيما البنوك، الحائزة على الجزء الأكبر من الموارد المخصصة لـ CDEC و المتهمة بعرقلة أنشطة هذه البنية العامة من خلال بسبب عدم تعاونهم في الواقع، تنص المادة 7 (1) من هذا النص على أنه بعد فترة 6 أشهر، يكون للجنة CDEC “مصرح لها أن تأمر بإجراء عمليات تدقيق خارجية أو القيام بمهام التحقق خارج الموقع وفي الموقع من اكتمال الأموال و/أو الأوراق المالية عقدت من أجل التأكد من صدق الودائع ”

علمنا أن أموالا لعقوبات أو القيم التي تم اكتشافها أثناء مهمة التحقق أو التدقيق يتم تحويلها في غضون 30 يومًا بعد الإشعار الرسمي.

وبالتالي، فإن أي تحويل للأموال يحدث بعد الفترة الأولية البالغة 6 أشهر والتي يتم تفعيلها بعد مهمة التحقق أو التدقيق، يمنح CDEC الحق في دفع فائدة السداد المتأخر المحسوبة على أساس معدل تسهيلات القرض الهامشي (TPFM).) من البنك المركزي الدول الإفريقية (بيك) ارتفعت بنقطتين؛ TPFM هو السعر المطبق على البنوك التجارية عندما تقترض السيولة من البنك المركزي لمدة 24 ساعة.

وفي حال عدم الالتزام بالتزامات النقل، «سيقوم المدير العام للمؤسسة باسترداد المبالغ المستحقة بكافة الوسائل القانونية»، نقرأ في الوثيقة. ومع ذلك، يمكن لمؤسسات الائتمان ومؤسسات التمويل الأصغر، التي غالباً ما تتعرض للالتزامات المالية، أن تضع جدولًا زمنيًا لتحويل الأموال والقيم وفقًا لـ “شروط خاصة” يتم تحديدها بموجب اتفاق متبادل. لكن استخدام ترتيبات النقل الخاصة يتم وفقًا لتقدير الرئيس التنفيذي لـ CDEC، وفقًا للنص.

مما يدل على أن الأموال يتم تحويلها عن طريق الشيكات أو التحويل، نقدا أو في الأوراق المالية. ويتعلق ذلك بـ: الحسابات الجارية والحسابات الجارية وحسابات التوفير غير النشطة (البنوك) والحسابات الخاملة (شركات التأمين). بعد تحويلها، تقوم CDEC بتحويل هذه الأموال و/أو القيم نهائياً إلى الدولة بعد 30 عامًا دون إظهارها من المستفيد أو المستفيدين منها، بموجب مصادرة الثلاثين عامًا.

إقرأ أيضا:-


مصر تسلم الكاميرون أدوية لعلاج الأطفال مهداه من شركة فاركو للأدوية

تن هاج: الكاميروني “أونانا” جاهز لمواجهة إيفرتون

علي غرار حملة عودة رأس نفرتيتي .. مطالب في الكاميرون بإعادة تمثال « نجونسو » من المانيا 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »