أخبار العالمأخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا.. مبادرة لحل الأزمة السياسية تستند علي عقد لقاء لـ3 مجالس (النواب، والأعلى للدولة، والرئاسي)

أعلن المجلس الرئاسي الليبي، عن مبادرة لحل الأزمة السياسية في البلاد، تستند إلى عقد لقاء تشاوري يجمع المجالس الثلاثة (النواب، والمجلس الأعلى للدولة، والرئاسي) بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

وأوضح المجلس أن هذه المبادرة تهدف إلى “التهيئة لحوار دستوري كأولوية لإنهاء المراحل الانتقالية، تضمن فيه المبادرات والأفكار والرؤى التي طرحتها الأحزاب والقوى الوطنية على المجلس الرئاسي”، في إشارة منه لإشراك الأطياف السياسية الأخرى.

وقال الرئاسي، في بيان عبر “فيسبوك”، إن المبادرة تعد مقاربة لتجاوز الانسداد السياسي وتحقيق التوافق الوطني، مشيرا إلى أنها تأتي اتساقا مع نصوص خارطة الطريق، والحرص على إنجاز التوافق بين مجلسي النواب والدولة على إصدار قاعدة دستورية تؤسس لانتخابات برلمانية ورئاسية.

وأن تعالجعلي هذه القاعدة الدستورية التوافقية النقاط الخلافية العالقة، في ظل استمرار تعثر إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور بموجب التعديل العاشر للإعلان الدستوري واتفاق الغردقة الذي تم بين المجلسين برعاية أممية واستضافة مصرية.

وتتماشى مبادرة الرئاسي مع ما طالب به المبعوث الأممي، عبد الله باتيلي، السبت الماضي، حول ضرورة إطلاق حوار بين المجالس الثلاثة، كما أنها تأتي بعد يوم من تصاعد الخلافات بين مجلسي النواب والدولة بعد إعلان رئيس مجلس الدولة، خالد المشري، أمس تعليق التواصل مع رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وتعليق أعمال اللّجان المشتركة بين المجلسين، على خلفية اعتراضه على إقرار مجلس النواب قانون إنشاء محكمة دستورية تحال إليها اختصاصات الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، ويكون مقرها بمدينة بنغازي.

إقرأ ايضا:-
ليبيا.. عقيلة صالح يدعو النواب لجلسة رسمية يوم الثلاثاء المقبل 6 ديسمبر في بنغازي

رئيس مجلس النواب: مصر تؤكد على حق ليبيا في الحفاظ على وحدة أراضيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »