أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الكونغو الديموقراطية : لا صوت يعلو فوق صوت الانتخابات .. وتشيسكيدي يسعي لولاية ثانية

22 مرشحا يتنافسون علي مقعد الرئاسة .. ومالك نادي مازيمبي علي رأس القائمة

 

يتوجه ما يقرب من 40 مليون ناخب كونغولي إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الكونغو الديموقراطية والمقرر أن تجري في 20 ديسمبر الجاري، حيث يسعى الرئيس فيليكس تشيسكيدي لولاية رئاسية ثانية .

 وجمهورية الكونغو الديمقراطية هي أكبر دولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. تمتد البلاد على مساحة بحجم أوروبا الغربية ويقدر عدد سكانها بأكثر من 100 مليون نسمة، وهي غنية بالموارد الطبيعية.

ورغم بعض الدعوات لتأجيل الانتخابات، إلا أن رئيس مفوضية الانتخابات واثق من أن كل شيء سيكون جاهزا في الوقت المناسب.

أهمية الانتخابات الكونغولية

وأبرزت هيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي ” في تقرير لها أهمية الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديموقراطية هي تحتوي على 70% من احتياطيات العالم من معدن « الكولتان» وهو معدن ثمين يستخدم في صناعة الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى أنها تملك 30% من احتياطيات الماس في العالم وكميات كبيرة من الكوبالت والنحاس والبوكسيت.

وعلى الرغم من أن ثروتها المعدنية الهائلة وعدد سكانها الضخم يمثلان أصولًا اقتصادية ضخمة، الا أن غالبية سكانها يعيشون في ظل أوضاعا اقتصادية صعبة ، لعدد من الأسباب، مثل الصراع والفساد وعقود عديدة من سوء الإدارة التي يعود تاريخها إلى الحقبة الاستعمارية.

كما يعانى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تكمن معظم الثروة المعدنية، من الصراعات المستمرة منذ ثلاثة عقود.

ووفقا ل ” بي بي سي ” هناك صعوبة في حصر عدد ضحايا الصراعات في الكونغو الديموقراطية والتي قدرتها دراسة أجرتها لجنة الإنقاذ الدولية عام 2008 ب حوالي 5.4 مليون شخص ربما لقوا حتفهم، معظمهم بسبب الجوع والمرض، مما يجعل هذه الحرب الأكثر دموية منذ الحرب العالمية الثانية, ومع ذلك، شككت دراسات أخرى في دقة هذا الرقم.

وبعد سنوات من عدم الاستقرار السياسي والانقلابات، تنظم جمهورية الكونغو الديموقراطية انتخابات للمرة الأولى منذ الانتقال السلمي للسلطة بين الرئيس السابق جوزيف كابيلا و تشيسكيدي في عام 2019.

من هم المرشحين؟

وبعد انسحاب أربعة مرشحين، من بينهم رئيس الوزراء السابق أوجستين ماتاتا بونيو، أصبح هناك الآن 22 مرشحًا للرئاسة، بما في ذلك تشيسيكيدي.

ومنافسيه الرئيسيين هم:

– مارتن فيولو، الرجل الذي يعتقد العديد من المراقبين أنه الفائز الشرعي في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، على الرغم من أنه جاء في المرتبة الثانية وفقا للنتائج الرسمية.

– مويس كاتومبي، رجل أعمال ثري وحاكم سابق لمقاطعة كاتانجا، وكذلك مالك فريق تي بي مازيمبي لكرة القدم.

– الدكتور دينيس موكويجي، الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2018 لعمله مع الناجيات من الاغتصاب.

وقد ألقى المرشحون الأربعة الذين انسحبوا جميعاً بدعمهم خلف كاتومبي وحزبه “معاً من أجل الجمهورية”.

و من بين المرشحين أيضا رئيس وزراء سابق آخر هو أدولف موزيتو، والنائب ديلي سيسانجا، والناشط فلوريبرت أنزولوني، وكونستانت موتامبا.

تواجد للمرأة الكونغولية في السباق الرئاسى 

 

ويتواجد في امرأتان فقط في السباق الرئاسى وهم ماري خوسيه إيفوكو مبوتا، المرشحة الرئاسية في ديسمبر 2018، وجويل بيل. وتصف الأخيرة نفسها بأنها المرشحة التي تمثل أمل النساء والشباب.

رسوم باهظة

وكان على جميع المرشحين دفع 160 مليون فرنك كونغولي للمشاركة (60 ألف دولار؛ 47 ألف جنيه إسترليني) كرسوم طلب غير قابلة للاسترداد ، ومع ذلك، فإن هذا أقل من الانتخابات السابقة، عندما كانت الرسوم 100 ألف دولار.

نظام التصويت

ووفقا للنظام الانتخابي في الكونغو الديموقراطية أي مرشح يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى يصبح الرئيس التالي، سواء حصل على أكثر من 50٪ أم لا ، لذلك لا توجد جولة إعادة ثانية.

ويتم التصويت قبل 90 يوما من انتهاء ولاية الرئيس الحالي ، وفي هذا العام، سيتم الجمع بين الانتخابات الرئاسية وانتخاب أعضاء البرلمانات الوطنية والمحلية والمجالس المحلية.

انتخابات علي المحك 

وتجري انتخابات هذا العام على خلفية الصراع الدائر في الشرق والأزمة الاقتصادية والاجتماعية وانعدام الثقة بين الحكومة والمعارضة.

وتشتبه أحزاب المعارضة في قيام الحكومة بتدبير تزوير الانتخابات، وتتهمها بتقييد الحريات والفضاء الديمقراطي ، وترفض الحكومة هذه الاتهامات.

وفشلت الضمانات العديدة التي قدمتها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في تخفيف مخاوف المعارضة.

وقال أساقفة الكنيسة الكاثوليكية ذات النفوذ في جمهورية الكونغو الديمقراطية وزعماء كنيسة المسيح في الكونغو (ECC) مؤخرًا إنهم يشاركون مخاوف المعارضة.

وهناك أيضا أزمة تكلفة المعيشة، حيث لا تزال آثار جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا تؤثر على الشعب الكونغولي .

فقد أدى التضخم إلى انخفاض القوة الشرائية للمواطنين العاديين، الذين أصبح عليهم الآن أن يدفعوا المزيد مقابل ضرورياتهم الأساسية، مثل الغذاء.

وانخفضت قيمة الفرنك الكونغولي بنسبة 15-20% مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية العام، وفقا للأرقام الرسمية.

ويعيش الآن ثلثا سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية تحت خط الفقر، حيث يكسبون 2.15 دولار في اليوم أو أقل.

وقد أطلق الرئيس تشيسيكيدي عددًا من المبادرات لمحاولة معالجة هذه القضايا بما في ذلك التعليم الابتدائي المجاني والرعاية الصحية المجانية للنساء اللاتي يلدن في المرافق الطبية العامة ، ومع ذلك، لا يزال الرأي منقسمًا حول مدى فعالية هذه التدابير في جميع أنحاء البلاد.

الصراع في الشرق

وتطرق تقرير بي بي سي إلي التدابير التي اتخذتها الحكومة الكونغولية بفرض حالة حصار على إقليمي شمال كيفو وإيتوري لمدة عام تقريبًا، إلا أن الصراع ما زال مستمرًا ، وتواصل الجماعات المتمردة، مثل حركة 23 مارس، والقوات الديمقراطية المتحالفة، وحزب كوديكو، شن هجمات ضد الأشخاص العاديين والأهداف العسكرية.

وبسبب أعمال العنف، أصبحت جمهورية الكونغو الديمقراطية من بين أكبر عدد من النازحين داخليًا في العالم ، حيث تشير بعض التقديرات الي أن ما يقرب من 6.9 مليون شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم منذ مارس 2022. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 28% من السكان قد نزحوا قسراً في شمال كيفو و39% في إيتوري على التوالي.

وظهرت بؤر ساخنة أخرى نتيجة للصراعات بين المجتمعات المحلية، ولا سيما في مقاطعة تشوبو، في الشمال الشرقي، وفي ماي ندومبي، في جنوب غرب البلاد.

ومن المرجح أن يؤدي انعدام الأمن إلى تعطيل التصويت في بعض أجزاء البلاد. وفي نوفمبر الماضي ، قالت المفوضية العليا للانتخابات إنها فقدت نحو 30 من عناصرها بسبب الغرق والهجمات التي شنتها جماعات مسلحة أثناء تسجيل الناخبين.

وطالبت الحكومة الكونغولية مؤخرا برحيل القوات من دول شرق أفريقيا بحلول نهاية العام، متهمة إياها بالفشل في وقف الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة بعد أقل من عام من انتشارها.

عملية التصويت 

ومن المفترض أن تكون اللجنة الانتخابية هيئة مستقلة ودائمة ومحايدة يحكمها القانون العام، وتتمتع بالسلطة القانونية.

وتتمثل مهمة اللجنة، المؤلفة من 15 عضوا، في “ضمان إجراء انتخابات حرة وديمقراطية”.

ومع ذلك، فقد تعرضت لانتقادات من المعارضة التي رئيسها، دينيس كاديما، بأنه للغاية من الحكومة، وهناك مخاوف أن يؤثر انتماؤه إلى نفس المجموعة العرقية التي ينتمي إليها الرئيس على نزاهة النتيجة.

ومن جانبه، أكد كديما مرارا وتكرارا أن مؤسسته ملتزمة بإجراء انتخابات شفافة تحترم المبادئ الديمقراطية.

ومن بين الأزمات التي تعترض إجراء الانتخابات في الكونغو الديمقراطية ، انسحاب بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي من الانتخابات، بعد فشلها في التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الكونغولية بشأن استيراد أجهزة الاتصالات التي تحتاج إلى استخدامها ،حيث اكتفت البعثة بنشر ثمانية خبراء ولكن في العاصمة كينشاسا فقط.

موعد اعلان نتائج فرز الأصوات

ووفقا للنظام الانتخابي، من المتوقع ظهور نتائج فرز الأصوات في 31 ديسمبر ، وسيؤدي الرئيس المقبل اليمين الدستورية في 20 يناير المقبل .

إقرأ المزيد

حكومة الكونغو الديمقراطية وبعثة مونوسكو توقعان على خطة انسحاب القوات الأممية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »