أخبار عاجلةسياحة وطيران

الأياتا : 200 ٪ زيادة في استخدام وقود الطائرات 2022 ليصل الي 300 مليون لتر 

 

يقدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) أن إنتاج وقود الطيران المستدام (SAF) سيصل إلى 300 مليون لتر على الأقل في عام 2022 – بزيادة قدرها 200٪ عن إنتاج عام 2021 البالغ 100 مليون لتر.

و تشير تقديرات أكثر تفاؤلاً إلى أن إجمالي الإنتاج في عام 2022 قد يصل إلى 450 مليون لتر. يضع كلا السيناريوهين صناعة SAF على وشك القدرة الأسية وزيادة الإنتاج نحو نقطة تحول محددة تبلغ 30 مليار لتر بحلول عام 2030 ، مع سياسات الدعم الصحيحة.

تلتزم شركات الطيران بتحقيق صافي انبعاثات صفرية لثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050 وترى SAF كمساهم رئيسي. تتوقع التقديرات الحالية أن تمثل SAF 65 ٪ من التخفيف المطلوب لهذا الأمر ، مما يتطلب طاقة إنتاجية تبلغ 450 مليار لتر سنويًا في عام 2050.

بعد الموافقة على الهدف الطموح طويل الأجل (LTAG) بشأن المناخ في الجمعية 41 لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) في أكتوبر 2022 ، تشترك الحكومات الآن في نفس الهدف لإزالة الكربون من الطيران والاهتمام بنجاح SAF.

“كان هناك ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف كمية SAF في السوق في عام 2022 عما كانت عليه في عام 2021.

وقال ويلي والش ، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي، استخدمت شركات الطيران كل قطرة ، حتى بأسعار عالية جدً! وإذا كان المزيد متاحًا ، فسيتم شراؤه

. وهذا يوضح أنها قضية عرض وأن قوى السوق وحدها غير كافية لحلها. تحتاج الحكومات ، التي تشترك الآن في نفس الهدف الصافي صفر لعام 2050 ، إلى وضع حوافز إنتاج شاملة لصالح SAF هذا ما فعلوه للنجاح في تحويل الاقتصادات إلى مصادر متجددة للكهرباء وهذا هو ما يحتاجه الطيران لإزالة الكربون.

وأضاف حتى الآن ، تم تشغيل أكثر من 450.000 رحلة تجارية باستخدام SAF ، ويرسل العدد المتزايد من شركات الطيران الموقعة على اتفاقيات الشراء مع المنتجين إشارة واضحة إلى الأسواق بأن SAF مطلوبة بكميات أكبر ، وحتى الآن في عام 2022 ، تم تنفيذ حوالي 40 اتفاقية شراء. تم الإعلان عنه.

السياسات القائمة على الحوافز

حتى نتمتع بالخيارات التجارية لمصادر الطاقة البديلة مثل الهيدروجين ، سيتم اشتقاق كل إمدادات SAF للطيران من مصافي الوقود الحيوي.

وتنتج هذه المصافي وقودًا حيويًا متجددًا ، وغازًا حيويًا ، بالإضافة إلى SAF ومن المقرر أن تنمو قدرتها على التكرير بأكثر من 400٪ بحلول عام 2025 مقارنة بعام 2022. التحدي الذي يواجه الطيران هو تأمين إمداداته من SAF من هذه السعة. وللقيام بذلك بنجاح ، تحتاج الحكومات إلى وضع حوافز إنتاج SAF مماثلة لما هو موجود بالفعل للغاز الحيوي والديزل الحيوي.

إقرأ أيضا : 

الأياتا (IATA) يحذر من مخاطر العقوبات على عدم ارتداء اقنعه الوجهة اثناء السفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »