أخبار عاجلةغرب افريقيا

 خليج غينيا: الاتحاد الأوروبي يطلق مبادرة دفاعية وأمنية تضم 5 دول

أطلق الاتحاد الأوروبي مبادرة دفاعية وأمنية تضم 5 دولا إفريقية الهدف منها هو مساعدة دول غرب أفريقيا، وهي كوت ديفوار وغانا وتوغو وبنين، على مواجهة تحديات عدم الاستقرار وانعدام الأمن لفترة طويلة من الزمن.

تم وصف خليج غينيا، أحد المحاور البحرية الرئيسية للتجارة البحرية الدولية، بأنه “ أخطر منطقة بحرية في العالم ” في عام 2021، ويرجع ذلك أساساً إلى القرصنة.

ونتيجة لذلك، أجبرت شركات التأمين أصحاب السفن على دفع أقساط أعلى للعبور عبر مياه المحيط الأطلسي التي تحد ساحل العاج وغانا وتوغو وبنين ونيجيريا والكاميرون وغينيا الاستوائية والجابون و ساو تومي وبرينسيبي.

وفي إطار النهج المتكامل للاتحاد الأوروبي، اعتمد مجلس المنظمة المجتمعية، يوم الاثنين الماضي، مبادرة فيما يتعلق بالأمن والدفاع، ولكن أيضا خطط العمليات والمهمة للركائز المدنية والعسكرية.

وقال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، إنه بهذه الإجراءات ” يكثف الاتحاد الأوروبي دعمه لمكافحة امتداد انعدام الأمن من منطقة الساحل إلى الدول الساحلية في جنوب “أفريقيا غربا”. وكجزء من استجابة أوسع تجمع بين الوقاية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والمساعدات الإنسانية، ستوفر هذه المبادرة دعماً مخصصاً، بما يتماشى مع الاحتياجات التي عبر عنها شركاؤنا. وهذا يظهر التزام الاتحاد الأوروبي تجاه الدول الراغبة في العمل معنا ”.

وستعمل المبادرة، في تنفيذها، على تعزيز قدرات قوات الأمن والدفاع في الدول الأربع المستهدفة على احتواء والرد على الضغوط التي تمارسها الجماعات الإرهابية المسلحة في مناطقها الشمالية.

 

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل على تعزيز ” سيادة القانون والحكم الرشيد في القطاعات الأمنية وكذلك بناء الثقة بين المجتمع المدني وقوات الأمن والدفاع “، حسبما أشار بيان صحفي صادر عن الاتحاد الأوروبي والذي يعد وعده ” مصمما خصيصا” الدعم على أساس الاحتياجات التي تم تحديدها وصياغتها “من قبل كوت ديفوار وغانا وتوغو وبنين.

 

” بعد تكوين مبتكر ومرن ونموذجي، ستجمع المبادرة بين الخبرة العسكرية والمدنية في مجال الأمن والدفاع (توفير فرق تدريب قصيرة الأجل أو خبراء مدعوين) بالتكامل مع التدابير الأمنية والدفاعية. المساعدة من مرفق السلام الأوروبي، مثل مثل تلك التي تم اعتمادها مؤخرًا لدعم القوات المسلحة في بنين (11.75 مليون يورو) وغانا (8.25 مليون يورو) .

إقرأ المزيد:-

الاتحاد الأفريقي يدين أحداث غينيا بيساو .. و « فقي » يدعو لإعطاء الأولوية للحوار

غينيا بيساو: الجيش يعتقل مشتبه بهم وسط اشتباكات مع قوات الأمن

في تصفيات المونديال .. كوت ديفوار تعبر عقبة جامبيا بثنائية نظيفة .. وغينيا الاستوائية بالعلامة الكاملة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »