أخبار عاجلة

الكونغو الديمقراطية: مويس كاتومبي مرشح الرئاسة في ديسمبر 2023

أعلن مويس كاتومبي ، رجل الأعمال والحاكم السابق لجمهورية الكونغو الديمقراطية ، الجمعة ، أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد في ديسمبر 2023.
جاء إعلانه على خلفية أعمال العنف في شرق البلاد بعد استئناف القتال يوم الجمعة بين متمردي حركة 23 مارس والجماعات المسلحة المتناحرة بعد عشرة أيام من الهدوء النسبي.
في جمهورية الكونغو الديمقراطية، يتم إجراء الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية والإقليمية والمحلية، ثم يتولى الرئيس المنتخب منصبه في يناير 2024.
ووصل الرئيس فيليكس تشيسكيدي إلى السلطة في يناير 2019 ، خلفًا لجوزيف كابيلا بعد 18 عامًا مضطربًا كقائد،كان هذا أول تسليم سلمي للسلطة في البلاد.
لقد أعلن بالفعل عن نيته الترشح لولاية ثانية ، على الرغم من الخلافات حول النتائج، ومن بين المتنافسين المحتملين الآخرين مارتن فايولو ، الوصيف في انتخابات 2018 الرئاسية الذي يزعم أنه حُرم من الفوز في التصويت.
فيما قال أوجستين ماتاتا بونيو ، رئيس وزراء سابق آخر ، إنه سيرشح نفسه.
توج حفل تنصيب تشيسكيدي في عام 2019 بأكثر من عامين من الاضطرابات الناجمة عن رفض كابيلا التنحي عندما وصل إلى الحد الدستوري لفترة ولايته.
وشهدت آخر انتخابات رئاسية قبل ذلك ، في عامي 2006 و 2011 – وكلاهما فاز بهما كابيلا – إراقة دماء ومات العشرات في قمع الاحتجاجات بعد أن اختار البقاء في المنصب في عام 2016.
وتعتبر الكونغو الديمقراطية من الدول الافريقية الكبيرة في القارة من حيث المساحة فهي بحجم أوروبا الغربية القارية ، وعاشت كمستعمرة بلجيكية سابقة وخاضت حربين إقليميتين في 1996-1997 و 1998-2003.
استأنف متمردو حركة 23 مارس ، وهم مجموعة من التوتسي معظمهم من الكونغو ، القتال في أواخر عام 2021 بعد اتهام جمهورية الكونغو الديمقراطية بالفشل في احترام اتفاق لدمج مقاتليها في الجيش.

إقرا ايضا:-
الأمم المتحدة: تدهور الوضع الأمني أهم التحديات التي تواجه الكونغو الديمقراطية

الكونغو الديمقراطية.. منظمات حقوقية تطالب بتحقيق في مقتل 50 شخصاً من المدنيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »