أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. أول تعليق من جانب الاتحاد الأفريقي علي تجدد القتال في الفاشر وود مدني

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، عن القلق المتزايد إزاء تدهور الوضع الأمني ​​في السودان، ولا سيما عقب التقارير عن تجدد الهجمات على معسكر أبو شوك للنازحين في مدينة الفاشر , عاصمة ولاية شمال دارفور غرب السودان, فضلا عن امتداد القتال إلى مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

وأشار موسي فقي في بيان صحفي لمفوضية الاتحاد الأفريقي إلي أن تلك الأحداث أعادت فتح الجروح المؤلمة للعديد من سكان دارفور، الذين عاشوا على مدى السنوات العشرين الماضية في أبو شوك كمكان للجوء، لكن القتال استؤنف هناك في الأيام الأخيرة.

وقال فقي ” بالمثل، فتحت الهجمات على ود مدني جبهة جديدة في الحرب السودانية التي دخلت الآن شهرها التاسع , لافتا إلي أن مدينة ود مدني استقبلت في الأشهر الأخيرة ملايين المدنيين السودانيين الذين فروا من القتال في الخرطوم، ويضطر الكثير منهم إلى الفرار للمرة الثانية منذ اندلاع الصراع في أبريل 2023.

وجدد رئيس المفوضية دعوة الأطراف المتحاربة في السودان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية والمشاركة بشكل هادف في المفاوضات الرامية إلى بناء السلام واستدامته في السودان.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي مجددا استعداد الاتحاد الأفريقي لمواصلة العمل مع أصحاب المصلحة الوطنيين الرئيسيين والجهات الفاعلة الإقليمية والعالمية بما في ذلك الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ” إيجاد ” وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى حل سريع للصراع في السودان.

إقرأ المزيد 

« الكتلة الديمقراطية السودانية »بزعامة جعفر الميرغني تبارك فوز السيسي بالانتخابات الرئاسية في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »