اخبار افريقيا

مؤشر انفتاح تأشيرة إفريقيا 2022 يُظهر تحسنًا في سياسات التأشيرات عبر القارة

يُظهر تقرير مؤشر انفتاح تأشيرة إفريقيا لعام 2022 (AVOI) أن البلدان الأفريقية تحقق تقدمًا في سياسات حرية السفر الخاصة بها، وأنه تم تقليص معظمها بشدة بسبب أزمة Covid-19.

المنشور السنوي ، الذي أعدته مجموعة بنك التنمية الأفريقي بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، هو الآن في نسخته السابعة وتم إطلاقه يوم الأحد الماضي على هامش المؤتمر الاقتصادي الأفريقي 2022 في موريشيوس.

يتتبع التقرير سياسات التأشيرات التي اعتمدتها الحكومات الأفريقية على ثلاثة معايير رئيسية: ما إذا كان دخول المواطنين من البلدان الأفريقية الأخرى بدون تأشيرة ، وما إذا كان يمكن الحصول على تأشيرة عند الوصول ، وما إذا كان يُطلب من المسافرين الحصول على تأشيرات قبل السفر إلى إفريقيا الأخرى. الدول.

يؤكد تقرير هذا العام على تأثير جائحة Covid-19 في العامين الماضيين (2020 و 2021) حيث قامت معظم البلدان بتقييد الحركة ، على الصعيدين المحلي والدولي. تراوحت القيود المفروضة على السفر الدولي من إغلاق حدود بأكملها إلى الحجر الصحي وتدابير الفحص وحظر الزوار من البلدان التي تعتبر “عالية الخطورة”.

تضمنت القيود المحلية سلسلة من الإجراءات مثل حظر السفر بين المقاطعات ، وحظر التنقل غير الضروري ، وحظر التجول ، والقواعد التي حدت من التجمعات.

يعكس تقرير عام 2022 تجدد علامات التقدم: قامت 10 دول بتحسين درجة فتح التأشيرات الخاصة بها على مدار العام الماضي ، ويتجاوز فتح التأشيرات في القارة الآن ما تم تسجيله خلال العام السابق لوباء Covid-19 ويتماشى مع الذروة. النتيجة التي تم تحقيقها في عام 2020.

ستضمن سياسات التأشيرات التقدمية التي تزيد من الدخول بدون تأشيرة أو سياسات التأشيرة عند الوصول استمرار هذا الاتجاه الإيجابي. سيساعد استخدام التكنولوجيا والتبني الأكبر لأنظمة التأشيرات الإلكترونية على التعقب السريع للسهولة التي يمكن للمسافرين من خلالها عبور الحدود.

يسلط الضوء على مؤشر انفتاح تأشيرة إفريقيا لعام 2022

أصبح السفر الأفريقي أكثر انفتاحًا على المواطنين الأفارقة في عام 2022 ، مع قيود أقل بشكل عام. يوجد الآن انقسام بين السفر بدون تأشيرة والسفر حيث يمكن الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى بلد المقصد.

ثلاث دول – بنين وغامبيا وسيشيل – تقدم الدخول بدون تأشيرة للأفارقة من جميع البلدان الأخرى. في عامي 2016 و 2017 ، فعلت ذلك دولة واحدة فقط.
24دولة أفريقية تقدم التأشيرة الإلكترونية – 5 منذ أكثر من خمس سنوات.

قامت 36 دولة بتحسين أو الحفاظ على درجة مؤشر انفتاح التأشيرات الخاصة بها منذ عام 2016.

وحافظت 50 دولة على درجة مؤشر انفتاح التأشيرات الخاصة بها أو عملت على تحسينها مقارنةً بعام 2021 ، عادةً بعد إزالة بعض قيود سياسة التأشيرات التي تم تنفيذها أثناء الوباء.

48 دولة من أصل 54 – الغالبية العظمى من البلدان الأفريقية – تقدم الآن السفر بدون تأشيرة لمواطني دولة أفريقية واحدة أخرى على الأقل.
تقدم 42 دولة السفر بدون تأشيرة لمواطني 5 دول أفريقية أخرى على الأقل.

ومن المثير للاهتمام ، أن البلدان ذات الدخل المنخفض تمثل نسبة كبيرة من البلدان التي تشكل أعلى 20 دولة مرتبة في 2022 مع سياسات التأشيرات الليبرالية:
45٪ من البلدان في أعلى 20 في المؤشر مصنفة على أنها دول منخفضة الدخل، بينما وهناك 45٪ أخرى من البلدان مصنفة على أنها ذات دخل متوسط منخفض.

وتسمح EVisas للمسافرين المحتملين بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة من منازلهم أو مكان العمل قبل السفر ، وتبسيط عملية التقديم ، وتقليل الوقت على الحدود ، وتوفير قدر أكبر من اليقين قبل السفر ، وتقليل الحاجة إلى تقديم جواز سفر للمعالجة إلى المكاتب القنصلية ، وجعل السفر أكثر أمانًا وأمانًا.

وقالت نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، د. هناك اعتراف أكبر بأن التنقل البشري هو مفتاح جهود التكامل في أفريقيا “.

قالت نائبة رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية والمسؤولة عن التنمية الإقليمية والتكامل وتسليم الأعمال ماري لوري أكين أولوغباد: “يتتبع مؤشر انفتاح التأشيرات في إفريقيا انفتاح التأشيرات كمقياس لحرية التنقل منذ عام 2016. هذا العام الإصدار – السابع – يظهر أن العديد من البلدان الأفريقية قامت بتبسيط نظام التأشيرات بشكل كبير خلال العام الماضي “.

تعرض نسخة عام 2022 من التقرير ثلاث دول حققت أكبر تقدم في فتح التأشيرات ، وهي بوروندي وجيبوتي وإثيوبيا. صعدت إثيوبيا على وجه الخصوص عدة مراتب على المؤشر لاستعادة مكانتها في قائمة أفضل 20 دولة أداءً في القارة بعد إزالة الإجراءات المؤقتة التي تم وضعها في عام 2021.

في ابتكار ، يقدم التقرير تحليلاً لحرية تنقل الأشخاص على مستوى المجتمع الاقتصادي الإقليمي في أفريقيا. تعد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) وجماعة شرق إفريقيا أكثر المجتمعات انفتاحًا ، حيث تستضيف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ثمانية من البلدان العشرة الأولى.

وتعليقًا على التقرير ، قال المدير بالإنابة لمجموعة بنك التنمية الأفريقي والمسؤول عن مكتب تنسيق التكامل الإقليمي جان غاي أفريكا: “لقد تتبع مؤشر انفتاح التأشيرات في إفريقيا تطور أنظمة التأشيرات في القارة الأفريقية منذ ما قبل الوباء وحتى اليوم.

كما يُظهر تقرير عام 2022 ، تعمل البلدان الأفريقية على تفكيك العديد من الإجراءات التي فُرضت خلال الوباء. في الواقع ، بشكل عام ، عادت القارة إلى مستوى من فتح التأشيرات شوهد آخر مرة قبل أن يبدأ الوباء مباشرة “.

بعض الإحصاءات الرئيسية:

بالنسبة لـ 27٪ من السفر داخل إفريقيا * ، لا يحتاج المواطنون الأفارقة إلى تأشيرة ، ارتفاعًا من 25٪ في عام 2021.

بالنسبة لـ 27٪ من السفر داخل إفريقيا * ، يمكن للمواطنين الأفارقة الحصول على تأشيرة عند الوصول ، أعلى من 24٪ في عام 2021.

بالنسبة إلى 47٪ من السفر داخل إفريقيا * ، لا يزال يتعين على المواطنين الأفارقة الحصول على تأشيرة قبل السفر ، وهو تحسن بنسبة 51٪ في عام 2021.

* يشير السفر داخل إفريقيا إلى سفر المواطنين الأفارقة بين البلدان الأفريقية .

حول مؤشر انفتاح تأشيرة إفريقيا
يقيس مؤشر انفتاح تأشيرة إفريقيا مدى انفتاح البلدان الأفريقية للمسافرين من البلدان الأفريقية الأخرى. يتم نشر تقرير AVOI سنويًا منذ عام 2016 ، ويتتبع التغييرات في درجات البلدان بمرور الوقت لإظهار كيفية تطور السياسات الوطنية
اقرا ايضا:- لراغبي السفر الي تنزانيا كيف تسافر ؟وماهي الشروط؟ وافضل شركات الطيران

السياحة العالمية.. انخفاص في الاستثمار السياحي بالعالم فيما عدا افريقيا والشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »