اخبار افريقياسياحة وطيران

السياحة العالمية.. انخفاض في الاستثمار السياحي بالعالم عدا افريقيا والشرق الاوسط

أكد تقرير الاستثمار السياحي 2022  الذي اعدته منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع  Financial Times أنه بينما كان قطاع السياحة يُظهر علامات الانتعاش ، ظل الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع منخفضًا في عام 2021 واستمر في مساره التنازلي في النصف الأول من هذه السنة.

زيادة عدد السياح الوافدين

و تشير بيانات منظمة السياحة العالمية ، أن عدد السياح الوافدين حول العالم زاد بنسبة 5.3٪ في عام 2021 عن العام السابق وكان أعلى بثلاث مرات تقريبًا في الربع الأول من عام 2022 كما كان في الربع الأول من عام 2021. علاوة على ذلك ، في أوروبا وحدها ، المطار زادت حركة المرور بمعامل 3.5 في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدي مع تخفيف أو رفع المزيد من الوجهات قيود السفر المتعلقة بـ COVID-19.

ومع ذلك ، فبينما انتعشت حركة المسافرين واستمرت السياحة الدولية في التعافي ، فإن هذا الطلب المكبوت لم يترجم بعد إلى انتعاش في الاستثمارات السياحية . أعلن المستثمرون الأجانب العام الماضي عن إجمالي 250 مشروع استثمار أجنبي مباشر (FDI) بقيمة حوالي 9.5 مليار دولار في مجموعة السياحة ، بانخفاض قدره 8 ٪ عن 271 مشروعًا بقيمة 17 مليار دولار تم الإعلان عنها في عام 2020.

أهمية توفير بيانات موثوقة

يقول الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي: “يؤكد هذا التقرير على أهمية توفير بيانات موثوقة حول الاستثمارات السياحية لإعادة إشعال وتجديد التزام الحكومات وشركاء القطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين المعنيين نحو بناء قطاع سياحي أكثر مرونة وشمولية واستدامة. . “

في حين ظل الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع السياحة ضعيفًا إلى حد كبير في عام 2021 ، فإن التوقعات لا تزال هشة في أعقاب البيئة الجيوسياسية الحالية والاقتصاد العالمي المتضخم. أدى اضطراب سلاسل التوريد الدولية ، وزيادة النقص في القوى العاملة ، والضغوط المتزايدة على تكلفة معيشة المستهلكين ، إلى تعليق خطط الإنفاق الرأسمالي عبر قطاع السياحة.

مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر

يختلف الانخفاض في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في السياحة العالمية والنفقات الرأسمالية من منطقة إلى أخرى. انخفض الإنفاق الرأسمالي السياحي في أوروبا الغربية بنسبة 2٪ فقط بين عامي 2020 و 2021 بينما سجل الشرق الأوسط زيادة بنسبة 70٪ خلال نفس الفترة. بالإضافة إلى ذلك ، شهدت إفريقيا علامات مبكرة على تعافي الاستثمار ، حيث أعلنت عن أكثر من ضعف عدد المشاريع الاستثمارية في عام 2021 مقارنة بعام 2020. ومن ناحية أخرى ، أعاقت سياسة الصين الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد الانتعاش في جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادئ ومشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة انخفض بنسبة 60٪ في عام 2021 عن عام 2020.

بالنظر إلى القطاعات الفرعية التي جذبت المزيد من الاستثمارات ، يظل السكن هو الأكثر صلة بنسبة 59٪ من المشاريع المعلن عنها . ومع ذلك ، هناك قطاعات فرعية ناشئة أخرى بما في ذلك تكنولوجيا السفر والبرمجيات التي زادت من حيث تدفقات رأس المال. على سبيل المثال ، مثلت خدمات ترتيبات السفر والحجز ، وناشرو البرامج (باستثناء ألعاب الفيديو) 21٪ من الاستثمارات المعلنة التي تأخذ في الاعتبار بيانات أفضل الوجهات للاستثمار بين فترات 2019-2021.

ماريوت العالمية تحافظ علي مكانتها 

من بين كبار المستثمرين ، تحافظ شركة ماريوت الدولية على مكانتها كأكبر مستثمر أجنبي في قطاع السياحة ، حيث استثمرت في 97 مشروعًا عالميًا بين عامي 2017 و 2021. علاوة على ذلك ، حصلت مجموعة فنادق حياة إنترناشيونال وترافيل + ليجر كو ومقرها الولايات المتحدة على المركزين الثاني والثالث ، على التوالي ، من بين أكبر 10 مستثمرين أجانب لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر السياحي.

لا تزال سيلينا المجموعة الفندقية الوحيدة في أمريكا اللاتينية في قائمة العشرة الأوائل وماينور إنترناشونال هي الممثل الوحيد من منطقة آسيا والمحيط الهادئ من بين أكبر المستثمرين. تشمل قائمة العشرة الأوائل أيضًا Accor و InterContinental Hotel Group و Barcelo و Melia Hotels International و TUI Group من أوروبا.

يضيف جاكوبو ديتوني ، رئيس تحرير fDi Intelligence: “صناعة السياحة الخارجة من الوباء مختلفة عن تلك التي دخلت. الآن ، على الرغم من المرونة المعترف بها للسياحة على مدى السنوات الماضية ، تهدد تحديات اليوم التعافي الكامل للقطاع ، مما يجعل الاستثمارات السياحية والابتكار أكثر أهمية من أي وقت مضى “.

إقرأ المزيد :

السياحة العالمية : إفتتاح بورصة لندن السياحية بحضور 40 وزير

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »