أخبار العالمأخبار السياحة

السياحة العالمية تنظم ندوة حول  المدونة الدولية لحماية السياح

ستعقد منظمة السياحية العالمية خلال الفترة من في 30 نوفمبر و1 ديسمبر، الندوة الدولية الأولى حول قانون السياحة، والتي تنظمها جامعة سالامانكا ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة وجامعة السوربون.

وخلال هذه الطبعة الأولى، ستقوم الندوة بتحليل فترة السنتين منذ دخول المدونة الدولية لحماية السياح (ICPT) حيز التنفيذ، وهو صك قانوني غير مسبوق تم إنشاؤه تحت قيادة منظمة السياحة العالمية أثناء الوباء.

منذ بدايتها، تم الترويج للمدونة كأداة رئيسية لاستعادة الثقة في السفر الدولي، من خلال توفير إطار آمن للمسافرين وحماية حقوقهم كمستهلكين، من ناحية، ومن ناحية أخرى، وضع معايير العمل والاستجابة في قطاع السياحة في حالة حدوث أي طارئ، وليس فقط في الأوبئة. ومن ثم، يتم تقديم المدونة كأداة للحكومات، فضلاً عن الجهات الفاعلة العامة والخاصة، وقد انضمت إليها 22 دولة حول العالم حتى الآن.

ستجمع الندوة خبراء وطنيين ودوليين من الأوساط الأكاديمية ومؤسسات السياحة الدولية والأمم المتحدة للتعمق في المبادئ والتوصيات لمساعدة السياح الدوليين. وسيتضمن الحدث مناقشات حول حماية المسافرين المستفيدين من خدمات السياحة الرقمية وسيقدم دراسات حالة من البلدان التي التزمت بالفعل بالمدونة، مثل أوروغواي.

تستضيف سالامانكا هذه الطبعة الأولى من الندوة، والتي تهدف إلى أن تصبح حدثًا سنويًا لتعزيز قانون السياحة كمجال تم إدراجه مؤخرًا في القانون الدولي.

يذكر أنه في خطوة رائدة  أصبحت السنغال أول دولة أفريقية توقع على المدونة الدولية لحماية السياح، مما يعزز التزامها بضمان سلامة وحقوق المسافرين في فترة ما بعد كوفيد-19.

في الجمعية العامة الخامسة والعشرين لمنظمة السياحة العالمية التي عقدت في سمرقند، أوزبكستان، قدم  زوراب بولوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، تهانيه الحارة للسنغال الدولة الواقعة في غرب إفريقيا والعديد من الدول الأخرى على التزامهم بالمدونة الدولية لحماية السياح (ICPT). يعد ICPT إطارًا قانونيًا دوليًا رائدًا يهدف إلى إعادة بناء ثقة المستهلك في صناعة السفر وإنشاء توازن أكثر إنصافًا للمسؤوليات بين أصحاب المصلحة في مجال السياحة.

وفي كلمته أمام الجمعية، سلط الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية الضوء على جوهر الإطار القانوني الدولي المنسق في استعادة الثقة بين المسافرين. وشدد على ضرورة وجود أطر واضحة وشفافة وفعالة لحماية السياح كمستهلكين، مؤكدا أن اللجنة الدولية للسياحة والسفر ستحقق ذلك على وجه التحديد.

وأعلن بولوليكاشفيلي أن “هذا يعد علامة فارقة أولاً”، مشددًا على تفرد اللجنة الدولية لمنع التعذيب كأداة قانونية أنشأتها منظمة السياحة العالمية. هدفها الأساسي هو ضمان حماية السياح وحقوق المستهلكين. ومن خلال القيام بذلك، تهدف إلى تعزيز الثقة في قطاع السياحة.

إن نجاح اللجنة الدولية لمنع التعذيب، كما أكد بولوليكاشفيلي، يعتمد على التزام الحكومات في جميع أنحاء العالم بنشاط بأحكامها. وأشاد بثماني دول، وهي الأرجنتين والبرازيل ولبنان وليتوانيا والبرتغال والسنغال وأوروغواي وفنزويلا، لاتخاذها الخطوة الرائدة المتمثلة في الالتزام بالمدونة وأعرب عن أمله في أن تكون بمثابة نماذج للدول الأخرى.

وشدد بولوليكاشفيلي أيضًا على الدور الأساسي للقيادة في مواجهة التحديات التي يواجهها قطاع السياحة حاليًا. ومع وضع رفاهية السياح في قلب جهودهم، حث الدول على العمل بشكل تعاوني لضمان انتعاش أفضل لهذه الصناعة.

تحدد المدونة الدولية لحماية السياح (ICPT) مجموعة شاملة من المعايير الدولية لحماية السياح في حالات الطوارئ. علاوة على ذلك، فهو يتناول حقوق المستهلك للسياح في عالم ما بعد كوفيد-19. تعتمد المدونة على العمل الذي قامت به منظمة السياحة العالمية وتم تكييفها مع الظروف الفريدة التي خلقها الوباء المستمر. وهو يقدم نهجًا منسقًا لمساعدة السياح الدوليين أثناء حالات الطوارئ، مع الهدف النهائي المتمثل في تعزيز بيئة أكثر أمانًا وأمانًا للمسافرين.

يمثل انضمام الدول إلى ICPT خطوة مهمة إلى الأمام في ضمان خروج صناعة السياحة من تحديات الوباء أكثر مرونة واستجابة لاحتياجات السياح في جميع أنحاء العالم.

اقرا ايضا:-

منظمة السياحة العالمية.. بمشاركة 20 دولة ورشة عمل للاتصالات السياحية الحديثة لأفريقيا

السياحة العالمية : إفتتاح بورصة لندن السياحية بحضور 40 وزير

 باروميتر السياحة العالمية : أعداد السياح تصل إلى 84% من مستويات ما قبل الوباء بين يناير ويوليو 2023

الأدن.. 12 دولة عضوا في منظمة السياحة العالمية بالشرق الأوسط يبحثون تقييم الوضع الحالي

السنغال.. تصبح أول دولة أفريقية توقع على المدونة الدولية لحماية السياح

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »