أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

إثيوبيا :الأزمة مع بنك التنمية الأفريقي إلي مزيد من التصعيد .. والبنك يسحب موظفيه الدوليين من أديس أبابا

في تصعيد جديد للأزمة بين إثيوبيا و بنك التنمية الأفريقي , قرر البنك سحب جميع موظفيه الدوليين على الفور من إثيوبيا , وسيبقى المكتب مفتوحا تحت إشراف مسؤول محلي .

وقال بنك التنمية الأفريقي في بيان ” إن  هذه الإجراءات لن تؤثر على الموظفين المعينين محليًا في إثيوبيا والذين سيواصلون العمل وسيبقون في خدمة البنك , وأن البنك سيقوم  بواجبه في الرعاية تجاه الموظفين المعنيين وأسرهم.

وتأتي هذه القرارات في أعقاب الانتهاك الأخير للبروتوكول الدبلوماسي والهجوم الذي شنته قوات الأمن الإثيوبية على اثنين من الموظفين الدوليين في بنك التنمية الأفريقي , على وجه التحديد، في 31 أكتوبر 2023، حيث قامت قوات الأمن الإثيوبية بإحتجاز اثنين من مسؤولي بنك التنمية الأفريقي في أديس أبابا بشكل غير قانوني، وتم الاعتداء عليهما جسديًا، واحتجازهما لساعات دون تهمة أو تفسير رسمي.

واعتبر بنك التنمية الأفريقي أن ما قامت به قوات الأمن الإثيوبية انتهاكًا صارخًا لحصانتهم وحقوقهم الدبلوماسية الشخصية وامتيازاتهم المنصوص عليها في اتفاقية المقر المبرمة بين مجموعة بنك التنمية الأفريقي وحكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية.

وأشار البنك في بيانه إلي أنه عند علمه بالحادث، قام رئيس بنك التنمية الأفريقي، أكينوومي أديسينا، باجراء اتصالات على الفور بالسلطات العليا في الحكومة الإثيوبية، وبعد ذلك تم إطلاق سراح  موظفي البنك.

وأوضح البنيان أن بنك التنمية الأفريقي تواصل رسميا مع الحكومة الإثيوبية من خلال مذكرة شفوية بتاريخ 6 نوفمبر يطالب فيها بإجراء تحقيق كامل وشفاف في الحادث.

كما أرسل رئيس البنك  أديسينا وفداً من كبار مسؤولي البنك بقيادة نائبه الأول إلى أديس أبابا في 22 نوفمبر للتواصل مع السلطات الإثيوبية على أعلى مستوى بشأن هذه القضية والاجتماع بموظفي البنك في مكتبه بالمكتب القطري الإثيوبي في أديس أبابا.

وقال رئيس البنك: “يشير تقييم وفد البنك إلى أن الوضع لم يتم حله بعد بشكل مرض , كما أنه لا يضمن أن يشعر جميع موظفي بنك التنمية الأفريقي بالأمان عند القيام بواجباتهم والتنقل في جميع أنحاء اثيوبيا دون خوف من المضايقات. »

وأضاف أديسينا: “لا يزال بنك التنمية الأفريقي يشعر بالقلق بشكل خاص لأن الحكومة الإثيوبية لم تشارك حتى الآن أي تقارير أو تفاصيل عن التحقيقات في الحادث مع البنك”.

وتابع رئيس البنك: “لا يزال حادث أكتوبر يثير قلقًا كبيرًا داخل مجموعة بنك التنمية الأفريقي وخاصة بين الموظفين في المكتب القطري لإثيوبيا , وأثار الحادث أيضًا مخاوف بين المساهمين في البنك وبنوك التنمية المتعددة الأطراف الأخرى والمؤسسات المالية الدولية والمجتمع الدبلوماسي الأوسع وأصحاب المصلحة الآخرين. »

وشدد أديسينا على أن بنك التنمية الأفريقي سيبذل قصارى جهده لضمان سلامة وأمن موظفيه، فضلا عن حماية حقوقهم وامتيازاتهم في أداء عملهم.

وفي هذا الصدد، قال ” إنه كإجراء احترازي، سيعمل الموظفون الدوليون بالبنك في إثيوبيا عن بعد خارج مراكز عملهم حتى تتم مشاركة نتائج التحقيقات الحكومية في هذا الحادث الخطير بشفافية مع البنك الدولي وإطلاعهم على كافة تفاصيل التدابير المتخذة , لإحالة الجناة إلى العدالة علناً.

وأوضح أن بنك التنمية الأفريقي لا يزال ملتزما بدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإثيوبيا وحتى 30 سبتمبر 2023، بلغ إجمالي المحفظة النشطة للبنك في إثيوبيا، والتي تضم 22 مشروعًا، 1.24 مليار دولار.

ومع ذلك، لاحظ أديسينا أنه “بينما يقدر البنك العلاقات الممتازة التي يتمتع بها مع إثيوبيا حتى وقوع هذا الحادث غير المسبوق، فإن عملياته المستمرة ووجوده في إثيوبيا يمكن أن يتأثر سلبًا إذا لم يتم حل الحادث بالكامل”.

إقرأ المزيد :

إثيوبيا : الأزمات الاقتصادية عرض مستمر .. و فيتش تخفض التصنيف الإئتماني إلي عالي المخاطر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »