سياحة وطيراناخبار الطيران

“إعلان ياموسوكرو” لتحرير صناعة الطيران الأفريقية تم توقيعة قبل 3 عقود لكن دون فائدة

قال شون منديس الخبير في الإدارة العليا في قطاع الطيران في إفريقيا: في أكتوبر 1988، عقدت مجموعة من وزراء الطيران المدني من مختلف البلدان الأفريقية في ياموسوكرو ، في كوت ديفوار إجتماعاً وخرجوا بوثيقة رائدة، وهي رؤية لتحرير صناعة الطيران الأفريقية، أصبحت ما يعرف الآن باسم “إعلان ياموسوكرو” بشأن سياسة النقل الجوي الأفريقية الجديدة”.

وقال استغرق الأمر عقدًا آخر قبل أن تُترجم هذه الرؤية إلى التزام، ولكن في 14 نوفمبر 1999 ، وقعت 44 دولة أفريقية على “قرار ياموسوكرو” (YD) ، وهو مجموعة من الالتزامات لضمان تحقيق رؤية عام 1988.

وكان من الأمور الأساسية في هذا الصدد تمكين اللجنة الأفريقية للطيران المدني (AFCAC) التي تتخذ من داكار مقراً لها باعتبارها الوكالة المنفذة.

في نوفمبر 2022 ، أطلقت أفكاك نفسها للتو “مشروع تنفيذ تجريبي” لنفس عام YD ، بعد 34 عامًا من الإعلان الأولي.
تم بالفعل إعادة تسمية YD نفسها في عام 2018 باسم سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد (SAATM) ، وهو اسم خيالي (وأسهل تهجئة) لصرف انتباه الناس عن عدم إحراز تقدم على مدى ثلاثة عقود.
وبالمقارنة ، فإن الاتحاد الأوروبي ، الذي بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من سوق طيران مشترك في ديسمبر 1987 ، قد أكمل العملية بحلول أبريل 1997 ، واستغرق الأمر أقل من 10 سنوات لإنهاء ما كان يستغرق من نظرائه الأفارقة أكثر من 30 عامًا حتى يبدأ. .

يبدو أن أفكاك وقعت ضحية القول المأثور القديم القائل إنه إذا خفضت التوقعات بدرجة كافية، فإن المستوى المتوسط يبدأ في الظهور بشكل إيجابي.
يتمتع أمين عامهم الجديد ، Adefunke Adeyemi ، بخلفية في الصناعة بدلاً من البيروقراطية ، مما قد يوفر للوكالة فرصة أخيرة لإنقاذ أهميتها والارتقاء إلى مستوى المسؤوليات الهائلة المنوطة بها.
إن أفكاك في وضع فريد يسمح لها بتهديد وتنفيذ عقوبات ضد الدول التي لا تفي بالتزاماتها التعاهدية بموجب YD / SAATM. يمكن أن يؤدي نهج الجزرة والعصا إلى إحداث تغيير وتحويل سوق الطيران الأفريقي.

الاندفاع نحو المستوى المتوسط كمعيار لا يقتصر على أفكاك بأي حال من الأحوال. بعد ما يقرب من خمس سنوات من اعتماد الاتحاد الأفريقي لبروتوكول حرية تنقل الأشخاص ، لا يزال المواطنون الأفارقة بحاجة إلى تأشيرات مسبقة لزيارة ما يقرب من 60٪ من جيرانهم القاريين.
يتشدق القادة بفتح الحدود لتسهيل السياحة والتجارة ، لكن السياسة الفعلية لا تزال متجذرة في تراث ما بعد الاستعمار من الثقافة البيروقراطية وكراهية الأجانب على الحدود.
ومن غير المقبول أبدًا أن يكون غير الأفريقي موضع ترحيب في بلد أفريقي أكثر من كونه مواطنًا أفريقيًا نفسها.
وحاولت دول أفريقية أخرى تنفيذ أنظمة التأشيرة الإلكترونية لتسهيل الأمور على المسافرين المحتملين.

على الرغم من حسن النية من حيث المفهوم ، إلا أنها غالبًا ما تكون غير مناسبة للغرض. يتطلب البعض تحميل المستندات التي يصعب الحصول عليها مثل خطابات الدعوة الموثقة من الرعاة المحليين ، والبعض الآخر يجعل من الصعب دفع رسوم الطلب عبر الإنترنت، ومع ذلك فإن البعض الآخر يؤخر معالجة التأشيرات إلى ما بعد انقضاء تواريخ السفر المقترحة لفترة طويلة.
يُعد نظام التأشيرة الإلكترونية في جنوب إفريقيا جديرًا بالملاحظة بشكل خاص لأنه يستغرق 6 أشهر أو أكثر لمعالجة طلبات تأشيرة الزيارة، مع ما يترتب على ذلك من تأثير سلبي حيث يقوم المسافرون ببساطة بإلغاء خططهم في حالة إحباط.

لا ينبغي أبدًا النظر إلى المستوى المتوسط على أنه نتيجة نهائية مقبولة. لقد طورت الدول الأفريقية أطرًا لفتح القارة ، لكنها فشلت عندما يتعلق الأمر بالتنفيذ. دعونا نأمل أن يوفر عام 2023 الدافع للتحسين في هذه المجالات.
اقرا ايضا:-
سيشل..115 جزيرة تعرف علي تاريخها وكيفية السفر إلبها وتأشيرتها وخطوط الطيران التي تصلها

كيف تسافر الي نيجيريا ؟ .. وما هي شركات الطيران وأسعارها التي تسافر الي هذه البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »