أخبار عاجلةرياضة أفريقية

تعرف علي منتخب أنجولا وفرصه في أمم إفريقيا ٢٠٢٣؟

تعتبر المجموعة الرابعة في كأس أمم إفريقيا التي ستنطلق الشهر المقبل في أبيدجان بكوت ديفوار هي من أصعب و أقوي المجموعات نظراً لأنها تضم أربعة منتخبات لها تاريخ طويل في كرة القدم الأفريقية، وتضم بالترتيب الجزائر ثم بوركينا فاسو ،موريتانيا، وانجولا.

وسنتناول في هذا الموجز أهم المعلومات عن كرة القدم في انجولا، بداية فقد تأسس الاتحاد الأنجولي لكرة القدم في العام 1979، وانضم إلى الفيفا في العام 1980.

تاريخ أنجولا في كرة القدم

ao تعرف علي منتخب أنجولا وفرصه في أمم إفريقيا ٢٠٢٣؟

شاركت أنجولا للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006 في ألمانيا، وكانت أول مباراة دولية لأنجولا كانت في سنة 1977 ضد كوبا وانتهت بفوز أنجولا 1 – 0 وأكبر فوز في تاريخها كان ضد منتخب سوازيلند عام 2000 حيث فازت أنجولا 7 – 1 وأكبر هزيمة كانت في مباراتها مع البرتغال عام 1989 حيث خسرت أنجولا 0 – 6.

مرات الوصول للنهائيات

abdallah madani angola fa تعرف علي منتخب أنجولا وفرصه في أمم إفريقيا ٢٠٢٣؟

وصل المنتخب الأنجولي إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية في سبع مناسبات في الأعوام 1996 ، 1998 ، 2006 ، 2008 ، 2010 ، 2012 ، 2013. وكان أفضل إنجازاته وصوله إلى ربع النهائي في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2008 في غانا وكذلك وصوله إلى ربع النهائي في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2010 في أنجولا وهي المرة الوحيدة التي استضافت فيها البطولة.

أبرز لاعبي انجولا

يعتبر فابريس أكوا وهو من مواليد 1977 من النجوم المهمين في كرة القدم الأنجولية، الذي لعب في الدوري البرتغالي والدوري القطري والسعودي، وأيضا

واللاعب بيدرو مونتوراس الذي يلعب بصورة محترفة مع نادي بنفيكا البرتغالي، أما كابتن الفريق هو المهاجم فابريس أكوا الذي تم اختياره كأفضل رياضي في أنجولا لعام 2005. كما تبرز أسماء لامعة أيضا أعتادت الصعود علي منصات التتويج الأفريقية والعالمية رفقة نادي القرن الافريقي الاهلي المصري مثل جيلبرتو و أمادو فلافيو صاحب التتويج الأكثر مع منتخبه و الهداف الثاني في تاريخه.

مجموعة أنجولا

ويخوض منتخب انجولا أولي مبارياته ضمن المجموعة الرابعة “د” أمام منتخب الجزائر يوم ١٥ يناير في تمام الساعة العاشرة مساءً علي أرضية ملعب السلام في أبيدجان

تشكيله منتخب أنجولا .

تضم مجموعة من اللاعبين المحترفين في دوريات مختلفة وهم باستثناء إثنين يلعبان في الدوري المحلي..

حراسة المرمى

يلعب كل من : أنطونيو دومينيك (إيتوال كاروج، سويسرا)، و كادو (مستشفى أوليفيرا، البرتغال)، نيبلو (بريمييرو أجوستو، أنجولا).

في الدفاع: إيدي أفونسو، تو كارنيرو، كينيتو (بترو أتلتيكو الأنجولي)، لويد أوجوستو (ألانياسبور التركي)، جوناثان بواتو (فالنسيان الفرنسي)، نوريو فورتونا (جينت البلجيكي)، كيالوندا جاسبار (إستريلا أمادورا، البرتغال).

لاعبو الوسط:

بيني (كاسا بيا، البرتغال)، إستريلا (أرضروم سبور، تركيا)، فريدي (إيوبسبور، تركيا)، كيليانو مانويل (إستريلا أمادورا، البرتغال)، برونو باز (قونية سبور، تركيا) شو (مكابي حيفا).

الهجوم:

جيريمي بيلا (كليرمون الفرنسي)، جيلسون دالا (الوكرة القطري)، زيتو لوفومبو (كالياري الإيطالي)، مابولولو (الاتحاد المصري)، فيليسيو ميلسون (مكابي تل أبيب الإسرائيلي)، زين (إيك أثينا). اليونان)، مبالا نزولا (فيورنتينا، إيطاليا).

وسيواجه منتخب أنجولا ثلات منتخبات من العيار الثقيل وهي الجزائر أحدي الفرق المرشحة للفوز باللقب ثم الأحصنة بوركينا فاسو ، والمنتخب الطموح موريتانيا، لكن الخبراء لا يرشحون انجولا للصعود إلى الأدوار الاقصائية.

إقرأ المزيد:-

منتخب مالي يدخل معسكر تدريبي  بمدينة سوسة استعداداً لأمم إفريقيا للمحليين

تعرف على المنتخبات المتأهلة لنهائيات بطولة إفريقيا للمحليين 2023 

غانا تقتنص تعادلا من أنجولا وتواصل صدارة مجموعتها في تصفيات أمم إفريقيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »