أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا.. القوات الأريترية تقتل 111 من المدنيين وتصيب العشرات في تيجراي

أسوشيتد برس:القوات الاريترية والأمهرة ينهبون وينفذون اعتقالات وأغتصاب جماعي في تيجراي

واصلت القوات الاريترية، قتل عشرات المدنيين في منطقة تيجراي في إثيوبيا وارتكاب انتهاكات أخرى عقب أسابيع من توقيع الطرفين المتحاربين الرئيسيين اتفاق سلام، وفقًا لوثيقة رسمية اطلعت عليها وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية.

وذكرت أسوشيتد برس أن القوات من اريتريا المجاورة، التي قاتلت إلى جانب الجيش الإثيوبي في الصراع المستمر منذ عامين، قتلت 111 مدنيًا وأصابت 103 آخرين في المنطقة الشرقية من تيجراي، وفقًا للمعلومات التي جمعها مركز تيجراي للطوارئ بين 17 و 25 نوفمبر.

كما ذكر التقرير وقوع 39 حالة “اختطاف – اختفاء” للمدنيين على يد القوات الإريترية و”نهب واسع النطاق”، بما في ذلك تدمير 241 منزلاً، وعثر على أحد المدنيين المخطوفين ميتًا في وقت لاحق.

وتهدد الانتهاكات بإلحاق الضرر بالاتفاق الذي تم إبرامه في جنوب إفريقيا بين الحكومة الإثيوبية وزعماء تيجراي في 2 نوفمبر، ومن المفترض أن تنزع قوات تيجراي أسلحتها في غضون 30 يومًا من الاتفاق، لكنهم يقولون الآن إنهم لن يسلموا أسلحتهم الثقيلة إلا بعد أن يترك الجيش الإريتري المنطقة، ومع ذلك فإن إريتريا ليست طرفًا في محادثات السلام.

وذكرت أسوشيتد برس، الأسبوع الماضي أن القوات الاريترية والقوات من منطقة أمهرة ما زالوا ينهبون وينفذون اعتقالات جماعية في منطقة تيجراي.

ودخلت القوات الإريترية الصراع إلى جانب الحكومة الإثيوبية عندما اندلع القتال في نوفمبر 2020. واتٌهموا بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي.
أحمد عسكر يكتب .. هل يصمد اتفاق بريتوريا في إثيوبيا ؟

إثيوبيا .. إتفاق هدنة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير .. وترحيب دولي وإفريقي بالإتفاق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »