أخبار عاجلةاخبار افريقيا

فرنسا.. ماكرون يتوجه إلى 4 دول في حوض الكونغو للحفاظ علي ما تبقي له في إفريقيا

أعلنت مؤسسة الرئاسة في فرنسا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور الجابون وأنغولا والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية الأسبوع المقبل، أربع دول في حوض الكونغو حيث سيحافظ على أجندة بيئية واقتصادية ودبلوماسية ، مع تنامي النفوذ الصيني والروسي في إفريقيا.

ستكون إحدى النقاط الأساسية في الرحلة هي المشاركة في القمة الدولية للغابات التي ستنعقد في 1 و 2 مارس في ليبرفيل ، برعاية غابونية وفرنسية ، والتي تسعى إلى تعزيز الحد من إزالة الغابات والبحث عن وأشار الإليزيه إلى الخرسانة والتشغيل للحفاظ على هذه المساحات المتنوعة.

يعتبر حوض الكونغو ، إلى جانب الأمازون ، رئتي الكوكب ، بمساحة 220 مليون هكتار.

كما سيعقد الرئيس الفرنسي اجتماعات ثنائية مع قادة الجابون ، قبل زيارة أنغولا في 2 مارس ، حيث ستكون المشاريع الزراعية في قلب جدول أعماله.

سيزور ماكرون برازافيل في نفس اليوم ، لتكريس آخر موعدين من جولته الأفريقية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

سيكون التعاون التعليمي والثقافي أحد العناصر الرئيسية لهذه الزيارة إلى كينشاسا ، حيث سيتم أيضًا معالجة التوترات التي تشهدها البلاد في الشرق ، مع عودة ظهور حركة 23 مارس.

سيلقي الرئيس خطابًا في الإليزيه يوم الاثنين يشرح فيه التغييرات التي خططت لها باريس في أجهزتها العسكرية في إفريقيا ، والتي تؤثر بشكل أساسي على دول الساحل الغربي وكذلك دول أخرى مثل الجابون ، حيث تمتلك فرنسا مكانًا مهمًا. انفصال.

اضطرت فرنسا إلى مغادرة العديد من البلدان الأفريقية وأكدت الإليزيه أن أجهزتها الجديدة ستكون أقل وضوحًا ، تماشياً مع سياسة التعاون الجديدة التي تريد فرنسا نشرها في إفريقيا ، “في الصف الثاني”.

كما ستجعل الرحلة من الممكن الشعور بالتأثير المتزايد للصين وروسيا في القارة ، والذي تجلى من خلال زيادة رفض الدول الأفريقية للقرار الذي يدين غزو أوكرانيا ، والذي تم تبنيه بأغلبية ساحقة في الجمعية العامة. للأمم المتحدة. EFE
اقرا ايضا:-
إفريقيا الوسطي.. الخلفية التأريخية لسياسية “فرنسا” اتجاه إفريقيا الوسطى
تعرف علي فيروس الأبل الذي أصاب لاعبي فرنسا قبل نهائي كأس العالم 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »