أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. تركيا تعرض ترميم مسجد ” النجاشي ” أقدم مساجد أفريقيا جنوب الصحراء

 قدمت وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) عرضًا إلى مكتب سياحة إقليم تيجراي شمال إثيوبيا ، تقترح فيه قيادة عملية ترميم مسجد النجاشي، وهو مسجد تاريخي تعرض لأضرار كبير أثناء الحرب بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي وجبهة تحرير تيجراي .

وأكد أتسبها جبريجيابهر، رئيس مكتب السياحة في تيجراي، أن الحكومة الإقليمية لإقليم تيجراي رحبت بالعرض التركي , مما يشير إلى تعاون محتمل لإعادة تأهيل وترميم المسجد.

وفي مقابلة مع صحيفة أديس ستاندرد الإثيوبية، كشف ” أتسبها “عن أن السفارة التركية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تواصلت مع مكتب السياحة في تيجراي في أكتوبر 2023 لتقديم اقتراح للمساعدة في ترميم مسجد النجاشي، وهو موقع ذو تراث تاريخي مهم. . وقال : “لقد رحبنا وقبلنا طلبهم”.

وشدد على ضرورة إجراء مناقشات إقليمية لتحديد مدى وأساليب الحفاظ على التراث، وهو ما يعتبره اعتبارات حاسمة في ترميم المواقع التاريخية.

وكشف أتسبها أن عملية ترميم مسجد النجاشي التي تقوم بها تيكا، والتي كانت مخططة على ثلاث مراحل، توقفت عندما اضطر الفريق للعودة إلى بلادهم في منتصف المشروع بسبب جائحة كوفيد-19، مما ترك العمل غير مكتمل.

وأكد أنه عند استئناف أعمال الترميم، من المهم توضيح نطاق المشروع – سواء الاستمرار من حيث توقف أو التركيز فقط على إصلاح الأضرار التي سببتها حرب تيجراي , مضيفا: “بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى مناقشات حول منهجيات الترميم لضمان الحفاظ على أصالة الموقع وسلامته واستدامته”.

ويقع مسجد النجاشي في مدينة ووكرو، على بعد 59 كيلومترًا من ميكيلي، العاصمة الإقليمية لشمال إثيوبيا.

وأشار الشيخ ريجا نورو، إمام مسجد النجاشي، إلي أن المسجد تعرض للقصف لأول مرة في نوفمبر 2020 ثم ونهبت بعد ذلك من قبل القوات الإريترية.

وبحسب قوله، فقد ثلاثة مدنيين، بينهم أمين المسجد، حياتهم أثناء لجوئهم إلى أسوار المسجد.

وكشف الشيخ ريجا عن أن القوات الإريترية نهبت المخطوطات الحجرية العربية القديمة ومفروشات المساجد المختلفة، بما في ذلك الألواح الشمسية – هدية من تركيا – بالإضافة إلى أفران المخابز والمولدات والآلات المتنوعة. “بالإضافة إلى ذلك، تم حرق عدة نسخ من القرآن الكريم أثناء قصف المسجد”.

وأشار إلى أن المسجد بقبته ومئذنته وأضرحة الشخصيات الإسلامية المهمة التي يعود تاريخها إلى قرون مضت قد تعرض للقصف , وقال “على الرغم من تعهد الحكومتين الفيدرالية والإقليمية بالترميم، إلا أن الهيكل لا يزال معرضًا لخطر الانهيار الوشيك”.

جدير بالذكر أن الحكومة الإثيوبية سبق أن تعهدت بترميم المسجد الذي تعرض لأضرار كبيرة أثناء الصراع في منطقة تيغراي، شمالي إثيوبيا , حيث تعرض مسجد النجاشي للقصف، وتضررت قبته ومئذنته وأضرحة يضمها المسجد .
ويعتقد السكان المحليون أن مسجد النجاشي بناه المسلمون الأوائل الذين هاجروا إلى إفريقيا في الهجرة الأولي للمسلمين , ووفقا لروايات أبناء إقليم تيجراي من المسلمين فإن 15 من الصحابة دفنوا في الأضرحة التي تضررت من الحرب .

وتقع مدينة ووكرو التي يقع فيها المسجد على بعد 800 كيلومتر من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وسبق أن نفذت وكالة إغاثة تركية مشروعا في عام 2015 لترميم المسجد، قائلة إنها تريد “الحفاظ على تراثه” الأثري وتريد أن يصبح وجهة رئيسية لـ “السياحة الدينية”.
وقالت منظمة غير ربحية مقرها بلجيكا، واسمها “برنامج أوروبا الخارجي مع إفريقيا”،  إن مسجد النجاشي “تعرض للقصف أولا ثم نهبته القوات الإثيوبية والإريترية”.

إقرأ المزيد :

تطورات جديدة في إثيوبيا .. الكنيسة الإثيوبية تعتذر لأتباعها في تيجراي بسبب الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »