أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

صحيفة إثيوبية : بعد وفاة المئات من الجوع في إثيوبيا .. الخطر يحدق بملايين آخرين

أكدت صحيفة ” أديس ستاندرد ” الإثيوبية أن الموت جوعا أصبح حقيقة صارخة لمئات الأشخاص في أجزاء مختلفة من إثيوبيا، وخاصة في منطقتي أمهرة وتيجراي، حيث تعطل إنتاج الغذاء بسبب سنوات متتالية من الجفاف والحروب.

وذكرت الصحيفة الإثيوبية في إفتتاحيتها ” إنه على مدى السنوات الأربع الماضية، تعرضت إثيوبيا لموجة رهيبة من الجفاف الناجم عن هطول الأمطار أقل من المتوسط، ويرجع ذلك أساسًا إلى الظروف السلبية ثنائية القطب في المحيط الهندي وظاهرة النينو وكانت العلامات التحذيرية موجودة أيضًا.

وقالت الصحيفة ” إنه في تيجراي، اعترف المسؤولون الإقليميون مؤخراً أنه في شهر ديسمبر وحده، استسلم أكثر من 400 شخص، من بينهم 25 طفلاً، للمجاعة في أربع مناطق , ما يقرب من نصف هذه الوفيات بسبب الجوع حدثت في منطقتين: أبيرجيل يتشيلا في المنطقة الوسطى وأتسبي في المنطقة الشرقية، حيث أدى انقطاع الأمطار الشديد إلى تدمير السكان الذين كانوا يعانون بالفعل من الآثار المجمعة للحرب الوحشية والحصار.

وأشارت إلي أن الجفاف الشديد أثر على ما لا يقل عن 132 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في مناطق الجنوب والجنوب الشرقي والشرقي لتيجراي، مما يعرض للخطر محصولًا مهمًا للعام المقبل. ويواجه حاليًا أكثر من مليوني شخص في 32 منطقة عبر خمس مناطق في المنطقة نقصًا حادًا في الغذاء، مما دفع السلطات الإقليمية إلى إنشاء “لجنة الاستجابة لحالات الطوارئ” للاستجابة للأزمة الإنسانية التي تلوح في الأفق.

إقرأ أيضا :

موقف صومالي جديد بشأن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال 

وقالت ” أديس ستاندرد ” : ” بالمثل، في منطقة أمهرة، ومنطقتي واج هيمرا وشمال جوندر على وجه الخصوص، كان للجفاف الشديد، إلى جانب الصراع المستمر، تأثير كارثي على السكان المحليين. وفي نوفمبر ، أفادت التقارير أن أكثر من 20 شخصاً لقوا حتفهم بسبب المجاعة في المنطقتين وحدهما، كما نفق بالفعل أكثر من 85 ألف رأس من الماشية. ومما زاد من تفاقم إعاقة المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة نتيجة للصراع المستمر، أن الجفاف وما تلا ذلك من فشل المحاصيل دفع ما يقرب من مليون شخص يقيمون في 43 منطقة في المنطقة إلى حافة المجاعة , وفي جنوب وجنوب شرق إثيوبيا، وخاصة منطقة بورينا في أوروميا ومناطق ليبان وأفدر ودوا في الإقليم الصومالي، حيث يتباطأ التعافي من موجات الجفاف الشديدة السابقة، هناك خطر وشيك من المجاعة.

وقالت الصحيفة ” إنه وفقاً لأحدث تقرير صادر عن شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، وهي شبكة عالمية للإنذار المبكر والتحليل بشأن انعدام الأمن الغذائي، فإن عدداً مذهلاً من الإثيوبيين الذين ما زالوا نازحين ومعوزين بسبب الصدمات السابقة يواجهون صعوبة بالغة في الوصول إلى الغذاء في هذه المناطق. ومع الاحتمال الكبير لحدوث مزيد من النزوح المرتبط بالفيضانات وخسائر إضافية في الأصول، توقعت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة أن المجاعة تلوح في الأفق في هذه المناطق.

وأضافت ” وقد صنفت الشبكة الأجزاء المتضررة من الجفاف في منطقة تيغراي، والجنوب والجنوب الشرقي في منطقتي الصومال وأوروميا، ومنطقة أمهرة الشمالية الشرقية ضمن “حالة الطوارئ” (المرحلة 4 من التصنيف الدولي للبراءات)، مع وجود خطر معقول لتحقيق نتائج أكثر خطورة. “ونتيجة لذلك، فإن نتائج الطوارئ (المرحلة 4 من التصنيف المتكامل للبراءات) مع الأسر التي تواجه كارثة (المرحلة 5 من التصنيف المتكامل للبراءات) تعتبر على الأرجح حتى أوائل عام 2024؛ ومع ذلك، حذر التقرير من أن هناك خطراً حقيقياً لحدوث نتائج أكثر خطورة إذا لم يتحقق الغذاء والدخل المتوقع من الإنتاج الحيواني.

وتابعت ” ومع ذلك، لا يبدو أن الاستجابة ولا مستوى القلق الذي أبدته سلطات الحكومة الإثيوبية الفيدرالية يضاهي التدهور السريع في انعدام الأمن الغذائي الحاد الذي حدث على الأرض خلال الشهرين الماضيين.

إقرأ أيضا :

إثيوبيا تدخل المنطقة الافتراضية في العجز عن سداد ديون بقيمة 33 مليون دولار

وذكرت أديس ستاندرد ” أنه بدلاً من ذلك، أصدر شيفيراو تيكليماريام (دكتوراه)، مفوض لجنة إدارة مخاطر الكوارث التابعة للحكومة الفيدرالية، تحذيرًا مباشرًا بشأن دلالات الكلمات ضد أولئك الذين يجرؤون على الإشارة إلى الأزمة على أنها مجاعة والإبلاغ عن حالات الوفاة بسبب الجوع. وقال المفوض لوسائل إعلام تابعة للدولة، إن “المعلومات التي تفيد بأن الجفاف تحول إلى مجاعة لا أساس لها من الصحة وتتداولها جهات ذات دوافع خفية”.

وأشار المفوض إلى أن الاستجابة الإنسانية بقيمة 15.2 مليار بر، بما في ذلك أكثر من 4.2 مليار بر من منظمات المساعدة الشريكة، في طريقها لتوزيعها على المناطق المتضررة من الجفاف في ثماني مناطق في أمهرة، وثلاث مناطق في عفار، وثلاث مناطق في مناطق تيغراي. وفي حين أن هذه الجهود تستحق الثناء، إلا أنها إذا تم تنفيذها بالنسبة للملايين المعرضين لخطر الموت جوعا، فقد تكون قليلة للغاية ومتأخرة للغاية.

وعلاوة على ذلك، اعترف المفوض في نفس المقابلة بأن المشاكل الأمنية تشكل تحديات كبيرة أمام إيصال المساعدات الإنسانية في بعض المناطق، لكنه فشل في معالجة خطورة الأزمة، أو اقتراح تدابير جذرية تتناسب مع الخطر الذي يلوح في الأفق.

وقالت أديس ستاندرد ” وفي وقت مبكر من فبراير 2022، حث هذا المنشور الحكومة على إعلان الجفاف بمثابة كارثة وطنية من أجل حشد مستوى الاستجابة الذي يستحقه. وجاءت دعوتنا في أعقاب التقارير الميدانية المباشرة التي أعدها مراسلونا والتي كشفت كيف أدى الجفاف بالفعل إلى تعريض حياة مئات الآلاف من الأسر للخطر وهلك الملايين من الماشية في عدة أجزاء من البلاد. وبعد مرور أكثر من 20 شهرا، وبعد أن لقي مئات الأشخاص حتفهم بالفعل، ناهيك عن إعلان حالة الطوارئ وحشد الاستجابة الوطنية، تنكر الحكومة بدلا من ذلك حجم الكارثة.

وذكرت أنه بعد أن سقط ملايين الإثيوبيين ضحايا مجاعة عام 1984، بما في ذلك وفاة ما يصل إلى مليون شخص بسبب الجوع، لا بد من الاعتراف بأن التقارير الأخيرة عن الوفيات بسبب الجوع في منطقتي أمهرة وتيجراي هي الأولى التي تم الاعتراف بها رسميًا من قبل الحكومة. السلطات الإقليمية. 

وقالت ” بالاضافة إلى إنشاء “لجنة الاستجابة للطوارئ”، خصصت إدارة تيغراي المؤقتة 50 مليون بر لدعم الحياة في حالات الطوارئ، ودعت رواد الأعمال ومغتربي تيغراي وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين إلى تقديم الدعم العاجل من خلال لجنة الاستجابة للطوارئ. وهذا أمر يستحق الثناء، ولكنه يحتاج إلى جهود متضافرة من جانب الحكومة الفيدرالية لتسهيل وتسريع آلية الاستجابة المنسقة.

ولفتت إلي إنه في منطقة أمهرة، في منطقة واغ هيمرا، على سبيل المثال، كشف المسؤولون المحليون أن 42% فقط من المحتاجين بشدة تلقوا جولة واحدة من المساعدات الغذائية. ولا يمكن السماح بأن يؤخذ هذا كرد فعل نموذجي في مواجهة هذه المأساة التي تلوح في الأفق.

وحذرت صحيفة أديس ستاندرد في ختام إفتتاحية عددها من أن الفشل في فهم مدى خطورة الأزمة بشكل صحيح، أو الاعتراف بوفاة المدنيين العاجزين بسبب الجوع، سيعيق بشكل كبير الاستجابة للكارثة. الملايين على حافة الموت. ويتعين على السلطات أن تتوقف عن الجدل حول دلالات الوصف وأن تعلن الأزمة حالة طوارئ وطنية من أجل تنسيق الاستجابات المناسبة قبل فوات الأوان.  

إقرأ المزيد :

إثيوبيا : الأزمات الاقتصادية عرض مستمر .. و فيتش تخفض التصنيف الإئتماني إلي عالي المخاطر 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »