أخبار عاجلةالقرن الافريقى

إثيوبيا تدخل المنطقة الافتراضية في العجز عن سداد ديون بقيمة 33 مليون دولار

دخلت إثيوبيا رسمياً المنطقة الافتراضية منذ أمس الثلاثاء، لتصبح الدولة الإفريقية الثالثة التي تقوم بذلك في غضون ثلاث سنوات.

ويسلط الفشل في سداد دفعة “قسيمة” بقيمة 33 مليون دولار على سنداتها الحكومية الدولية الوحيدة الضوء على التحديات المالية الشديدة التي تواجهها البلاد والتي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد-19 والحرب الأهلية التي انتهت مؤخرا والتي استمرت عامين في نوفمبر 2022.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت في وقت سابق عزمها التخلف رسمياً عن سداد ديونها في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان للدفعة، التي كانت مستحقة في الأصل في 11 ديسمبر، فترة سماح فنية تمتد حتى يوم أمس الثلاثاء، وذلك بفضل بند مدته 14 يومًا في اتفاقية السندات البالغة مليار دولار.

أفادت مصادر مطلعة على الوضع أنه اعتباراً من نهاية العمل يوم الجمعة 22 ديسمبر، وهو آخر يوم عمل مصرفي دولي قبل انتهاء فترة السماح، لم يتلق حاملو السندات دفعة القسيمة المتوقعة.

وعلى الرغم من طلبات التعليق، ظل مسؤولو الحكومة الإثيوبية صامتين يوم الجمعة وطوال عطلة نهاية الاسبوع.

وهذا التخلف المتوقع عن السداد يجعل إثيوبيا مع دولتين أفريقيتين أخريين، هما زامبيا وغانا، اللتين تخضعان حاليا لعملية إعادة هيكلة شاملة بموجب “الإطار المشترك”.

وسعت إثيوبيا في البداية إلى تخفيف عبء الديون بموجب المبادرة التي قادتها مجموعة العشرين في أوائل عام 2021. وأدت الحرب الأهلية إلى تأخير التقدم، ولكن في نوفمبر، وفي مواجهة استنفاد احتياطيات النقد الأجنبي وارتفاع التضخم، وافق الدائنون الحكوميون في القطاع الرسمي لإثيوبيا، بما في ذلك الصين، على اتفاق تعليق خدمة الديون. .

وانهارت المفاوضات الموازية مع صناديق التقاعد وغيرها من الدائنين من القطاع الخاص، الذين يحملون سندات إثيوبيا، في الثامن من ديسمبر، وفي وقت لاحق، خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز جلوبال تصنيف السندات إلى “التخلف عن السداد” في الخامس عشر من ديسمبر، استناداً إلى افتراض مفاده أن دفعة القسيمة لن تكون مستحقة. استيفاء. ويضع التخلف عن السداد إثيوبيا في موقف اقتصادي صعب، الأمر الذي يتطلب اتخاذ تدابير استراتيجية لمعالجة عدم استقرارها المالي والتغلب على تعقيدات إعادة هيكلة الديون.

إقرأ أيضا:-

إثيوبيا : الأزمات الاقتصادية عرض مستمر .. و” فيتش ” تخفض التصنيف الإئتماني إلي ” عالي المخاطر “

إثيوبيا .. حكومة « أبي أحمد » تواجه مأزق التخلف عن سداد ديونها 

إثيوبيا :الأزمة مع بنك التنمية الأفريقي إلي مزيد من التصعيد .. والبنك يسحب موظفيه الدوليين من أديس أبابا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »