أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا.. أنباء عن لقاء مدير الاستخبارات الأمريكية المشير خليفة حفتر في بنغازي

كشفت مصادر في ليبيا لبعض وسائل الإعلام أن مدير الاستخبارات الأمريكية (CIA)، وليام بيرنز، التقي اليوم الخميس، قائد قوات “القيادة العامة” خليفة حفتر في قاعدة الرجمة بمدينة بنغازي شرقي ليبيا.

وتوقعت المصادر نفسها أن يبحث الضيف الأمريكي مع حفتر العلاقات المشتركة وملفات أمنية مثل وجود قوات مجموعة فاغنر الروسية وسط ليبيا وجنوبها.

ووفي وقت سابق من اليوم، التقى وليام بيرنز رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، في طرابلس، وفق المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية على “فيسبوك”

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة “إن الدبيبة استقبل بيرنز ومعه القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية والوفد المرافق”، في إطار الجهود التي تقوم بها المؤسسة الأمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية في البلاد.

وحضر اللقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، ورئيس جهاز الاستخبارات حسين العائب، حيث تحدث الدبيبة مع بيرنز حول مستقبل العملية السياسية في ليبيا، وسبل الخروج من الأزمة الليبية.

ووفقا لبيان المكتب الإعلامي، فقد أكد بيرنز خلال اللقاء “ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين، مشيدا بحالة الاستقرار والنمو الذي تشهده ليبيا خلال الفترة الأخيرة”. ونقل البيان عن الدبيبة قوله إن الهدف هو استقرار ليبيا، ودعمها دوليا من أجل الوصول إلى الانتخابات.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد دربت مؤخرا الكثير من العناصر الأمنية الليبية في إطار تتبع خيوط الإرهاب على مستوى العمليات البرية والبحرية، وكذا التعامل الإلكتروني.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لبيرنز إلى ليبيا منذ توليه منصب مدير الاستخبارات الأمريكية في مارس 2021، بعد ترشيح الرئيس الأمريكي جو بايدن له. وأشرف “بيرنز” على العديد من الملفات الأمنية مع ليبيا خلال توليه منصب وكيل وزارة الخارجية الأمريكية في الفترة من 2008 إلى 2011
اقرا ايضا:-
أمريكا.. تفرج عن سجين ليبي قضي 20 عاماً في “جوانتانامو” دون تهمة

ليبيا .. بعثة الأمم المتحدة وجود خطط للإعلان عن خارطةِ طريقٍ تتضمن تشكيل حكومة جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »