أخبار عاجلةاخبار افريقيا

قبل مواجهة منتخب مصر .. 10 معلومات عن الرأس الأخضر أو “كاب فيردي”

 

منذ افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية  التي تستضيفها كوت ديفوار برز أسم منتخب الرأس الأخضر أو كاب فيردي أو كابو فيردي” وزاد البحث عن هذه الدولة، وأين تقع ؟ ولغتها، وسبب تسميتها بالرأس الاخضر؟ ومع اقتراب المواجهة الحاسمة التي ستجمع منتخب مصر مع الرأس الأخضر الاثنين المقبل والتي سيتحدد حسب نتيجتها مصير المنتخب المصري في البطولة ، دارت محركات البحث بقوة لمعرفة معلومات عن هذه الدولة الأفريقية ومنتخبها الذي أصبح الحصان الاسود لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

وحقق منتخب الرأس الأخضر حقق نصراً كبير في إفتتاح مشواره في البطولة بالفوز علي غانا بهدفين لهدف، قبل أن يكتسح اليوم منتخب موزمبيق بثلاثية نظيفة ليصبح المنتخب الأفريقي الوحيد المشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار الذي حقق العلامة الكاملة قبل مواجهته المرتقبة مع المنتخب المصري يوم ٢٢ يناير الجاري والتي تترقبها جماهير الكرة المصرية .

ويستعرض أفرو نيوز 24  أهم 10 معلومات عن الرأس الأخضر : 

download 3 1 قبل مواجهة منتخب مصر .. 10 معلومات عن الرأس الأخضر أو "كاب فيردي"

1- والرأس الأخضر هي دولة إفريقية تقع  داخل المحيط الاطلسي علي 570 كيلو متر من السواحل السنغالية والمغربية، وتتكون من “أرخبيل” أي مجموعة جزر يبلغ عددها 10 جزر أهم هذه الجزر سانتاجو، وهي أكبر الجزر، وبها مدينة برايا العاصمة.

2-عدد سكان  الرأس الأخضر  600 ألف نسمة غالبيتهم من الافارقة والبرتغاليين الذين كان أجدادهم يتجارون في العبيد، لانها كانت مركزا لتجارة العبيد عبر الأطلسي.

إقرأ المزيد : الرأس الأخضر  ..أو كابو فيردي  أو كاب فيردي دولة إفريقية تعرف عليها؟  

3-اللغة الرسمية في الرأس الأخضر هي البرتغالية وهي لغة التعليم والحكومة، والصحف والتلفزيون والراديو، في حين تعتبر  لغة “كريولية” اللغة الوطنية المعترف بها، والتي تتحدث بها الغالبية العظمى من السكان.

4-الدين: في الرأس الأخضر الغالبية العظمى من السكان مسيحيون، 85 % كاثوليك، والباقي بروتستانت يتبعون كنائس مختلفة بالإضافة لوجود جاليتين صغيرتين للمسلمين والبهائيين.

إقرأ أيضا : الموسيقي الأفريقية.. نمط سياحي وإمكانيات غير مستغلة

5- أصل التسمية : اسم البلد نابغ من اسم لشبه جزيرة سنغالية  تسمي “الرأس الأخضر” على السواحل السنغالية، العملة الوطنية في الرأس الأخضر  هي ايسكودو كاب فيردي معتمدة منذ عام 1914 أثناء استعمار البرتغال لها. وينقسم الايسكودو إلى 100 سنتافو.وسعر الصرف ثايت أمام اليورو وقدره 110.265 ايسكودو لكل 1 يورو.

IMG 20240102 115708 قبل مواجهة منتخب مصر .. 10 معلومات عن الرأس الأخضر أو "كاب فيردي"

6-احتلتها البرتغال واستقلت سنة 1975م، ثم إنضمت للاتحاد الافريقي، والي منظمة عدم الانحياز ولديها علاقات طبية بالاتحاد الاوروبي وتسعي للتقدم بطلب عضوية الاتحاد الأوروبي وهي دولة ديمقراطية تمثيلية مستقرة، وظلت إحدى أكثر البلدان تقدمًا وديمقراطية في إفريقيا.

download 1 3 قبل مواجهة منتخب مصر .. 10 معلومات عن الرأس الأخضر أو "كاب فيردي"

7- الاقتصاد

يشتكي اقتصاد الرأس الأخضر من فقر في الموارد الطبيعيّة بما في ذلك نقص حاد في موارد الماء المتفاقمة بواسطة موجات الجفاف الطويلة الأمد. الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على الخدمات مثل التجارة، وسائل النقل، السياحة، تسهم بـ66% من الدخل القومي. بالرّغم من أن 70% تقريبا من السكّان يعيشون في الأرياف، كانت حصّة الزراعة في 2004 من الدخل القومي 12% وأهم المحاصيل «قصب السكر، والذرة، والبن، والموز»، صيد السّمك 1.5%.

8 – الطقس  في الرأس الأخضر معتدل؛ الصيف جافّ، دافئ، متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف)24 ومتوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف)     19

9 –الرياضة

download 6 قبل مواجهة منتخب مصر .. 10 معلومات عن الرأس الأخضر أو "كاب فيردي"

هي اللعبة الشعبية الاولي، ومنتخب الرأس الأخضر أو كابو فيردي من المنتخبات المغمورة لكنه يقدم حاليا مستويات مذهلة إذ تأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2013 التي نظمتها بجنوب إفريقيا على حساب منتخب الكاميرون، وفي نفس النهائيات يمر إلى دور الثمانية بعد تعادلين مع كل من المغرب والبلد المنظم وفوز في الرمق الأخير على أنجولا , ومن ابرز هدافيه هيلدون راموس، يذكر ان الهداف التاريخي لمنتخب السويد هنريك لارسون هو من أصل كابو فيردي ومن أم سويدية.

10 – السفر الي كاب فيردي

download 2 2 قبل مواجهة منتخب مصر .. 10 معلومات عن الرأس الأخضر أو "كاب فيردي"

يوجد عدد من شركات الطيران التي تطير الي الرأس الأخضر وغالبيتها تنقل راغبي السياحة وهي طيران شركة “تيوي من ألمانيا” الخطوط الجوية المغربية ، الخطوط الجوية السنغالية، والخطوط البرتغالية والخطوط السويسرية ، لكن بالنسبة للمصريين الراغبين في السفر الي الرأس الأخضر يمكنهم السفر علي الرحلات الشارتر المستأجرة أو السفر الي المغرب أو السنغال علي متن مصر للطيران منها الي الرأس الأخضر.

إقرأ أيضاً:-

الرأس الأخضر  ..أو كابو فيردي  أو كاب فيردي دولة إفريقية تعرف عليها؟  

الرأس الأخضر تصدم غانا بفوز قاتل في أمم إفريقيا

أمم إفريقيا: خبرات مصر وغانا في مواجهة طموح موزمبيق والرأس الأخضر

مهاجم الرأس الأخضر خورخي دجانيني ينتقل إلى نادي الشارقة الإماراتي

مصر وغانا : لا غالب ولا مغلوب .. و« الفراعنة» يحافظون علي آمالهم بالصعود للأدوار الإقصائية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »