أخبار السياحةاخبار افريقيا

الموسيقي الأفريقية.. نمط سياحي وإمكانيات غير مستغلة

 الموسيقي الافريقية النابض بالحياة ا

أفريقيا، المشهورة بتنوعها الثقافي ومناظرها الطبيعية الخلابة، تقف على أعتاب ثورة موسيقية شبيهة بما حدث في أوستن وناشفيل في الولايات المتحدة. تعد جوهانسبرج، بتراثها الموسيقي الغني، إحدى المدن الإفريقية الرائدة في هذا المجال. في هذه المقالة، نستكشف إمكانات أفريقيا في مجال السياحة الموسيقية – وهو كتاب يجب قراءته لقادة السياحة العالمية والأفريقية.

التنوع الموسيقي الأفريقي

تتدفق الموسيقى في عروق أفريقيا، لتخلق نسيجاً متناغماً يتجاوز الحدود واللغات. من قرع الطبول في غرب أفريقيا إلى موسيقى الجاز في جنوب أفريقيا، يتردد صدى الموسيقى الأفريقية في جميع أنحاء العالم. يقدم هذا الارتباط العميق بين الموسيقى والثقافة فرصة غير عادية – الأعمال المزدهرة للسياحة الموسيقية.

اكتسبت السياحة الموسيقية اهتمامًا عالميًا في السنوات الأخيرة، حيث اجتذبت الملايين من المتحمسين الذين يسافرون ليس فقط لرؤية إيقاعات وألحان فنانيهم المفضلين، بل أيضًا للشعور بها. إن أفريقيا، بتراثها الموسيقي المتعدد الأوجه، مهيأة للاستفادة من هذه الإمكانات الهائلة.

إن التنوع الموسيقي في أفريقيا مذهل، بدءًا من موسيقى Afrobeats النيجيرية المعدية وحتى موسيقى AmaPiano في جنوب أفريقيا، مما يؤثر على أنواع الموسيقى في جميع أنحاء العالم. لقد استحوذت مهرجانات مثل Bushfire في إيسواتيني وSauti za Busara في زنجبار على الاهتمام الدولي بالفعل، حيث عرضت مزيجًا من الموسيقى الأفريقية التقليدية والمعاصرة.

أحد الأمثلة الرئيسية على نجاح السياحة الموسيقية هو مهرجان كيب تاون الدولي لموسيقى الجاز في جنوب أفريقيا، وهو أكبر حدث موسيقي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. فهو يوحد الفنانين العالميين، ويعزز التبادل الثقافي، ويعزز السياحة، ويشجع المواهب الناشئة.

Mpume 1024x683 1 الموسيقي الأفريقية.. نمط سياحي وإمكانيات غير مستغلة

مبومي مابوزا، الرئيس ورئيس الجمعية الأفريقية لتجارب الزوار ومعالم الجذب (AAVEA) والرئيس التنفيذي لـ Downtown Music Hub

الإمكانات الاقتصادية

توفر السياحة الموسيقية مكافآت اقتصادية كبيرة. وفي عام 2019، ساهم القطاع بأكثر من 600 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وكانت حصة أفريقيا مجرد جزء صغير. ومع ذلك، فإن إمكانات النمو كبيرة. فقد أدى تطوير البنية التحتية في أفريقيا إلى جعل القارة في متناول السياح بشكل أكبر. ويمكن للاستثمارات الاستراتيجية في أماكن الموسيقى والترويج والحفاظ على الثقافة أن تستفيد من الطلب المتزايد على التجارب الأصيلة، مما يعزز الاقتصادات المحلية ويخلق فرص العمل.

تمكين المجتمع

يمكن للسياحة الموسيقية في أفريقيا تمكين المجتمعات المحلية. إن تفاعل السائحين مع الموسيقيين المحليين والتقاليد الثقافية يدعم بشكل مباشر سبل عيش المجتمع. ومن خلال دعم المواهب المحلية والحفاظ على التراث الموسيقي الأصلي، تصبح السياحة الموسيقية حافزًا للتنمية المستدامة، مما يساهم في الرفاه المجتمعي واستدامة الوجهة.

التحديات والحلول

في حين أن إمكانات السياحة الموسيقية في أفريقيا لا يمكن إنكارها، إلا أنه يجب معالجة التحديات مثل تطوير البنية التحتية، وأنظمة التأشيرات، والمخاوف المتعلقة بالسلامة من خلال الجهود التعاونية.

ويمكن للاستثمارات في البنية التحتية للموسيقى، مثل أماكن الحفلات الموسيقية واستوديوهات التسجيل، أن تعزز تجربة السياحة الموسيقية. ومن شأن عمليات التأشيرة المبسطة والتدابير الأمنية المحسنة أن تشجع المزيد من السياح على استكشاف القارة.

حان الوقت الآن

ينجذب العالم بشكل متزايد إلى أفريقيا للحصول على تجارب جديدة وأصيلة. يؤكد نجاح فيلم Black Panther والشعبية العالمية للموسيقيين الأفارقة مثل Burna Boy وBlack Coffee على الاهتمام المتزايد بالثقافة الأفريقية. تتمتع السياحة الموسيقية بالقدرة على تضخيم هذا الاهتمام والدخول في عصر جديد للقارة.

 

بصفتي الرئيس التنفيذي لـ Downtown Music Hub في جوهانسبرج، شهدت القوة التحويلية للموسيقى بشكل مباشر. يجذب المشهد الموسيقي المزدهر في مدينتنا السياح من كل أنحاء العالم، إلا أن هذه الإمكانات تمتد إلى ما هو أبعد من حدودنا. لقد حان الوقت لكي تتحد أفريقيا وتستغل القوة المذهلة للسياحة الموسيقية.

المحصلة

السياحة الموسيقية هي صناعة مزدهرة ذات إمكانات هائلة في أفريقيا. ويمكنها تحفيز النمو الاقتصادي، وتمكين المجتمعات، وإبراز التراث الموسيقي الغني للقارة. ومن خلال التصدي للتحديات واغتنام الفرص، يمكن لأفريقيا أن تصعد كمركز عالمي للسياحة الموسيقية، فتأسر المسافرين في جميع أنحاء العالم بألحانها وإيقاعاتها التي لا تقاوم. المسرح جاهز، فلنجعل أفريقيا الوجهة النهائية لعشاق الموسيقى على مستوى العالم.

كتبه مبومي مابوزا، الرئيس ورئيس الرابطة الأفريقية لتجارب الزوار ومناطق الجذب السياحي (AAVEA) والرئيس التنفيذي لـ Downtown Music Hub وتم نشره لأول مرة في عدد أكتوبر 2023 من مجلة VoyagesAfriq Travel

إقرأ ايضا:-

الموسيقى الأفريقية.. هي الأم التي حَبُلت وولدت “الرومبا والسامبا” في أمريكا اللاتينية

السوبرانو الأفريقية Pretty Yende تحيي حفل تتويج ملك بريطانيا الجديد

“أوغندا..جدل حول مهرجان “نييج نييج” الرقص الموسيقي الذي وصف بـ”غير الأخلاقي”

” الهوسا ” أكبر القبائل الأفريقية انتشارا .. من هم وأين يعيشون ؟

“دورا بريفوست” ماذا تعرف عن هذه النحاتة والمصممة الكونغولية العالمية؟

الرأس الأخضر  ..أو كابو فيردي  أو كاب فيردي دولة إفريقية تعرف عليها؟  

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »