أخبار عاجلةرياضة أفريقية

« أفرو نيوز 24 » ينشر جدول ومواعيد مباريات دور ” ثمن النهائي “لكأس الأمم الأفريقية 

 يترقب عشاق الكرة الأفريقية انطلاق مباريات دور ثمن النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار ٢٠٢٣ , التي تنطلق غدا السبت ، بعد تأهل 16 منتخبا إلى الدور ال ١٦ في كأس الأمم الأفريقية 2024 لكرة القدم، حيث يشهد هذا الدور عدد من المواجهات القوية والتي يمكن وصفها بنهائي مبكر للبطولة ، علي رأسها مواجهتي نيجيريا-الكاميرون ، والسنغال-ساحل العاج. ويشهد يوم الأحد، مواجهة من نوع خاص بين غينيا الاستوائية ” الحصان الاسود للبطولة ” ، متصدرة المجموعة الأولى، و غينيا ، بينما سيواجه منتخب مصر، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة سبع مرات، الكونغو الديمقراطية .

كما تتطلع موريتانيا إلى بلوغ ربع النهائي لأول مرة على الإطلاق عندما تلعب مع الرأس الأخضر يوم الاثنين قبل أن تواجه السنغال حاملة اللقب كوت المضيفة .

وتتوج مواجهات دور الثمانية يوم الثلاثاء عندما تلعب مالي مع بوركينا فاسو ويلتقي المغرب صاحب التصنيف الأعلى في أفريقيا مع جنوب أفريقيا .

جدول ومواعيد المباريات 

 

السبت 27 يناير

18.00: أنجولا – ناميبيا، ملعب السلام في بواكي 

21:00: نيجيريا – الكاميرون، ملعب هوفويت-بواني في أبيدجان

الأحد 28 يناير

18.00: غينيا الاستوائية – غينيا، ملعب إبيمبي في أبيدجان

21:00: مصر – الكونغو الديمقراطية، ملعب يان بيدرو

الإثنين 29 يناير

18.00: الرأس الأخضر – موريتانيا، ملعب هوفويت-بواني

21:00: السنغال – ساحل العاج، ملعب ياموسوكرو

الثلاثاء 30 يناير 

18.00: مالي – بوركينا فاسو، ملعب كوروغو

21:00: المغرب – جنوب أفريقيا، ملعب سان بيدرو

جدير بالذكر أنه ستقام مباريات ربع النهائي يومي 2 و3 فبراير، على أن تقام مباراتي نصف النهائي يوم الأربعاء 7 فبراير.

فيما ستقام المباراة النهائية يوم 11 فبراير في أبيدجان، بعد يوم واحد من مباراة تحديد المركز الثالث.

توقعات الفائز بالبطولة 

تشير معظم التوقعات الي أن منتخب السنغال مرشح بقوة للاحتفاظ باللقب الذي فاز به للمرة الأولى في الكاميرون ، وزادت نسب تلك التوقعات بعد انتهاء دور المجموعات التي حقق فيها المنتخب السنغالي العلامة الكاملة بالفوز بالمباريات الثلاث التي لعبها .

فمنذ فوزهم بنهائيات 2021، انتقلت أسماء النجوم ساديو ماني وكاليدو كوليبالي وإدوارد ميندي للعب في الدوري السعودي للمحترفين.

لكن المواهب الجديدة مثل لاعب خط وسط توتنهام بابي سار أصبح أساسيا في الفريق الأول، في حين تم اختيار اللاعب المعجزة لامين كامارا البالغ من العمر 19 عامًا مؤخرًا كأفضل لاعب شاب أفريقي لهذا العام وسجل هدفين في فوز المنتخب السنغالي 3-1 على جامبيا.

كما شهد دور المجموعات عدد من المفاجآت حققتها فرق مثل غينيا الاستوائية والرأس الأخضر ، حيث تصدر كلاهما مجموعتيهما .

حيث برز اسم مهاجم غينيا الاستوائية إيميليو نسو الذي لفت اليه الأنظار بشدة خاصة وأنه لعب دورا كبيرا في فوز غينيا الاستوائية علي كوت ديفوار الدولة المضيفة 4-0 وهي النتيجة الأكبر في البطولة حتى الآن – ويتصدر مهاجمهم إميليو نسو البالغ من العمر 34 عامًا هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف.

وفاجأ الرأس الأخضر الجميع بالفوز علي منتخبي غانا وموزمبيق قبل أن يتعادل مع منتخب مصر الفائزة بالبطولة ٧ مرات في المباراة التي شهدت إصابة نجم المنتخب المصري محمد صلاح ، ليصعد الرأس الأخضر متصدرا المجموعة الثانية.

كما تأهلت نيجيريا بسهولة إلى الأدوار الإقصائية بطريقة قوية ، حيث تلقت شباكها هدفاً واحداً فقط في ثلاث مباريات ليكون المنتخب النيجيري أقوي دفاع في البطولة .

وكما كان متوقعا أن يكون المغرب منافساً قوياً بعد الانجاز الذي حققه في كأس العالم قطر ٢٠٢٢ ، قدم المنتخب المغربي أداءا قويا في المباريات الثلاث في دور المجموعات أمام تنزانيا والكونغو الديموقراطية وزامبيا .

وشهدت البطولة مفاجآت أخري بخروج بعض المنتخبات الكبيرة مثل منتخب غانا الذي خرج من المجموعة الثانية بنقطتين فقط بعد أن تلقت شباكها هدفين في الوقت بدل الضائع لتتعادل مع موزمبيق.

كما كان أداء الجزائر ، الفائزة باللقب مرتين ، ضعيفاً أيضاً، إذ افتتحت مشوارها بالتعادل أمام الثنائي أنجولا وبوركينا فاسو، قبل أن تودع دور المجموعات للبطولة الثانية على التوالي بعد هزيمتها 1-0 أمام موريتانيا.

في حين واجهت منتخبات كبيرة صعوبات في رحلة الصعود مثل منتخب كوت ديفوار الدولة المضيفة ، الذي تأهل بين أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث بعد خسارتها في اثنتين من مبارياتها الثلاث في دور المجموعات.

كما عانت الكاميرون أيضاً، وتأهلت بعد فوز مثير على جامبيا بثلاثية لهدفين .

اقرأ المزيد : 

أمم أفريقيا .. تعرف علي منافس مصر في دور ال ١٦ بكوت ديفوار ٢٠٢٣ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »