اخبار افريقيا

إيطاليا تتعهد بشراكة جديدة مع أفريقيا وتتعهد بمبلغ  أولي قدره 5.95 مليار دولار

أشادت رئيسة وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني بالشراكة الجديدة مع أفريقيا، وكشفت عن خطة طال انتظارها تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وإنشاء مركز للطاقة لأوروبا والحد من الهجرة، حسبما ذكرت .

جاء ذلك خلال استضافة إيطاليا لقمة استمرت يوما واحدا وحضرها أكثر من عشرين من القادة الأفارقة ومسؤولي الاتحاد الأوروبي، حددت ميلوني سلسلة من المبادرات، وتعهدت بمبلغ أولي قدره 5.95 مليار دولار، بما في ذلك ضمانات الدولة.

  التعاون في مجال الطاقة.

وقالت في كلمتها الختامية: “نحن في البداية فقط، أمامنا طريق طويل للغاية. وهذا اليوم هو بداية جديدة”.

ومع ذلك، كانت هناك ملاحظة من الخلاف بين بعض الحاضرين، حيث قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد إنه يتمنى لو تم استشارة أفريقيا أولا بشأن الأولويات وشدد على ضرورة احترام الالتزامات.

وقال وهو يقف إلى جانب ميلوني في مجلس الشيوخ الإيطالي “أريد أن أشدد هنا على ضرورة الانتقال من الأقوال إلى الأفعال، يمكنكم أن تفهموا أننا لم يعد بوسعنا الاكتفاء بمجرد الوعود التي لا يتم الوفاء بها في كثير من الأحيان”.

وفي مؤتمر صحفي بعد القمة، أقرت ميلوني أنه من المهم الآن ضمان بدء العمل في تنفيذ المشاريع التي من شأنها أن تحدث فرقًا على أرض الواقع.

وكان من بين الزعماء الأفارقة الحاضرين رؤساء تونس والسنغال وكينيا وجمهورية الكونغو والصومال، وفي المجمل، تم تمثيل 45 دولة أفريقية على مختلف المستويات.

وقال منتقدون إن إيطاليا المثقلة بالديون لا يمكنها أن تأمل في التنافس مع دول مثل الصين وروسيا ودول الخليج، التي تتطلع جميعها إلى تعزيز وجودها في أفريقيا، التي تعد موطنا للعديد من الموارد الطبيعية في العالم.

وبينما تدعي روما ملكية الخطة، التي سمتها على اسم الراحل إنريكو ماتي، الذي أسس شركة النفط الحكومية إيني، قالت ميلوني إن حكومتها ستتطلع إلى المساعدة من القطاع الخاص والهيئات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي.

احتياجات الطاقة

وجعلت ميلوني خطة ماتي ركيزة أساسية لسياستها الخارجية منذ توليها منصبها في أواخر عام 2022.

وتقع احتياجات الطاقة في قلب المبادرة، حيث تتطلع روما إلى أن تكون بمثابة بوابة إلى الأسواق الأوروبية للغاز الطبيعي من أفريقيا الذي أصبح حيويا بعد أن جعل الغزو الروسي لأوكرانيا تنويع الإمدادات أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

أكبر مستورد للغاز الطبيعي في إيطاليا، بالفعل انخفاض الإمدادات الروسية عن طريق شحن كميات متزايدة من أفريقيا، حيث كان لها وجود منذ عقود.

وقالت الشركة إن الجزائر ومصر وليبيا ستكون الموردين الرئيسيين للغاز لإيطاليا في السنوات القليلة المقبلة.

لكن ميلوني قالت أيضا إن على أوروبا أن تدعم الصناعة والزراعة في أفريقيا لتقوية الاقتصادات المحلية كوسيلة لإقناع الشباب الأفارقة الساخطين بعدم الهجرة شمالا.

الدفاع والزراعة

ووصل نحو 157600 مهاجر بالقوارب إلى إيطاليا العام الماضي، وهو أكبر عدد منذ عام 2016، مما يقوض تعهد ميلوني الانتخابي بوقف تدفق الوافدين غير المصرح لهم.

وقد غادر معظمهم بلدان شمال أفريقيا مثل تونس وليبيا، والعديد منهم فروا من الفقر والصراع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والشرق الأوسط.

وقالت ميلوني أمام القمة: “لن تتوقف الهجرة الجماعية أبدًا، ولن يتم هزيمة المتاجرين بالبشر أبدًا إذا لم نعالج الأسباب العديدة التي تدفع الشخص إلى مغادرة منزله”. “وهذا بالضبط ما نعتزم القيام به.”

اقرأ كذلك:-

إيطاليا وفرنسا تدرسان إرسال بعثات مشتركة في إفريقيا حول الهجرة

إيطاليا تتعهد بـ 5.5 مليار يورو لـ(خطة ماتي) للاستثمار في أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »