أخبار عاجلةاخبار افريقيا

إيطاليا تتعهد بـ 5.5 مليار يورو لـ(خطة ماتي) للاستثمار في أفريقيا

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، إن القارة الإفريقية سيكون لها مكانة مشرفة في جدول أعمال الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع في عام 2024.
وأشارت ميلوني، في كلمتها أمام الزعماء الأفارقة الـ 25 وممثلي مؤسسات الاتحاد الأوروبي الحاضرين في القمة الإيطالية الإفريقية في روما اليوم الاثنين وفقا لوكالة أنباء /أنسا/ الإيطالية، إلى أن إيطاليا تتخذ خيارا دقيقا في السياسة الخارجية، سيؤدي إلى منح إفريقيا مكانا مشرفا على جدول أعمال رئاستنا لمجموعة السبع .
وأضافت أن ما يسمى بخطة “ماتي” الإيطالية، وهي الشراكة الإستراتيجية الجديدة المخطط لها مع الدول الإفريقية لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية، يمكن أن تعتمد على ميزانية قدرها 5.5 مليار يورو تشمل “القروض والمنح والضمانات”، موضحة أن من هذا المبلغ حوالي 3 مليارات يورو (ستأتي) من صندوق المناخ الإيطالي و2.5 مليار من صندوق التعاون الإنمائي.
وتشمل “المشاريع الرائدة” التي تم التفكير فيها في إطار الخطة إنشاء مركز للتدريب المهني في مجال الطاقة المتجددة بالمغرب، ومشاريع تعليمية في تونس ومشاريع تتيح إمكانية الوصول بشكل أكبر إلى الرعاية الصحية في ساحل العاج.
وتمثل تونس وساحل العاج على التوالي ثاني وثالث أكثر بلدان المنشأ شيوعا للمهاجرين واللاجئين الذين يصلون إلى إيطاليا عن طريق البحر في عام 2023.
وقالت ميلوني في خطابها خلال افتتاح القمة الإيطالية الإفريقية حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية /أكي/ ” إن هذا المبلغ ليس كافيا ولهذا الغرض نريد إشراك المؤسسات المالية والدولية وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والاتحاد الأوروبي والدول المانحة الأخرى التي أعلنت بالفعل عن استعدادها لدعم المشاريع المشتركة”.
وسميت خطة ماتي تيمنا بإنريكو ماتي، وهو مسؤول عام إيطالي دعا إيطاليا في خمسينيات القرن العشرين إلى دعم حكومات شمال إفريقيا لتنمية اقتصاداتها وتطوير مواردها الطبيعية.

من جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم /الاثنين/ إن خطة “ماتي” الإيطالية لإقامة شراكات استراتيجية مع الدول الإفريقية تعزز التعاون القائم بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا.
وقالت فون دير لاين – خلال القمة الإيطالية الإفريقية في روما – “أنا ممتنة للغاية لإيطاليا لوضعها التعاون مع إفريقيا في قلب سياستها الخارجية وفي رئاستها لمجموعة السبع”.
وأضافت أن “خطة ماتي الجديدة تمثل مساهمة مهمة في هذه المرحلة الجديدة من شراكتنا مع أفريقيا وتكمل مشروع البوابة الأوروبية العالمية” الذي يهدف إلى تعبئة 150 مليار يورو من التمويل لدعم التحولات الخضراء والرقمية في إفريقيا.
وتابعت رئيسة المفوضية الأوروبية أن “مصالح ومصائر إفريقيا وأوروبا متوافقة أكثر من أي وقت مضى”، مشيرة إلى الطاقة النظيفة ومكافحة أزمة المناخ وتوفير فرص العمل ومنع فقدان الأرواح على طول طرق الهجرة من خلال معالجة الأسباب الجذرية للهجرة ومكافحة تهريب البشر.
وسميت خطة ماتي تيمنا بإنريكو ماتي، وهو مسؤول عام إيطالي دعا إيطاليا في خمسينيات القرن العشرين إلى دعم حكومات شمال إفريقيا لتنمية اقتصاداتها وتطوير مواردها الطبيعية.

إقرأ المزيد :

إيطاليا: نعمل مع أفريقيا لحل قضية الهجرة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »