اخبار افريقياغرب افريقيا

الكواشا الزامبية تنهار تصعديًا أمام الدولار الأمريكي وتسجل 27.20، مرتفعًا بأكثر من 20%

تواجه الكواشا الزامبية مشكلة كبيرة حيث تمر البلاد بأزمة اقتصادية ومتعلقة بالطقس. ارتفع زوج USD/ZMW لمدة خمسة أسابيع متتالية ويحوم الآن عند أعلى مستوى له على الإطلاق، تم تداوله عند 27.20، مرتفعًا بأكثر من 20% عن أدنى مستوى له هذا العام.

الكواشا الزامبية في حالة سقوط حر
كانت الكواشا الزامبية، مثل العديد من العملات الأفريقية الأخرى، في اتجاه هبوطي قوي مقابل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الاسترليني لعقود من الزمن. وفي حالتها، فقد انهارت بأكثر من 800% من أدنى مستوياتها في عام 2008.

6Ar18BYERLW3myQIGfDuysKO4BllU211e31ujV09 الكواشا الزامبية تنهار تصعديًا أمام الدولار الأمريكي وتسجل 27.20، مرتفعًا بأكثر من 20%

وكان لذلك آثار كبيرة على المواطنين الزامبيين، حيث شهد المدخرون تدهور قدرتهم الشرائية. وبعبارات أبسط، إذا كنت قد وفرت 100 ألف كواشا في عام 2008، فسيكون لديك ما يعادل 31847 دولارًا. واليوم، على افتراض أن الأموال لم تحقق أي فائدة، فإن المبلغ يساوي 3675 دولارًا فقط.
وسيكون للانهيار المستمر للكواشا تأثير على التضخم في البلاد، الذي ظل يرتفع تدريجياً في الآونة الأخيرة. تظهر بيانات وكالة الإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي ارتفع إلى 13.8% في أبريل من 13.7% في مارس. ويرتفع معدل التضخم بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته عند 9.4% في عام 2022.

ونتيجة لذلك، فمن المرجح أن يواصل البنك المركزي الزامبي دورة المشي لمسافات طويلة. وفي فبراير، رفع أسعار الفائدة من 11% إلى 12.50% مع استمرار ارتفاع التضخم. لقد رفع سعر الفائدة في جميع اجتماعاته في عام 2022 ويرى المحللون أنه سيرفع أسعار الفائدة في 15 مايو.
يعد الجفاف في زامبيا بمثابة انتكاسة كبيرة عن الماضي حيث كانت البلاد تاريخياً منتجة للغاية. وأرجع الخبراء هذا الجفاف إلى ظاهرة النينو وتغير المناخ.

عملة زامبيا مع الانتخابات الرئاسية الكواشا الزامبية تنهار تصعديًا أمام الدولار الأمريكي وتسجل 27.20، مرتفعًا بأكثر من 20%

وفي الوقت نفسه، استغرقت محادثات إعادة هيكلة الديون وقتًا أطول من المتوقع ودفعت البلاد إلى التخلف عن السداد. ويزور فريق من صندوق النقد الدولي زامبيا هذا الأسبوع، وهي خطوة قد تؤدي إلى قيام الوكالة بإطلاق المزيد من الأموال لمساعدتها في التعامل مع الجفاف. مثل هذه الصفقة ستوفر للكواشا بعض الراحة.

Zambian kwacha new الكواشا الزامبية تنهار تصعديًا أمام الدولار الأمريكي وتسجل 27.20، مرتفعًا بأكثر من 20%
والمحفز الآخر المحتمل للكواشا الزامبية هو الارتفاع المستمر في أسعار النحاس. تظهر البيانات أن سعر النحاس قفز بنسبة 17% تقريبًا هذا العام، ويتوقع المحللون أن يستمر هذا الاتجاه مع ارتفاع الطلب.

يعد النحاس موردا هاما لزامبيا لأنه أكبر صادراتها. وفي حين أن الإنتاج آخذ في الانخفاض، تتوقع الحكومة زيادة الإنتاج السنوي إلى 3 ملايين طن بحلول عام 2030. ومع ذلك، على المدى القريب، سيكون تأثير النحاس على الكواشا محدودا.

ويستمر الجفاف في زامبيا
ويحدث انهيار الكواشا الزامبية في وقت تمر فيه البلاد بفترة جفاف طويلة تؤثر على ملايين الأشخاص. وأعلنت الحكومة كارثة وطنية في مارس/آذار وطلبت الحصول على أموال من المانحين

اقرأ المزيد:-

زامبيا الجميلة جاكي إبياه نجمة السينما في غانا تزور زامبيا 6 مايو المقبل 

زامبيا: الرئيس هيشيليما يعلن الجفاف ككارثة وطنية وحالة طوارئ في 2024

زامبيا : تحظر تصدير الذرة لحماية الأمن الغذائي في البلاد

وصول الدفعة الأولى من صفقة الدواء المصرية إلى زامبيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »