أخبار العالماقتصاد افريقي

زامبيا: الرئيس هيشيليما يعلن الجفاف ككارثة وطنية وحالة طوارئ في 2024

في زامبيا أعلن الرئيس هاكايندي هيشيليما أن فترات الجفاف الطويلة في البلاد تعتبر كارثة وطنية وحالة طوارئ.

وفي حديثه أمام الأمة حول تأثير ظاهرة النينيو الجوية في مقر الرئاسة اليوم، قال الرئيس هيشيليما إن الإعلان يتوافق مع قانون إدارة الكوارث رقم 13 لعام 2010، مدعومًا بالتشريعات الأخرى ذات الصلة.

وأشار رئيس زامبيا “اليوم، بقلب مثقل، نخاطبكم، إذ تواجه بلادنا الحبيبة موجة جفاف شديدة، هي الأسوأ من نوعها، ناجمة عن ظروف النينيو الجوية في موسم الأمطار 2023/2024 ومتأثرة بظاهرة التغير المناخي”.

وأضاف إن هناك عواقب مدمرة على العديد من القطاعات الحيوية في زامبيا، مثل الزراعة وتوافر المياه وإمدادات الطاقة، مما يهدد الأمن الغذائي الوطني وسبل العيش لملايين الزامبيين.

“على المستوى الوطني، تقدر المساحة المزروعة بالذرة بـ 2.2 مليون هكتار، وقد تم تدمير حوالي مليون هكتار منها.

وقال الرئيس: “من المتوقع أن تستمر موجة الجفاف في زامبيا، حتى في شهر مارس 2024، مما يؤثر على أكثر من مليون من أسرنا الزراعية”.

وذكر رئيس زامبيا أنه من المتوقع أن يؤثر الجفاف سلبا على قطاع الطاقة الذي من المتوقع أن يعاني من عجز يبلغ حوالي 430 ميجاواط من الكهرباء، ومن المحتمل أن يصل إلى أكثر من 520 ميغاواط بحلول ديسمبر 2024

وأعلن الرئيس هيشيليما منذ ذلك الحين أنه في ضوء إعلان الجفاف ككارثة وطنية وحالة طوارئ، ستتخذ الحكومة تدابير قصيرة وطويلة الأجل لتحقيق الاستقرار في انعدام الأمن الغذائي المتوقع.

ومن بين الإجراءات القصيرة والطويلة المدى التي أعلنها رئيس زامبيا، توجيه المزيد من الموارد لأغراض الإغاثة الإنسانية إلى الاستيراد لضمان عدم معاناة المواطنين المتضررين من الجوع، واستيراد المزيد من الكهرباء وترشيد استخدام الطاقة بالإضافة إلى تشجيع مصادر الطاقة البديلة.

ويقوم آخرون بتعبئة المزارعين في جميع أنحاء البلاد للشروع في زراعة الذرة في وقت مبكر وفي الشتاء من خلال أشكال الري المختلفة.

وأعلن الرئيس أيضًا أنه كإجراء طويل المدى، ستركز حكومة زامبيا على تعزيز آليات حصاد المياه لتمكين الدقة وتطوير الري من أجل تحفيز الإنتاج الزراعي.

الحين إلى أن الحكومة ستعيد تنظيم الميزانية الوطنية لعام 2024 لتحقيق التدابير المستهدفة.

وفي الوقت نفسه، وجه الرئيس قوات الدفاع في زامبيا بتوسيع مشاريع الري كوسيلة لزيادة إنتاج الغذاء.

وقال الرئيس هيشيليما: “سنعمل مع جميع المزارعين وموردي المدخلات الزراعية وتجار الحبوب والمطاحن والأكاديميين والمهنيين والمنظمين والكنيسة والمجتمع المدني والنقابات والزعماء التقليديين والأحزاب السياسية وغيرهم”.

وقد أثر الدمار الذي سببته موجة الجفاف الطويلة بشدة على 84 مقاطعة في لوساكا والمقاطعات الوسطى وكوبربيلت والشرقية والشمالية الغربية والغربية والجنوبية

اقرأ كذلك:-

القرن الأفريقي:أمطار فوق المعدل بسبب ظاهرة “النينو” و80% منها من أكتوبر إلى ديسمبر

الفيضانات: 111 قتيلاً و700 ألف نازح في القرن الأفريقي

شرق أفريقيا .. فيضانات وأمطار غزيرة رائحة الموت في كل مكان

” العالمية للأرصاد الجوية ” تدق ناقوس الخطر : ارتفاع درجات الحرارة بمستويات قياسية السنوات المقبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »